الأسبوع:
2024-06-27@14:02:19 GMT

الجمعة.. اكتمال قمر ربيع الأول بدرا بنسبة لمعان 100%

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

الجمعة.. اكتمال قمر ربيع الأول بدرا بنسبة لمعان 100%

تشهد الكرة الأرضية بعد غد الجمعة 29 سبتمبر، اكتمال قمر ربيع الأول، حيث يصبح القمر بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، وتبلغ نسبة لمعانه 100.%

وكشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك، أن القمر يبدو لنا كما لو كان بدرا في الفترة من 28 إلى 30 سبتمبر، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الذرة أو قمر الحصاد، لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام، وهو البدر الذي يحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي.

وأشار تادرس إلى أنه يعتبر القمر العملاق الرابع والأخير لهذا العام، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلاً ولمعانه أكثر إشراقا من المعتاد، علما بأن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ربيع الأول اكتمال قمر

إقرأ أيضاً:

السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض

البلاد ــ وكالات
يمر الكويكب “2024 MK” على مقربة كبيرة من الأرض يوم السبت المقبل، وذلك في تمام الساعة 01:41 ظهرًا بتوقيت غرينتش، وسيكون حينها على مسافة 295 ألف كيلومتر من الأرض، ما يمثل ثلثي بعد القمر عن الأرض.
وتم اكتشاف الكويكب قبل عدة أيام، وتحديدًا يوم 16 يونيو الحالي، ويبلغ قطره 187 مترًا، وهو مصنف من فئة الكويكبات محتملة الخطورة.
وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي:” إن ما يميز هذا الحدث، أن الكويكب سيكون لامعاً جداً عند اقترابه من الأرض ليصل إلى القدر 8.6، بمعنى أنه يمكن رؤيته باستخدام منظار بسيط، إذا عرف موقعه في السماء، ولم يمر كويكب بالقرب من الأرض بهذا اللمعان منذ أكثر من 12 عاماً”.
وأضاف:” إن مثل هذا المرور لن يتكرر حتى عام 2028، وستكون سرعة الكويكب أثناء مروره بالقرب من الأرض، حوالي 34 ألف كيلومتر في الساعة، وستكون سرعته الظاهرية في السماء بمقدار 6.5 درجة في الساعة الواحدة، وهذا رقم كبير جدًا، بمعنى أنه يتحرك ظاهريًا بمقدار 13 ضعف سرعة القمر في السماء”.
وأوضح أنه بالنسبة للمنطقة العربية فإن مرور الكويكب سيحدث نهاراً.

مقالات مشابهة

  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 12%
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • 10.4 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • هل اكتمال القمر يؤثر على الصحة؟.. هذا ما يحدث
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • الاقتصاد الإسباني يسجل نموا بنسبة 0.8% في الربع الأول لعام 2024
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة