بدأ الرجل القوي في الشرق الليبي المشير خليفة حفتر الثلاثاء، زيارة عمل الى روسيا يجري خلالها مباحثات تتناول تطورات الاوضاع في ليبيا والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

اقرأ ايضاًسيف الإسلام: لهذا السبب انهار سد درنة وحدثت الكارثة

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية التي يقودها حفتر في بيان عبر صفحتها في فيسبوك، ان الزيارة تاتي بناء على دعوة من روسيا.

وحظي المشير حفتر باستقبال رسمي تقدمه يونس بك يفكيروف نائب وزير الدفاع الروسي الذي شغل سابقا رئيسا لجمهورية إنغوشيا ذات الغالبية المسلمة التي تتمتع بالحكم الذاتي في اطار الاتحاد الروسي.

وقالت قوات حفتر في البيان ان المباحثات التي سيجريها المشير خلال الزيارة ستتناول تطورات الاوضاع في ليبيا وسبل تعزيز ودعم وتطوير العلاقات بين البلدين اضافة الى قضايا ذات اهتمام مشترك.

ويرتبط يفكيروف بعلاقات وثيقة مع حفتر، حيث سبق له ان زاره في الشرق الليبي عدة مرات كانت اخرها في مقر قيادة قواته في بنغازي في 17 ايلول/سبتمبر.

وجاءت تلك الزيارة بعد نحو ستة ايام على الفيضانات المدمرة التي اجتحات مدينة درنة الليبية خصوصا وخلفت الاف القتلى ودمارا هائلا.

وتتنافس على السلطة في ليبيا حكومتان افرزتهما حالة الانقسام العميقة التي تلت الاطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011، اولاهما حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها من الامم المتحدة وتتخذ مقرها في طرابلس، والثانية مكلفة من مجلس النواب في شرق ليبيا ويدعمها حفتر.

اقرأ ايضاًجيش حفتر يطرد الاف المصريين ويجبرهم على العودة لبلادهم سيرا على الاقدام (فيديو)

ويرتبط حفتر بعلاقات متينة مع روسيا تتم تتويجها من خلال تعاون عسكري تمثل في انضمام مقاتلي مجموعة فاغنر شبه العسكرية الى قواته خلال حملته للسيطرة على طرابلس العاصمة بين عام 2019 و2020، والتي باءت بالفشل.

وفي اعقاب الحملة تم التوصل الى هدنة بين قواته وحكومة الوحدة الوطنية، وبموجبها جرى تشكيل لجنة مراقبة عسكرية مناصفة بين الجانبين.

ولا يزال مقاتلو فاغنر يتواجدون بالمئات في مناطق في شرق وجنوب ليبيا، وخصوصا تلك التي تضم مصافي نفط رئيسية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ خليفة حفتر روسيا ليبيا فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

لافروف: يجب تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري بدر عبدالعاطي، اليوم الإثنين في موسكو ضرورة تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت، والتزامهم بمفهوم التسوية الشاملة بناء على احترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضي الليبية.

من جهته أشار وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي خلال المؤتمر إلى الاتفاق مع نظيره الروسي على ضرورة دعم الشعب الليبي في أن يقرر مصيره بنفسه، ورفض أي ضغوط أو  تدخلات خارجية، وذلك عبر سرعة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل متزامن بما يسهم في تشكيل قيادة جديدة لليبيا تنهي الأزمة القائمة.

مقالات مشابهة

  • إجراءات جديدة بشأن باركود العمرة لحاملي تأشيرة الزيارة للسعودية
  • الأمين المساعد للجامعة العربية يبحث تطورات الأوضاع في ليبيا مع المبعوث الأمريكي
  • المهندس بالقاسم حفتر: هناك توافق كبير بين الشرق والغرب بشأن الإعمار في جميع مدن ليبيا
  • الجيش الأمريكي يعلن سحب قواته بشكل كامل من النيجر
  • هل تتناول الزبادي يوميًا؟.. إليك نتيجة ما يحدث لجسمك
  • روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا
  • لافروف: يجب تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت
  • الراعي بحث مع السفير السعودي في اجتماعات اللجنة الخماسية
  • الإذاعة الإسرائيلية: قائد لواء الشمال بالجيش يقول إن قواته جاهزة لاحتلال شريط أمني على الجانب اللبناني
  • أزمة جديدة قد تغرق ليبيا في الفوضى مرة أخرى