صرح السفير الروسي لدى كندا، أوليغ ستيبانوف، بأنه يجب على السلطات الكندية أن تعتذر للروس والجالية الروسية لتكريمها ببرلمان البلاد النازي ياروسلاف هونكا الذي خدم في قوات الـ "إس إس".

إقرأ المزيد رئيس مجلس العموم الكندي يستقيل من منصبه

وجاء في بيان صدر عن ستيبانوف ونشر أمس الثلاثاء: "أعتقد أنه في المجتمع متعدد الثقافات الذي تروج له كندا، فإن برلمان وحكومة البلاد ملزمان بتقديم اعتذار رسمي وواضح لجميع الروس والجالية الروسية في كندا".

وأضاف: "محاولات تجاهل واستبعاد الإبادة الجماعية للشعب الروسي التي ارتكبتها قوات الـ "إس إس" النازية بما فيها فرقة "غاليسيا"، أمر غير مقبول. أطالب السلطات الكندية برد فعل".

وذكر السفير الروسي أن أفراد الفرقة التي خدم فيها هونكا مجرمون حرب مسؤولون عن القتل الجماعي للروس، مشيرا إلى أنه "حقيقة معروفة ومثبتة".

ونشرت وكالة "أسوشيتد برس" في الأسبوع الماضي صورا تظهر ياروسلاف هونكا وهو يهتف مع الحاضرين خلال خطاب ألقاه الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في البرلمان الكندي في 22 سبتمبر الجاري. وقد تحمل رئيس البرلمان، أنتوني روتا، المسؤولية الكاملة عن الحادث. واعتذر، مؤكدا أنه وزملاؤه والوفد الأوكراني لم يعرفوا شيئا عن هوية المدعو.

من جهتها ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن التكريم العلني للنازيين "هو أفضل وصف للنظام الحاكم لرئيس الوزراء جاستين ترودو"، في حين أن الجانب الروسي لا ينوي "تحمل الطريقة التي يغازل بها الليبراليون الكنديون النازية".

ودعت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، أمس الثلاثاء، إلى استقالة روتا بسبب فضيحة دعوة نازي. ووصفت الحادث بأنه "غير مقبول على الإطلاق" و"وصمة عار على مجلس النواب والكنديين". وأعلن روتا في وقت لاحق استقالته من منصبه.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الحوادث النازية

إقرأ أيضاً:

إصابة تسعة أشخاص جراء القصف الأوكراني لمقاطعة بيلغورود الروسية

موسكو-سانا

أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف عن إصابة 9 مدنيين، جراء القصف الأوكراني على المقاطعة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن غلادكوف قوله في منشور على تلغرام: “إن القوات المسلحة الأوكرانية قامت مرة أخرى أمس بقصف مدينة بيلغورود ومنطقة بيلغورود الإدارية، ما تسبب بإصابة سبعة مدنيين بينهم طفل بجروح، إضافة إلى تضرر 22 منزلاً جراء القصف”.

وأضاف غلادكوف: إن قوات كييف قصفت كذلك مدينة شيبيكينو بالمقاطعة بالطائرات المسيرة، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

وكانت السلطات في مقاطعة بيلغورود المتاخمة للحدود الأوكرانية أعلنت إنذارا بشأن هجوم صاروخي على المدينة 3 مرات أمس، وتم تشغيل أنظمة الدفاع الجوي لاعتراض الصواريخ والمسيرات الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • وفاة السفير الروسي في الجزائر
  • بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • إصابة تسعة أشخاص جراء القصف الأوكراني لمقاطعة بيلغورود الروسية
  • روسيا تحظر دخول 99 مواطنًا كنديًا.. ماذا فعلت أوتاوا؟
  • سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة
  • حاكم بيلغورود: إصابة 9 أشخاص جراء القصف الأوكراني
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة