بحث نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي للسياسة الأوروبية وسياسة الناتو، سبنسر بوير، خلال لقائه مع الأمينة العامة لوزارة الدفاع الألبانية، جيلاردينا بروداني، المشهد الأمني في غرب البلقان، ولا سيما في ضوء تصرفات روسيا في أوكرانيا. 
وبحسب بيان صحفي ورد على موقع وزارة الدفاع الأمريكية، مساء أمس /الثلاثاء/، فقد ركز اللقاء على عدد من قضايا التعاون الأمني الثنائي، بما في ذلك تعزيز القدرات العسكرية لألبانيا في مجالات المشاة والمروحيات والذخائر والدفاع السيبراني.


وناقش الطرفان استراتيجيات تعزيز القدرات اللوجستية وإدارة الموارد لوزارة الدفاع الألبانية، إلى جانب تحسين أساليب توظيف الأفراد والاحتفاظ بهم. 
ووقعت الدولتان على إطار توجيهي من قبل الرئيسين المشاركين، يحدد مساعي التعاون الأمني الثنائي المستقبلية.
وشدد الجانبان على أهمية التحالف الاستراتيجي الدائم بين الولايات المتحدة وألبانيا، وأكدا التزامهما المتبادل بدعم القيم المشتركة وتعزيز الأهداف الأمنية المشتركة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بطاريات السيارات الكهربائية.. المغرب يتباحث مع الولايات المتحدة لتوفير معادن التصنيع

زنقة 20 | الرباط

تباحث رياض مزور ، وزير الصناعة والتجارة، امس الاثنين، بواشنطن مع خوسي فرنانديز، نائب وزير الخارجية المكلف بالنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة، بحضور سفير المغرب في واشنطن، يوسف العمراني.

و قال مزور في حسابه على موقع X ، أن الإجتماع تمحور حول فرص التعاون والشراكة بين المغرب والولايات المتحدة في مجال المعادن الأساسية الضرورية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية.

و أشار الى انه تم الاتفاق على مواصلة المناقشات لتحديد السبل والوسائل لشراكة مربحة للجميع من أجل إنشاء منظومة في المغرب.

???????????????? Pleased to meet with Morocco’s Minister of Industry and Trade @MezzourR to discuss ways to enhance trade and investment ties with Morocco and Africa, as well as to strengthen critical mineral supply chains to meet our shared energy and climate goals. pic.twitter.com/4PXFCoPWYu

— Under Secretary Jose W. Fernandez (@State_E) July 1, 2024

من جهته قال المسؤول الامريكي على موقع X : ” يسعدني لقاء وزير الصناعة والتجارة المغربي لمناقشة سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع المغرب وإفريقيا، وكذلك تعزيز سلاسل توريد المعادن الحيوية لتحقيق أهدافنا المشتركة في مجال الطاقة والمناخ”.

ويمثل الليثيوم المعدن الأكثر أهمية في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، إذ تبلغ حصته نحو 65% من إجمالي المعادن المستخدمة في تلك الصناعة.

النيكل يأتي في المرتبة الثانية، إذ يستحوذ على 20% من المعادن الداخلة في صناعة البطاريات، ثم الكوبالت والنحاس.

مقالات مشابهة

  • غرف دبي تتعاون مع “أرامكس” لتعزيز الخدمات المقدمة لمجتمع الأعمال
  • وزير الدفاع يبحث تعزيز مسارات التعاون مع نظيره التركي
  • أميركا تتراجع عن مواجهة الحوثيين
  • بطاريات السيارات الكهربائية.. المغرب يتباحث مع الولايات المتحدة لتوفير معادن التصنيع
  • “الشؤون الإسلامية” و “الجمعية الإسلامية الصينية” تبحثان تعزيز التعاون
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • وزير الداخلية التونسي: ملتزمون ببنود الاتفاق الأمني مع ليبيا ومستعدون لتسيير العمل بمعبر رأس جدير
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • تعاون بين جونسون كنترولز العربية والبحري للخدمات اللوجستية وميناء الملك عبد الله لتعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع القدرات التصديرية
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة