موقع 24:
2024-07-06@06:00:53 GMT

واشنطن تعلق مساعدات بسبب الانقلاب في الغابون

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

واشنطن تعلق مساعدات بسبب الانقلاب في الغابون

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مساء أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة علقت مؤقتاً بعض برامج المساعدات الخارجية للغابون، في أعقاب الانقلاب الذي حدث مؤخراً.

وذكر بلينكن في بيان: "هذا الإجراء المؤقت يتسق مع الخطوات التي اتخذتها المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا والاتحاد الأفريقي وشركاء دوليون آخرون، وسيستمر بينما نراجع الحقائق على الأرض في الغابون".

وأضاف بلينكن أن واشنطن تقيم "التدخل غير الدستوري لأفراد من جيش البلاد".

وتابع: "نواصل الأنشطة العملياتية للحكومة الأمريكية في الغابون، بما في ذلك العمليات الدبلوماسية والقنصلية، التي تدعم المواطنين الأمريكيين".

واستولى الجيش على السلطة في الغابون في أواخر أغسطس (آب). وأعلن ضباط على شاشة التلفزيون الحكومي حل مؤسسات الدولة، وإلغاء نتائج الانتخابات الأخيرة بسبب "التزوير".

"The US government is pausing certain foreign assistance programs benefiting the government of Gabon while we evaluate the unconstitutional intervention by members of the country’s military," Secretary of State Antony Blinken said

— International Leaks - 2.0 (@The5HbK) September 27, 2023

واستولى ضباط من الجيش بقيادة الجنرال بريس أوليغي نغيما على السلطة في 30 أغسطس (آب)، بعد دقائق من إعلان فوز علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات، وهي نتيجة ألغاها الانقلاب، وقال إنها تفتقر إلى المصداقية.

وأدى نغيما، الذي اختاره الضباط منذ ذلك الحين قائداً رسمياً لهم، اليمين بصفته رئيساً انتقالياً في الرابع من سبتمبر (أيلول) الجاري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني انقلاب الغابون فی الغابون

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود الجهود الدبلوماسية الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته اليوم الخميس، أن هذه المباحثات جاءت خلال مكالمة هاتفية لمواصلة المناقشات حول كيفية إرساء الحكم والأمن وسبل الإعمار في فترة ما بعد الصراع بطريقة تبني السلام والأمن الدائمين والخطوات اللازمة لتعزيز التكامل الإقليمي بشكل أكبر.

وناقش الوزيران أيضًا الأهداف المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك الجهود المبذولة لتهدئة التوترات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل وإنهاء الصراع في السودان.

وأدان بلينكن، بحسب البيان، هجمات الحوثيين على الشحن الدولي واحتجازهم لما لا يقل عن 50 موظفًا يمنيًّا في وكالات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء والشركات الخاصة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

وجدد وزير الخارجية الأمريكي الدعوات للإفراج الفوري عنهم، مؤكدًا أن احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية.

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس) قد أفادت في وقت سابق بأن الأمير فيصل بن فرحان تلقى اتصالًا هاتفيًا، من أنتوني بلينكن.

وبحث الجانبان المستجدات على الساحة الإقليمية، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة والسودان.

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأميركية: بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي أكدا أهمية التوصل لوقف للنار في غزة
  • أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا
  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين