موقع 24:
2024-07-04@00:02:49 GMT

إنقاذ أبوسمبل

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

إنقاذ أبوسمبل

منذ مائتى عام أو أكثر، جاء إلى مصر رحّالة وآثارى سويسرى يدعى يوهان لودفيج يوركهارت كان قد قرر أن يكتشف العالم العربى فتعلم اللغة العربية وبدأ رحلته من بلاد الشام ثم العراق وبعدما أتقن اللغة وفهم العادات والثقافة العربية والإسلامية أعلن إسلامه وأطلق على نفسه اسم الشيخ إبراهيم.

قرر «يوركهارت» الذهاب إلى مصر ومن القاهرة انطلق إلى السودان وفى طريق عودته اكتشف وجود معبد أبوسمبل.

كان «يوركهارت» قد استعان بصبى من أسوان كدليل ليزور المناطق الأثرية وذهب به الصبى إلى المعبد المهيب فسجل «يوركهارت» مشاهداته وأطلق على المعبد اسم الصبى الذى كان دليله. بعد ذلك جال «يوركهارت» فى العديد من البلدان العربية كمستشرق وآثارى ورحّالة ومات مسموماً فى عام 18017 ودُفن فى مدافن باب النصر بالقاهرة.
بعد أن قررت مصر بناء السد العالى فى خمسينات القرن الماضى، تبين أن غمر المياه فى مساحات شاسعة من خلال بحيرة ناصر سيؤدى إلى غرق العديد من الآثار التى تمثل معالم حضارية غير متكررة فى تاريخ العالم، ومنها معبد أبوسمبل الذى بناه الملك رمسيس الثانى أشهر فراعنة الدولة المصرية الحديثة الذى عاش 90 عاماً -1303 ق م.. 1213 ق م- حكم خلالها لمدة 67 عاماً.
بنى الملك رمسيس معبدأبوسمبل الذى يعد تحفة هندسية معمارية لا مثيل لها منحوتاً فى الصخر، تتصدر واجهته أربعة تماثيل كبيرة له ترتفع إلى 20 متراً، يليها ممر يؤدى إلى داخل المعبد حُفر فى الصخر بعمق 48 متراً وزينت جدرانه مناظر تسجل انتصارات الملك وفتوحاته ومنها معركة قادش التى انتصر فيها على الحيثيين وكذلك مناظر تصور الملك مع المعبودات المصريات القديمات.
وقد صمم المعبد بحيث يسمح لأشعة الشمس بالوصول إلى قدس الأقداس مرتين كل عام فى 22 فبراير و22 أكتوبر وقد استغرق نحت المعبد 20 عاماً.
يحكى ثروت عكاشة، وزير الثقافة الأشهر، فى مذكراته عن إنقاذ آثار النوبة ومنها معبد أبوسمبل، يقول: بعدما توليت وزارة الثقافة فى نوفمبر 1958 زارنى السفير الأمريكى فى مصر مصطحباً مدير متحف متروبوليتان فى نيويورك الذى قال: جئت لكى أشترى معبداً أو اثنين من معابد النوبة المحكوم عليها بالغرق بعد بناء السد العالى.
أصابنى ضيق شديد لأن يكون تراث أجدادنا مما يباع ويشترى، فقلت له فى صيغة لوم: كان يجب أن يبادر متحف متروبوليتان بمد يد العون العلمى لإنقاذ هذا التراث الإنسانى بدلاً من التفكير فى شرائه.
كنت قرأت كتاب «موت فيلة» لكاتب فرنسى مولع بتاريخ مصر الفرعونية وكتب أن حضارة مصر تموت بموت معبد فيلة بعد إقامة خزان أسوان. وتساءلت بينى وبين نفسى فى فزع: كيف لثورة يوليو أن تشترى رخاء المستقبل ببناء السد العالى بالتفريط فى معالم خالدة من الماضى!
بدأت ملحمة إنقاذ أبوسمبل بإطلاق نداء إلى العالم لجمع الأموال ولحشد الخبرات العلمية ومن بين عدة اقتراحات بشأن طريقة إنقاذ المعبد كان الاقتراح المصرى الذى أعده الفنان أحمد عثمان، مؤسس كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، وهو ما تم تنفيذه بتقطيع مكونات المعبد إلى كتل تزن كل منها ما بين 20 إلى 30 طناً بفاصل تقطيع لا يزيد على 6 ملليمترات ولكن العمال المصريين قللوا الفاصل إلى 4 ملليمترات، بحيث يستخدم ناتج التقطيع فى لحام الكتل الحجرية مرة أخرى فلا تظهر فواصل واضحة.
عمل فى نقل المعبد ألفا عامل مصرى وشاركت اليونيسكو ومنظمات دولية ودول العالم فى عملية الإنقاذ الذى تم الانتهاء منها فى 22 سبتمبر 1968. كانت عملية إنقاذ أبوسمبل من أهم وأبرع عمليات إنقاذ الآثار بهذه الطريقة المبدعة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

كيف ساهم التحالف الوطني في إنقاذ حياة مرضى الكلى بالدقهلية؟

إنجازات كثيرة قدمها التحالف الوطني بمحافظة الدقهلية في الفترة الأخيرة، أهمها تقديم وحدة غسيل كلوي بالمجان للمواطنين في قرية المقاطعة بمركز السنبلاوين، والتي ساهمت في علاج وتوعية عدد من المواطنين ضد أمراض الكلى.

جهود التحالف الوطني بالدقهلية

وقالت نهي أحمد مدير إدارة المكاتب والشركات في صناعة الحياة لـ«الوطن» أن جهود التحالف الوطني بالدقهلية جاءت من خلال تقديم وتنفيذ 50 معرضا خيريا للملابس لـ8000 مستفيد، وتوزيع 10000 كرتونة أغذية، وتوزيع 3000 وجبة، وتوزيع 4000 كيلو لحوم أضاحي، وتنفيذ 25 مشروعًا صغيرًا.

وأكدت أن التحالف الوطني بذل جهودًا كبيرة استفاد منها 100 ألف مواطن، بينها إنشاء مركز عيادات وحدة كلى صناع الحياة مصر التخصصية، من أجل توفير جلسات غسيل كلوي على أعلى كفاءة للمواطنين داخل قرية المقاطعة بمركز السنبلاوين.

إنقاذ حياة مريض الكلى بالدقهلية

وأكدت الدكتورة نجوي إبراهيم مدير عام عيادات وحدة كلي صناع الحياة لـ«الوطن»، أن التحالف الوطني ساهم في علاج عدد كبير من المواطنين وتقديم جلسات على كفاءة عالية، ساعدت على العيش بشكل طبيعي.

2200 جلسة غسيل كلوي بالدقهلية

واوضحت أن مريض الغسيل الكلوي استفاد بشكل كبير في محافظة الدقهلية من الوحدة الخاصة بالغسيل من خلال تقديم خدمة علاجية، وتم عمل نحو 2200 جلسة غسيل كلوي لـ30 مريضا، على مدار عام من افتتاح المركز.

وأوضحت أن الخطة تسير نحو زيادة عدد المرضى ليستقبل المركز نحو 36 مريضا من أجل عمل جلسات الغسيل الكلوي.

مقالات مشابهة

  • وفاة مسنة في حريق منزل لم تتمكن من إنقاذ نفسها
  • إنقاذ 14 شخصا انقلبت بهم سيارة ميكروباص داخل ترعة بالصف
  • مقتل 116 في حادث تدافع بمناسبة دينية شمال الهند (شاهد)
  • العثور على جزء من مائدة القرابين في معبد زيوس بشبه جزيرة القرم
  • 116 قتيلا جراء تدافع بمناسبة دينية شمال الهند
  • إنقاذ مواطن سقط من جبل بالرستاق
  • كيف ساهم التحالف الوطني في إنقاذ حياة مرضى الكلى بالدقهلية؟
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»
  • «الوطن» تكذب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين.. وتؤكد: «ما نشره مفبرك»
  • وفاة مسعف أردني بعد إنقاذ أطفال علقوا بلعبة ترفيهية