وكالة الصحافة الفلسطينية:
2024-10-07@00:54:41 GMT

27 سبتمبر في ذاكرة فلسطين

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

27 سبتمبر في ذاكرة فلسطين

غزة - صفا

يوافق يوم السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول من كل عام العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الفلسطيني والعالقة في أذهان الكثيرين حتى اليوم، منها انتفاضة النفق ونجاة قائد أركان كتائب القسام محمد الضيف من محاولة اغتيال.

27/سبتمبر/ 1993.. إضراب السجون

أعلن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي الإضراب المفتوح عن الطعام والذي شمل كافة السجون ولأول مرة، واعتبر هذا الإضراب الذي استمر 15 يوماً من أكثر المواجهات تنظيماً ودقة واتساعاً في تاريخ الحركة الأسيرة حتى ذلك الوقت حيث شارك فيه 16 سجناً.

27/سبتمبر/ 1993.. تأسيس نادي الأسير الفلسطيني

أسس النادي في مؤتمر شعبي عقد في جامعة بير زيت، وكان الهدف من تأسيسه هو إيجاد مؤسسة ترعى شؤون الأسرى مشكلة من الأسرى أنفسهم، وقد خرجت الفكرة من السجون الإسرائيلية.

27/سبتمبر/2002

استشهاد القسامي محمد جمال يغمور (21 عامًا) من حي فرش الهوى غرب مدينة الخليل بعد اشتباك مسلح مع قوة إسرائيلية، وأصيب في هذا الاشتباك 3 جنود.

27/سبتمبر/2004

أطلق مقاتلو القسام (4) صواريخ محلية الصنع من طراز "قسام" باتجاه مستوطنة "سديروت" أصيب (5) مستوطنين كما أصيب أحد المنازل بأضرار بالغة جرّاء سقوط الصواريخ عليه.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: ذاكرة فلسطين سبتمبر

إقرأ أيضاً:

منطقة سوهاج الأزهرية تشارك بجناح الأزهر في معرض ذاكرة أكتوبر

شاركت منطقة سوهاج الأزهرية تحت رعاية فضيلة الدكتور أحمد حمادي، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة، في جناح الأزهر بمعرض «ذاكرة أكتوبر» الذي افتتحه فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وينظمه مكتب الأزهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال، في مشاركته الثالثة تواليا بالمعرض السنوي السابع عشر للثقافات العسكرية «ذاكرة أكتوبر» الذي تنظمه هيئة البحوث العسكرية، والذي تستمر فعالياته حتى اليوم السبت، ببانوراما حرب أكتوبر. 
 

وقد شارك من منطقة سوهاج الأزهرية إبراهيم أبو السعود، معلم التربية الفنية؛ حيث شارك بإنتاج أعمال فنية عن حرب أكتوبر المجيدة، وقد تم تكريمه من قِبل فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر. 
 

يذكر أن الأزهر الشريف يشارك بقرابة ١٠٠ لوحة فنية؛ تبرز تضحيات قواتنا المسلحة في حرب أكتوبر، لتعريف النشء والأجيال الحالية بأهم أبطال قواتنا المسلحة الذين شاركوا في حرب أكتوبر.
 

وفي سياق متصل نظمت منطقة سوهاج الأزهرية تحت رعاية فضيلة الدكتور أحمد حمادي، رئيس الإدارة المركزية، إحتفالية كبرى بمناسبة الذكرى (51) لانتصارات السادس من أكتوبر المجيدة بحضور فضيلة الدكتور محمد حسني، مدير عام العلوم العربية والدينية بمنطقة سوهاج الأزهرية والقمص كيرلس فهيم، ممثل الكنيسة بسوهاج والدكتورة أمل الطاهر، مدير إذاعة جنوب الصعيد ولفيف من القيادات ومديري الإدارات والطلاب والطالبات، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " بداية" بهدف تعزيز قيم الولاء والانتماء وتدعيم الثوابت الوطنية لدى الطلاب والطالبات.
 

افتتحت الاحتفالية التي نظمتها إدارة رعاية الطلاب بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية أعقبها آيات من الذكر الحكيم للقارئ حاتم الحرزاوي، وتضمنت الاحتفالية العديد من الفقرات وكلمات الحضور والأناشيد الوطنية.
 

وخلال كلمته نقل الدكتور محمد حسني، مدير عام العلوم العربية والدينية للحضور تحيات فضيلة الدكتور أحمد حمادي رئيس المنطقة، مؤكدًا حرص الأزهر الشريف على تعزيز قيم الولاء والانتماء لدى طلابه والتي تتوافق مع أهداف المبادرة الرئاسية " بداية" وتذكر الأجيال بتضحيات رجال الوطن البواسل في الدفاع عن أراضيه فهي رمز للعزة والكرامة ومدعاة للفخر  على مر العصور. 
 

من جانبه أعرب القمص كيرلس فهيم، ممثل الكنيسة عن سعادته واعتزازه بمشاركة الأزهر بسوهاج احتفالاته ولا سيما مثل هذه الاحتفالات التي يفخر بها المصريين كافة وتعزز من قيم المواطنة والوحدة الوطنية .
 

كما ألقت الدكتورة أمل الطاهر، مدير مكتب إذاعة جنوب الصعيد بسوهاج الضوء على دور الإذاعة المصرية خلال حرب أكتوبر المجيدة، معربة عن سعادتها بمشاركة الأزهر بسوهاج احتفاله بهذه الذكرى الوطنية.

مقالات مشابهة

  • «محمد» الفلسطيني المرتجف.. مأساة تجسد معاناة الأطفال
  • كيف تناقصت أعداد أسرى الاحتلال في غزة من نحو 250 إلى 101؟
  • تحت رعاية أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يشهد مراسم توقيع مذكرة تعاون بين مديرية السجون وجمعية كفى بالمنطقة
  • المغرب.. سجين ينهي حياته شنقا داخل زنزانته بأحد السجون
  • سامسونج تبدأ الإنتاج الضخم لأسرع ذاكرة SSD لأجهزة الحاسب
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يقررون الإضراب عن الطعام أمام الكنيست
  • منطقة سوهاج الأزهرية تشارك بجناح الأزهر في معرض ذاكرة أكتوبر
  • وزير الإعلام الفلسطيني يزور مقر الفيدرالية المــــــغربية لناشري الصحف بالدار البيضاء
  • وقف الإضراب بموانئ أميركا يهبط بأسهم شركات الشحن في أوروبا
  • "CNN": الأمريكيون باشروا بشراء ورق التواليت بكميات كبيرة