بوابة الوفد:
2024-09-10@12:19:09 GMT

تعرف على مقاصد وأهداف سورة الفرقان

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

التأمل فى كتاب الله من صفات المتقين وجعل الله -سبحانه وتعالى- سورة الفرقان عوناً لرسول الله لتشدّ من أزره،فكانت السورة ضمن المقاصد الآتية: 

ذكر ما أنعم الله على رسوله وأمته من نزول القرآن الكريم. تنزيه الله -سبحانه وتعالى- عن الشريك والولد وما يُعبد من دونه. ذكر المشركين وتكذيبهم للأنبياء والرسل، وذمّهم، وبيان ما كانوا يطلبوه من أنبيائهم من المعجزات التي كذبوا بها أيضاً.

بيان النعيم الذي يتمتع به أهل الإيمان في جنات النعيم، والذل والهوان والعذاب لأهل الكفر في نار الجحيم. إخبار الله -تعالى- للملائكة الكرام اتهديد أهل الكفر، وما سيحلّ من العذاب بهم، وذلك بعد أن لا تنفعهم أعمالهم ولا يقبلها الله -تعالى- عند وضع الأعمال في الميزان يوم القيامة. بيان ما سيكون به الكافرين يوم القيامة من حالة الندم التي تصيبهم، وشهادة أعضائهم عليهم بنطقها ضدّهم. انشقاق السماوات كمشهد من مشاهد يوم القيامة وأهواله. ذكر الترتيب والترتيل في القرآن الكريم. بيان حال مجموعة من الأمم السابقة التي كذّبت وكفرت بدعوتهم فكان مصيرهم الهلاك.

تعدّ سورة الفرقان من السور المكيّة في القرآن الكريم، نزلت بعد سورة يس والتي نزلت بعد سورة الجنّ، ومعلوم أنّ سورة الجنّ نزلت على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أثناء عودته من رحلة الطائف.

 

 ويكون نزول سورة الفرقان في هذه الفترة، تحديداً ما بعد الهجرة إلى الحبشة وحداثة الإسراء والمعراج، وذلك في السنة العاشرة من بعثة رسول الله، وقد عرفت هذه الفترة بازدياد إيذاء قريش لرسول الله وأصحابه، والسعي في القضاء على رسول الله وعلى دعوته. وجاءت سورة الفرقان تؤنس رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وتحطّ بأناملها على قلبه لتواسيه وتخفّف عنه، وتكون اطمئناناً وأماناً لقلبه حتى تدفعه في المضيّ أماماً في طريق دعوته، وهي من فضل الله ورعايته ولطفه على نبيّه محمد.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رسول الله

إقرأ أيضاً:

كأنك تراه.. رسم وتفاصيل وجه رسول الله

رؤية رسول الله عليه الصلاة والسلام تحتاج إلى تصوره وتخيل رسمه وتفاصيله الشريفة‏، وهذا لا يكون إلا إذا علمت أوصافه وشمائله‏، وذلك بوصف جسده الشريف‏،‏ وإلقاء الضوء على كل جزئية من جسمه وتبيين صورتها بأثر خاص بها ورد في كتب السنة النبوية‏، ساعين إلى مساعدة أبنائنا من هذا الجيل والذين لم يفوزوا بفرصة وشرف لقائه على تخيل صورته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم.

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية تنهي الأحزان كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف

 

أسنانه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كانت أسنان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيضاء رقيقة ليست بالغليظة‏،‏ وكان بين أسنانه صلى الله عليه وآله وسلم انفراج يضفي جمالا على بياضها‏,‏ فإذا تكلم صلى الله عليه وآله وسلم وكأن النور يخرج من فمه الشريف‏، وثبت ذلك الوصف كذلك في سنته في وصف أصحابه رضي الله عنهم له‏,‏ فثبت أنه: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أشنب مفلج الأسنان ‏(رواه الترمذي في الشمائل‏)، والفلج‏:‏ هو انفراج ما بين الأسنان‏,‏ والأشنب‏:‏ هو الذي أسنانه بيضاء رقيقة‏،‏ وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفلج الثنيتين‏,‏ إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه ‏(رواه الدارمي في سننه وعنه الترمذي في الشمائل‏).‏

8- أنفه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

وكان صلى الله عليه وآله وسلم أقنى الأنف أي أن أنفه لها ارتفاع ليست منبطحة على الوجه‏، وكان هذا الارتفاع مع دقة في طولها‏,‏ في مظهر رائع متناسق مع جمال وجهه وصورته صلى الله عليه وسلم‏,‏ وثبت ذلك في وصفه في السنة الشريفة فقد ثبت في حديث هند بن أبي هالة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان‏:‏ أقنى العرنين‏,‏ له نور يعلوه يحسبه من لم يتأمله أشم‏ (الأنف يكون فيه دقة مع ارتفاع في قصبته‏) (رواه الترمذي في الشمائل‏).‏

9- خده صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبيض الخد وسهل الخدين وفي بياضهما حمرة‏,‏ وقد ثبت وصف خده كذلك في سنته الشريفة كما ذكر هند بن أبي هالة وغيره أنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سهل الخدين ‏(رواه الترمذي في الشمائل‏),‏ وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبيض اللون‏، مشربا بحمرة‏، دعج العين‏،‏ سبط الشعر‏،‏ كث اللحية‏،‏ سهل الخد ‏(رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى).‏

‏10- جبينه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

وكان صلى الله عليه وآله وسلم واسع الجبهة والجبين وكأن الشمس تجري في جبهته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ وذلك عين ما وصفه به أصحابه رضي الله عنهم فقد ثبت عنهم في وصفهم له أنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واسع الجبين ‏(‏رواه الترمذي في الشمائل‏).‏

مقالات مشابهة

  • اكثر ما اوصانا مدرسونا وكبارنا بحفظه عن ظهر قلب
  • أمين الفتوى: تجنب الزوج قول "بحبك" لزوجته تقصير يحاسب عليه يوم القيامة
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • كأنك تراه.. رسم وتفاصيل وجه رسول الله
  • باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)
  • شذرات في رحاب المصطفى
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • 7 محطات يستعين بها الرسول في تعامله مع زوجاته
  • المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم