صحيفة اليوم:
2024-09-19@04:47:13 GMT

الذكرى 25 لإنشاء Google.. قصة أشهر محرك بحث في العالم

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

الذكرى 25 لإنشاء Google.. قصة أشهر محرك بحث في العالم

تحتفل شركة جوجل اليوم 27 سبتمبر باليوبيل الفضي لإنشائها، إذ أُنشئت الشركة في مثل هذا اليوم قبل 25 عامًا.

في 27 سبتمبر 1998، أسس لاري بايج وسيرغي برين شركة جوجل في جراج منزل برين في كاليفورنيا، ومنذ ذلك الحين، أصبحت جوجل واحدة من أكبر الشركات في العالم، وأكثرها تأثيرًا على حياتنا اليومية.

أخبار متعلقة المتحف البريطاني يطلب مساعدة الجمهور للكشف عن قطع أثرية مسروقةببرامج ثقافية وشعبية.

. انطلاق مزاد الإبل بمحافظة عنيزة

بدأت قصة جوجل عندما التقى بايج وبرين في جامعة ستانفورد، وكان كلاهما مهتما بإمكانيات التكنولوجيا لتنظيم المعلومات على نطاق واسع، وطورا نموذجًا جديدًا لمحرك البحث يعتمد على نظرية الروابط.

وسرعان ما أصبح محرك بحث "جوجل" أكثر دقة وكفاءة من المنافسين، ما أدى إلى نموه السريع.

تحسين محرك البحث

في السنوات القليلة الأولى، ركزت جوجل على تحسين محرك البحث الخاص بها، وفي عام 2001، أطلقت خدمة Gmail، وهي خدمة البريد الإلكتروني المجانية التي أصبحت شائعة جدًا.

وضع موقع البحث العالمي "#جوجل" اليوم #العلم_السعودي على واجهته الرئيسية احتفالًا بـ #اليوم_الوطني_السعودي، وذلك ضمن احتفالات جوجل المستمرة بذكرى أهم الأحداث العالمية المؤثرة على مر التاريخ
للمزيد: https://t.co/8iDv7eOEUU#اليوم_الوطني_93_السعودي | #نحلم_ونحقق | #اليوم pic.twitter.com/htWAAWKkjQ— صحيفة اليوم (@alyaum) September 23, 2023

وفي عام 2004، أطلقت جوجل نظام التشغيل Android، وهو نظام التشغيل الذي أصبح الآن مهيمنًا على سوق الهواتف الذكية.

في السنوات الأخيرة، توسعت جوجل إلى مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك خرائط جوجل، ويوتيوب، وجوجل Cloud، وأصبحت جوجل لاعبًا رئيسيًا في العديد من المجالات، بما في ذلك التكنولوجيا، والإعلان، والتعليم.

تأثير جوجل على العالم

كان لجوجل تأثير عميق على العالم، فقد سهلت الوصول إلى المعلومات والاتصالات، وساعدت على تطوير الصناعات الجديدة، وأسهمت في التغيير الاجتماعي من حيث الوصول إلى المعلومات، فقد جعلت جوجل من الممكن للأشخاص من جميع أنحاء العالم العثور على المعلومات التي يحتاجونها بسهولة، وأدى ذلك إلى زيادة الوعي العام.

أما من حيث الاتصالات، فقد ساعدت جوجل على جعل العالم أكثر اتصالًا، وأدى ذلك إلى زيادة التبادل الثقافي والتعاون الدولي.

ومن حيث تطوير الصناعات الجديدة، ساعدت جوجل على ظهور الصناعات الجديدة، مثل تجارة التجزئة عبر الإنترنت والبث المباشر، وأدى ذلك إلى خلق فرص عمل جديدة ونمو اقتصادي.

500 مليار دولار حجم سوق #الإعلانات_الرقمية.. و #جوجل بمفردها تستحوذ على 150 مليار دولار https://t.co/FQ1YsCURXM#صحيفة_اليوم— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) February 3, 2020تحديات تواجه جوجل

بالرغم من النجاح الكبير الذي حققته جوجل، فإنها تواجه بعض التحديات، وأبرز هذه التحديات هو الاحتكار، فقد أصبحت جوجل شركة مهيمنة في العديد من المجالات، ما أثار مخاوف بشأن القوة السوقية لها.

تحدٍ آخر هو الخصوصية، فقد جمعت جوجل كمية هائلة من البيانات حول المستخدمين، ما أثار مخاوف بشأن كيفية استخدام هذه البيانات.

ولكن على الرغم من التحديات التي تواجهها، تظل جوجل شركة رائدة في مجال التكنولوجيا، ذات تأثير عميق على العالم، وما زالت تواصل تقديم أفكار ومنتجات جديدة تبهر العالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 اليوم الدمام الذكرى 25 لإنشاء Google جوجل على

إقرأ أيضاً:

يسري حسن أستاذ الهندسة بجامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل 2% من علماء العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة ستانفورد الأمريكية، عن تصنيف الدكتور يسري حسن يسري، الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة مصر للمعلوماتية، ضمن أفضل علماء العالم، للعام الثالث على التوالي مع التقدم في الترتيب.

وأصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية قائمة بأسماء أفضل 2٪؜ من علماء العالم الأكثر استشهاداً أكاديمياً في مختلف التخصصات لعام 2024، وهو ما يعد إنجازاً عالمياً جديداً يضاف لإنجازات جامعة مصر للمعلوماتية، حيث يضم هذا التصنيف أكثر من 160 ألف باحث من بين أكثر من 8 ملايين أكاديمي نشط في جميع أنحاء العالم، مع أخذ 22 مجالاً علمياً و176 حقلاً فرعياً في الاعتبار.

وقدم مجلس جامعة مصر للمعلوماتية، التهنئة للدكتور يسرى حسن يسرى الأستاذ بكلية الهندسة، لتصنيفه ضمن أفضل 2٪؜ من علماء العالم للعام الثالث على التوالي مع التقدم في الترتيب، وهو ما يعد إنجازاً جديداً يضاف لسجل الإنجازات التي تحققها الجامعة منذ نشأتها، فضلاً عن أن هذا التصنيف يبرهن على ريادة جامعة مصر للمعلوماتية وتميزها في مجال البحث العلمي، مما يجعلنا نفخر باحتضاننا نخبة من الأكاديميين والباحثين المتميزين والمبدعين في تخصصاتهم.

وأشاد مجلس جامعة مصر للمعلوماتية، بهذا الإنجاز العلمي الذي حققه الدكتور يسري حسن يسري، حيث يعد إدراج باحث من جامعة مصر للمعلوماتية في قائمة ستانفورد للعام الثالث على التوالي يؤكد أنه من خلال أعماله وأبحاثه المنشورة أسهم في التقدم في مجالات تخصصه بشكل مستمر، كما أن إدراج علماء وأكاديميين من جامعة مصر للمعلوماتية في قائمة ستانفورد أمر بالغ الأهمية حيث يدل على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي ومشاركتها العالمية في هذا الأمر، جراء تميز بيئة البحث والعلماء لدينا.

من جانبها قالت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: "للعام الثالث على التوالي تمكن الدكتور يسرى من تحقيق ذلك الإنجاز العلمي والذي يتزامن مع حرصنا المستمر على ضرورة الإرتقاء بالبحث العلمي وزيادة عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية الدولية، بالإضافة إلى دعم الباحثين المتميزين بكافة الإمكانيات اللازمة لزيادة عدد الأبحاث والمشاركة المرموقة لتحقيق مراكز متميزة بالتصنيفات المتقدمة بمختلف التخصصات، حيث يأتي ذلك التزاماً بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدعم اللامحدود للجامعة من قبل الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة للدعم المستمر من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضافت الدكتورة ريم بهجت، أن إدراج الدكتور يسري ضمن أفضل 2٪؜ من علماء العالم يعد فخراً كبيراً لمصر، وهو دليل على الثروة البشرية التي تمتلكها الجامعة، فضلاً عن أنه يعكس قيمة وقدرة أعضاء هيئة التدريس لدينا في المشاركة البحثية ضمن الأسرة الأكاديمية الدولية بنتائج تساهم في تحقيق الفارق وتعكس قيمنا الحضارية المتقدمة.

من جانبه قال الدكتور عمرو المصري، عميد كلية الهندسة بجامعة مصر للمعلوماتية، إن استراتيجية الجامعة تعزز التقدم البحثي والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية الدولية ومراكز الأبحاث المرموقة في كبرى المؤسسات العالمية، وهو ما تظهره وتؤكده النتائج والتي تعد نقلة نوعية في مخرجات البحث والنشر بالمجالات ذات الأهمية القومية والدولية، لافتاً إلى أن تلك النتائج وهذه التصنيفات تجعل كافة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ملتزمون بتحقيق التميز والوصول للأفضل.

وأوضح الدكتور عمرو المصري، أن هذا التصنيف يعتمد على قاعدة البيانات التي أنشأتها جامعة ستانفورد الأمريكية والتي تتضمن أعلى 2% من العلماء في العالم من مختلف المجالات على أساس عدد الأبحاث المنشورة من أول سنة للنشر إلى العام الحالي، وأيضاً عدد الاستشهادات الكلية والنوعية في كل تخصص وعدد الاستشهادات من المراجع والأبحاث المرجعية والكتب وعدد الأبحاث التي تم تحكيمها عالمياً ودولياً، وذلك بالإضافة إلى مؤشر قياس أثر الباحث العلمي والتعاون البحثي.

يذكر أن جامعة مصر للمعلوماتية تعد من أوائل الجامعات المتخصصة بالشرق الأوسط وإفريقيا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، وأسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويقع مقرها بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 وتضم جامعة مصر للمعلوماتية 4 كليات هي: (علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم)، وتقدم 16 برنامج تعليمي متخصص لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: الذكاء الاصطناعي وعلوم وهندسة البيانات، وهندسة الالكترونيات والاتصالات، وتحليل الأعمال والتسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • ‏Gemini يحصل على مهام جوجل وإضافات Keep مع إصدار الويب
  • إدراج 60 باحثا بجامعة المنصورة في قائمة ستانفورد للعلماء الأكثر تأثيرًا
  • اختيار 60 عالمًا بجامعة المنصورة في قائمة «ستانفورد» لأفضل علماء العالم تأثيرًا
  • بعد تصدره محرك جوجل.. من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟
  • 60 عالمًا من جامعة المنصورة في قائمة « ستانفورد» لأفضل 2% من علماء العالم الأكثر تأثيرًا
  • يسري حسن أستاذ الهندسة بجامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل 2% من علماء العالم
  • للعام الخامس على التوالي.. «عاطف الطاهر» ابن محافظة قنا ضمن أفضل علماء العالم في الفيزياء النووية الأكثر تأثيرًا
  • اتصالات البرلمان تكشف تفاصيل حذف تطبيق 1XBET من جوجل بلاي
  • بعد وفاتها.. من هي سمية إبراهيم أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم؟
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال الأوقاف بمناسبه الذكرى المولد النبوى