ألغت المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، القانون الذي يحظر إرسال منشورات دعائية إلى كوريا الشمالية، وذلك بعد عامين ونصف من دخول هذا القانون حيّز التنفيذ.

كوريا الشمالية تعيد فتح حدودها للأجانب بعد قيود صارمة فرضتها بيونغ يانغ عقب انتشار "كورونا"

ودخل قانون تطوير العلاقات بين الكوريتين المعدل حيّز التنفيذ في مارس 2021، وكان يحظر إرسال المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ عبر الحدود، مع تعرّض المخالفين لعقوبة السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات أو غرامة قدرها 30 مليون وون (22172 دولارا أمريكيا).

وتم إجراء المراجعة في ظل إدارة مون جيه-إن الليبرالية السابقة، على أساس أن تلك المنشورات يُمكن أن تستفز الشمال للقيام بأعمال عسكرية وتعرض سلامة سكان البلدات الحدودية في الجنوب للخطر، ولكن المنتقدين قالوا إن القانون "يخنق حرية التعبير".

بدورها، قامت إحدى المجموعات المدنية المعنية بحقوق الإنسان في كوريا الشمالية، والتي تضم بارك سانغ-هاك، الذي يقود منظمة مناضلون من أجل كوريا الشمالية الحرة، بتقديم التماس دستوري ضد القانون في يوم صدوره.

من جهتها، قضت المحكمة يوم الثلاثاء بعدم دستورية القانون بأغلبية 7 أصوات مقابل صوتين، قائلة إنه يفرط في تقييد حق حرية التعبير المكفول دستوريا. وأدّى القرار إلى الإلغاء الفوري للقانون.

وقال القضاة: "إن هدف القانون المتمثل في ضمان سلامة أرواح الناس يشكل مصلحة عامة مهمة.. لكن تقييد حرية التعبير المفروض على المشاركين فيه كبير بصورة غير متناسبة".

المصدر: يونهاب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا السلطة القضائية بيونغ يانغ سيئول غوغل Google کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

قلق أمريكي من احتمال نقل مواد نووية من كوريا الشمالية إلى أماكن أخرى

أثارت التفاصيل الجديدة عن نشاط بناء القنابل النووية في كوريا الشمالية مخاوف من أن الزعيم الأعلى للبلاد، كيم جونج أون، قد يزود الدول التي تسعى إلى الحصول على برامج أسلحة غير مشروعة بمواد نووية.
وبدأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤتمرها العام السنوي في العاصمة النمساوية فيينا يوم الاثنين، بعد أيام من كشف بيونج يانج عن صور لمصنع، حيث يمكن فصل نظائر اليورانيوم لتزويد الأسلحة النووية بالوقود، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.تخصيب مواد كبيرةويوحي حجم المنشأة بأن كوريا الشمالية ربما تعمل على تخصيب مواد بأحجام تتجاوز ما تحتاجه لأمنها الخاص.
أخبار متعلقة حرائق الغابات تجتاح البرتغال..7 ضحايا وتعليق محدود لحركة القطارات22 قتيلاً.. ارتفاع حصيلة ضحايا العاصفة "بوريس" في أوروباوقال نائب وزير الطاقة الأمريكي ديفيد تورك، في مقابلة "نشعر بالقلق إزاء احتمالية نقل المواد إلى أماكن أخرى".

القوات المسلحة الكورية الجنوبية: #كوريا_الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا غير محدد نحو بحر الشرق اليوم الخميس
للمزيد | https://t.co/q0gpyRPmgD#اليوم pic.twitter.com/dpG4h6v9Un— صحيفة اليوم (@alyaum) September 12, 2024
وأضاف تورك أن القدرات الجديدة "المقلقة للغاية" لكوريا الشمالية كانت محور التركيز الرئيسي للاجتماعات التي جرت خلال الأسبوع الحالي في العاصمة النمساوية.

مقالات مشابهة

  • سيئول وطوكيو تتهمان بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ باليستية متعددة
  • كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى في تجربة جديدة
  • محمد بن راشد يُصدر قانوناً بشأن تنظيم صفة الضبطية القضائية في إمارة دبي
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية تجاه بحر اليابان
  • كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية.. ماذا يحدث في شبه الجزيرة؟
  • وكالة يونهاب: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية
  • العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع الزعبي وتطالب بالضغط على الحكومة الأردنية لضمان حرية التعبير
  • قلق أمريكي من احتمال نقل مواد نووية من كوريا الشمالية إلى أماكن أخرى
  • هل تُغير هاريس سياسة "الصبر الاستراتيجي" مع كوريا الشمالية؟
  • في 7 أكتوبر.. برلمان كوريا الشمالية يبحث تعديلاً على الدستور