الراي:
2024-10-03@12:11:46 GMT

114 وفاة وأكثر من 200 جريح في حريق بقاعة للأعراس في نينوى

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

ارتفع عدد قتلى الحريق الذي نشب في حفل زفاف في بلدة الحمدانية بمحافظة نينوى شمالي العراق إلى 114 شخصا، فضلا عن إصابة أكثر من 200 آخرين، حسبما أعلن محافظ نينوى نجم الجبوري.
وأوضح الجبوري في تصريح للصحفيين فجر اليوم الأربعاء أن حصيلة الحريق الذي اندلع في قاعة الهيثم للأعراس في الحمدانية بمحافظة نينوى ارتفعت إلى 114 حالة وفاة وأكثر من 200 مصاب.


وكانت الحصيلة الأولية للحريق أشارت إلى وفاة 100 شخص وإصابة أكثر من 150 آخرين، بحسب ما أعلنت السلطات.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن دائرة الصحّة في محافظة نينوى إنّه تمّ «تسجيل مئة حالة وفاة وأكثر من 150 مصاباً كحصيلة أولية» جراء الكارثة التي حلّت بالبلدة الواقعة شرق مدينة الموصل.
وأكّد المتحدّث باسم وزارة الصحّة سيف البدر لوكالة فرانس برس هذه الحصيلة.
وفي مستشفى الحمدانية العام شاهد مصوّر فرانس برس سيارات إسعاف تهرع ذهاباً وإياباً لنقل المصابين، في حين تجمّع أمام المستشفى عشرات الأشخاص، منهم أقرباء للضحايا وآخرون سكّان جاؤوا للتبرّع بالدم.
ووقف آخرون كذلك أمام شاحنة برّاد للموتى تكدّست فيها أكياس سوداء وضعت فيها جثث القتلى، وفق المصوّر.
من جهته، قال الدفاع المدني إنّ «معلومات أولية تشير إلى أنّ سبب الحريق هو استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف ممّا أدّى إلى إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر ثمّ انتشر الحريق بسرعة كبيرة».
وأضاف في بيان أنّ القاعة «مغلّفة بألواح الإيكوبوند» وهي مادّة للبناء مكوّنة من الألمنيوم والبلاستيك و«سريعة الاشتعال»، موضحاً أنّ استخدام هذه الألواح في البناء «مخالف لتعلميات السلامة» المنصوص عليها قانوناً.
وبحسب الدفاع المدني فإنّ «الحريق أدّى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران».
وأرسلت وزارة الصحة العراقية تعزيزات من بغداد والمحافظات الأخرى لإغاثة المصابين بالحريق.
ووجّه رئيس الوزراء العراق محمد شيّاع السوداني وزارتي الداخلية والصحة بالاستنفار لإغاثة المتضررين بالحريق.
بدوره، وجّه رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني وزير الصحة في الإقليم بإرسال عدد كبير من سيارات الإسعاف من أربيل إلى قضاء الحمدانية للمساعدة في نقل المصابين مع توجيه مستشفيات أربيل بمعالجتهم.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

وفاة عون بيع التذاكر بملعب 1 نوفمبر 1954 بتيزي وزو أثناء تأدية مهامه

لقي إطار بالمركب الرياضي 1 نوفمبر 1954 حتفه أثناء تأدية مهامه اليوم الثلاثاء. تحضيرا لمبارة فريق شبيبة القبائل أمام ضيفه مولودية الجزائر.

ونشرت مصالح ولاية تيزي وزو تعزية جاء فيها:”بقلوب خاشعة راضية بقضاء الله وقدره، وبمزيد من الأسى والحزن، تلقى الوالي دومي جيلالي نبأ وفاة المغفور له بإذن الله، “مزاري الوناس”. إطار بالمركب الرياضي 1 نوفمبر 1954، مديرية الشباب و الرياضة أثناء تأدية مهامه. تحضيرا لمبارة فريق شبيبة القبائل أمام ضيفه مولودية الجزائر”.

و إثر هذا المصاب الجلل، يتقدم الوالي بإسمه الخاص و باسم كافة إطارات و موظفي الولاية، بخالص التعازي وصادق المواساة إلى كافة أفراد عائلة المرحوم الآكارم. راجيا المولى العلي القدير أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

مقالات مشابهة

  • طبيب يقر أمام القضاء الأمريكي بضلوعه في وفاة ماثيو بيري
  • يواجه السجن 10 سنوات.. طبيب يقر أمام القضاء بضلوعه في وفاة ماثيو بيري
  • القبض على أب ونجله متهمين بالتسبب فى وفاة صاحب معرض سيارات بالشرقية
  • جيب تستدعي 194 ألف سيارة هجينة قابلة للشحن لمخاطر الحريق
  • وفاة عون بيع التذاكر بملعب 1 نوفمبر 1954 بتيزي وزو أثناء تأدية مهامه
  • كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق
  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  
  • 63 شهيدًا و70 جريحًا جراء الغارات الصهيونية المستمرة على لبنان
  • حريق أمام مكتب المندلاوي في بغداد (صور)
  • «بلدي الحبيب جريح».. وائل جسار يعلق على أحداث لبنان