تعرف على المقاصد في خواتيم سورة البقرة
تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT
التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين وفيما يأتي الأمور المستفادة والمقاصد من خواتيم سورة البقرة:الإيمان لا يكون صحيحًا إلّا باستيفاء جميع أركان الإيمان، ابتداءً بالإيمان بالله -سبحانه وتعالى-، وانتهاءً بالإيمان بالقضاء خيره وشره. الإيمان بالرّسل يكون بهم جميعًا، فإنكار الإيمان بواحد منهم يكون سببًا في نقض الإيمان.
قال -تعالى-: (لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
قيل في سبب نزول الآية الكريمة: حينما نزل قوله -تعالى-: (لَهَا مَا كسبت وَعَلَيْهَا مَا اكْتسبت)؛ذعر وخاف المسلمون من هذه الآية الكريمة، وقالوا بقدرتهم على التوبة من عمل جوارحهم، إلّا أنّهم لا يستطيعون التوبة مما في قلوبهم من الوساوس، فنزل جبريل -عليه السّلام- فأخبرهم بأنّهم غير قادرين عن الامتناع عن وساوس القلب إلّا بقدر طاقتهم، قال -تعالى-: (لَا يُكَلف الله نفسا إِلَّا وسعهَا).
وقد ورد في الأحاديث النبويّة دليل ذلك، فعَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله -صلّى الله عَلَيْهِ وَسلّم-: (إِن الله تجَاوز عَن أمتِي مَا وسوست بِهِ صدورها مَا لم تعْمل أَو تكلم بِهِ)،فإن الله -سبحانه وتعالى- لن يحاسب بني آدم عمّا في صدورهم من الوسوسة التي يكون الامتناع عنها خارج طاقتهم.
بالإضافة لتجاوز الله -سبحانه وتعالى- عن عباده في نسيانهم، وما أجبروا عليه،وفي الآية الكريمة طلب من العباد لله -سبحانه وتعالى- أن يسامحهم على تقصيرهم الذي يأتي بسبب النّسيان والخطأ.
والإصر هو الميثاق والأمر الثقيل، وقال ابن عباس في تفسير هذه الآية: إنّها دعوة من المسلمين لله -سبحانه وتعالى- بأن لا يكلّفهم الله -تعالى- ما لا يقدرون عليه، فيعاقبون بتركه، وذلك كما حصل مع الأمم السابقة كبني إسرائيل بعقابهم لتعنّتهم، فقام الله -تعالى- بأمرهم بأوامر شاقّة لا يقدرون عليها، فتركوها، فعوقبوا على تركها،وجاءت جميع هذه الدّعوات في الآية الكريمة؛ لأنّ الله -سبحانه وتعالى- مولى العباد في شؤون حياتهم، فمن شأن المولى الرّفق بالمملوك وهم العباد.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: سبحانه وتعالى
إقرأ أيضاً:
أبو اليزيد سلامة: الإيمان بالغيبيات يعتبر من أهم صفات المتقين
أكد الدكتور أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، أن "الغيبيات هي كل ما غاب عن حواسنا، فلا نراه ولا نسمعه ولا نلمسه ولا نشمه"، مشيرًا إلى أن الإيمان بوجود الله سبحانه وتعالى، والإيمان بالملائكة، وما ذكره القرآن الكريم من أمور غيبية هي أمثلة على هذا المفهوم.
وأضاف خلال تصريح، اليوم الاثنين أن العلاقة بين كلمة "غيبيات" وكلمة "سمعيات" تتسم بالاتساع والتفاصيل، فكما أن كلمة "إنسان" أعم من كلمة "امرأة" كونها تشمل الرجل والطفل والشيخ، فإن "الغيبيات" أعم من "السمعيات"، فكل السمعيات هي غيبيات، ولكن ليس كل الغيبيات سمعيات.
وأوضح الدكتور أبو اليزيد أنه إذا كان السمعيات تتعلق بما أخبرنا به الشرع عن أمور غائبة عنا، فإن الغيبيات تشمل ما يمكن للعقل أن يدركه، مثل اكتشاف وجود الله سبحانه وتعالى من خلال التأمل في الكون.
وأضاف أن العلم الحديث قد اكتشف أمورًا كانت غائبة عنّا سابقًا، مثل العمليات الطبية المعقدة مثل عمليات نقل الأعضاء، التي يمكن اعتبارها غيبيات كانت مجهولة سابقًا.
وأشار إلى أن هناك نوعًا آخر من الغيب يسمى "الغيب الزماني"، مثل معرفة أخبار الأمم السابقة التي حدثت في عصور سابقة، أو الغيب الذي يرتبط بالمستقبل، مثل ما ذكره القرآن الكريم عن غلبة الروم بعد هزيمتهم.
واختتم الدكتور أبو اليزيد حديثه بأن الغيب المكاني هو أيضا أحد أبعاد الغيبيات، حيث قد نكون في مكان معين ولا نعلم ما يحدث في مكان آخر، وأن بعض الغيبيات لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، كما قال في القرآن الكريم: "ولا يعلم ما في البر والبحر إلا الله".
وأشار إلى أن الإيمان بالغيبيات يعتبر من أهم صفات المتقين كما ورد في القرآن الكريم، حيث يقول تعالى: "الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة"، مؤكداً على أهمية الإيمان العميق بالغيب في حياة المسلم.