إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

في مشهد وصفه البيت الأبيض بأنه "تاريخي"، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقفة تضامنية في ولاية ميشيغان مع عمال قطاع صناعة السيارات المضربين، عن تأييده مطالب الحركة الاجتماعية غير المسبوقة.

وبواسطة مكبر للصوت، خاطب بايدن أعضاء نقابة "عمال السيارات المتحدين"، معتمرا قبعة المنظمة، مذكرا بـ"التضحيات" التي قدمها هؤلاء من أجل "إنقاذ القطاع" إبان أزمة العام 2008.

وقال الرئيس الأمريكي إن العمال يستحقون "زيادة كبيرة" في الراتب.

وبايدن هو أول رئيس أمريكي في المنصب يتوجه إلى موقع اعتصام.

ويأتي الدعم الرئاسي في نزاع اجتماعي قائم بين نقابة "عمال السيارات المتحدين" وشركات القطاع الثلاث الكبرى أي "جنرال موتورز" و"فورد" و"ستيلانتس"، ليذكر بالعلاقات الوثيقة التي نسجها بايدن خلال مسيرته السياسية مع نقابات العمال.

كما يسلط الضوء على أهمية ولاية ميشيغان، في حين يسعى الرئيس الديمقراطي للفوز بولاية رئاسية ثانية في انتخابات 2024، التي يمكن أن يواجه فيها خصمه في الاستحقاق الماضي، الرئيس السابق دونالد ترامب.

وميشيغان هي الولاية المركزية لحركة إضراب غير مسبوقة تؤثر على شركات القطاع الثلاث الكبرى في الولايات المتحدة.

- "فخور جدا" -

وقبل وصول بايدن كان عشرات العمال المضربين أمام مصنع في واين يعتصمون، رافعين لافتات تطالب بـ"إنقاذ الحلم الأمريكي" وقد أشعلوا نارا قرب خيمة.

وقال باتريك سمولر المشارك في الإضراب، في تصريح لوكالة فرانس برس، "إنه حدث ضخم، إنه دعم كبير، لأنه يؤمن بالقضية التي نناضل من أجلها، هذا الأمر يجعلني فخورا جدا".

بعد لقائه المعتصمين أمام مصنع فورد، توجه بايدن للقاء مضربين أمام مصنع لجنرال موتورز في بلفيل الواقعة على مقربة، وحيث كان عمال بانتظاره.

وقال كريستي كوميتسكي، البالغ 44 عاما، أمضى تسعة منها بالعمل في هذا المصنع "آمل أن يكون قدومه ودعمه عاملين مساعدين لنا" وشدد على أن هذا الأمر "يظهر للشركات أننا نحظى بدعم الرئيس، وبقليل من الحظ ستقبل سريعا باتفاق".

من جهته، شدد كورتيس كرانفورد البالغ 66 عاما، والذي يقول إنه ناخب جمهوري "بسبب (ملفي) الهجرة والإجهاض"، على أن "اتخاذ (بايدن) موقفا علنيا وإعلانه دعم قضيتنا أمر بغاية الأهمية".

بوقفته التضامنية الثلاثاء، يسعى بايدن إلى سرقة الأضواء من منافسه الجمهوري الذي يعتزم التوجه إلى الولاية نفسها الأربعاء للتقرب من العمال الذين يبني آماله عليهم من أجل استعادة البيت الأبيض.

ويكفي ذلك لجعل هذا الإضراب التاريخي موضوع معركة سياسية.

كان ترامب، الذي أعلن عن رحلته قبل إعلان بايدن عن خطوة مماثلة، قد اتهم الرئيس الديمقراطي بتقليده. ووصف المتحدث باسمه جيسون ميلر زيارة جو بايدن بأنها "ليست أكثر من مجرد جلسة تصوير سيئة".

- مؤيد للنقابات -

بالنسبة لبايدن، يتمثل التحدي في إثبات أنه رئيس الطبقات العاملة، والمدافع عن النقابات، ومهندس التجديد الصناعي للولايات المتحدة.

لكن الرجل الثمانيني الذي تظهر الاستطلاعات أن شعبيته متراجعة ويتم التركيز على حالته البدنية في كل رحلة، يسير في حقل ألغام، إذ إن التحرك المطلبي الحالي يمكن أن يكون مدمرا للغاية للاقتصاد الأمريكي.

وكان الإضراب في شركتي صناعة السيارات "جنرال موتورز" و"ستيلانتس" قد اتسع نطاقه؛ بسبب عدم إحراز تقدم في المفاوضات النقابية، على عكس "فورد" حيث تم إحراز "تقدم حقيقي".

وكان بايدن قد شدد مرارا على وجوب أن توزع الشركات المصنعة "أرباحها القياسية" على العاملين لديها.

وردا على أسئلة عما إذا كان الرئيس يتحيز في الصراع الاجتماعي، فضلت المتحدثة باسم البيت الأبيض تجنب الإجابة، وشددت على أن جو بايدن يريد قبل كل شيء التوصل إلى اتفاق "يراعي مصالح الجانبين".

وأضافت: "نحن لا نتدخل في المفاوضات".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: ناغورني قره باغ الحرب في أوكرانيا ريبورتاج جو بايدن الولايات المتحدة ميشيغان إضراب سيارات نقابات جو بایدن

إقرأ أيضاً:

لغز جديد..اكتشاف حفر غامضة في قاع بحيرة ميشيغان

عثر علماء على حفر غريبة وعميقة في قاع بحيرة ميشيغان الأمريكية.

واكتشف باحثون عشرات الحفر الضخمة عرضها 600 قدم، على عمق 500 قدم تحت بحيرة ميشيغان، ولكن كيفية تشكلها هناك لا يزال أمرًا محيرًا، وفق "نيويورك بوست".


وفي  محمية ويسكونسن شيبريك كوست الوطنية البحرية التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي تحتوي البحيرة العظيمة على لغز أعظم، وفق العلماء.

 


وفي عام 2022، اكتشفت محمية ويسكونسن شيبريك كوست الوطنية البحرية من خلال السونار، صوراً غير مألوفة.
و في الشهر الماضي، أُرسلت بعثة جديدة بعيدة إلى قسمها من المياه على بعد 14 ميلاً جنوب شرق شيبويجان، ويسكونسن، حسبما أفاد موقع لايف ساينس، تم اكتشاف أعماق غريبة تشبه الحفر في بحيرة ميشيغان.
وقال باحثون:  "هناك الآن سؤال جيولوجي في الاعتبار، كيف تشكلت؟ لماذا هي هناك، على وجه التحديد في قاع الصخر؟".
وقال مدير متحف ويسكونسن البحري كيفن كولين: "نحن جميعًا نحك رؤوسنا متسائلين، ما الذي يمكن أن تكون عليه هذه الأشياء؟".
وفي الوقت الحالي، يتحدث كولين، الذي لاحظ أن 10 إلى 15% من قاع بحيرة ميشيغان الضخم قد تم استكشافه، عن ارتباط محتمل بالوديان تحت الماء التي تشكلت بواسطة الأنهار الجليدية منذ قرون.

 


غير أن صائد حطام السفن المحلي بريندون بايلود، قال إنه ليس مستعدًا لتسمية الظواهر تحت الماء بالحفر الآن، وقال بايلود: "أعتقد أنه من الأفضل تسميتها بالحفر"، موضحًا أنها قد تكون نتيجة لغاز محاصر أو مياه تتصاعد نحو السطح، وأضاف أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لفهم مصدر الحفر في قاع بحيرة ميشيغان بشكل أكبر.
وقال كولين حيال الغموض والبحث المتوقع: "هذا هو جمال سرد القصص، وجمال الاستقصاء العلمي، هناك دائمًا أحجار جديدة يجب اكتشافها".

مقالات مشابهة

  • اتفاق ينهي إضراب عمال موانئ الساحل الشرقي لأميركا
  • استمرار إضراب عمال الموانئ الأمريكية لليوم الثالث وخسائر بالملايين
  • ولاية أميركية تحقق مع مصنع للبلاستيك بشأن وفاة عمال بإعصار هيلين
  • إضراب عمال الموانئ الأمريكية: كيف يمكن للرئيس بايدن تعليقه؟
  • عمال النظافة بمراكش يشكون إضطهاد شركة نجل أحيزون : حنا خدامين مع مافيا (فيديو)
  • إضراب عمالي يشل عشرات الموانئ ويوجه “ضربة موجعة” لاقتصاد الولايات المتحدة
  • لغز جديد..اكتشاف حفر غامضة في قاع بحيرة ميشيغان
  • إضراب عمال الموانئ في الساحل الشرقي للولايات المتحدة يوقف نصف الشحنات البحرية
  • إضراب آلاف العمال بالموانئ الأميركية بعد فشل المفاوضات
  • إضراب عمال موانئ شرق أميركا يهدد بخسارة 7 مليارات دولار