يؤدي مرشدو السباق (المارشال) دورًا حيويًا في جميع فعاليات الرياضات الميكانيكية، من خلال تواجدهم داخل المضمار وخارجه. ويتميز هؤلاء المنظمون، الذين يرتدون زيهم البرتقالي المميز، بأنهم متطوعون يقومون بالعديد من المهام خلال السباقات، وهو ما يوفر تجربة آمنة للفرق والمشاهدين.
ويشكل المارشال مجتمعًا متماسكًا، حيث يشتركون في الشعور بالشغف إزاء الرياضة الميكانيكية والالتزام القوي بتنظيم الفعاليات بطريقة مثالية وسلسة.

ويحصل هؤلاء المنظمون على فرص فريدة لمشاهدة الفعاليات الأكثر إثارة في العالم وما يحدث خلف الكواليس. ويخضع المنظمون المكلفون لتدريب عملي صارم ويُطلب منهم تعلم الجوانب الفنية لهذه الرياضة. 
وقد دأب المنظمون المحليون مثل عبد الله حمد النصف وعبد العزيز حسن القحطاني على المشاركة مع فعاليات نادي قطر للمارشال، وهي مبادرة أطلقها الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية. 
ويتمتع عبد العزيز، الطيار البالغ من العمر 26 عامًا، بشغف واهتمام كبيرين بسباقات الفورمولا 1. وبدافع من الرغبة القوية في المساهمة في نجاح بلاده، انضم عبد العزيز إلى الحصص التدريبية لسباقات الفورمولا 1 هذا العام. ويشعر الطيار الشاب بالفخر لرؤية استعدادات بلاده للترحيب بالفرق الدولية المشاركة في الفعاليات الرياضية الكبرى، ويهدف إلى المساهمة في إنجاحها. ويتميز عبد الله حمد النصف، المارشال البالغ من العمر 34 عامًا والمتعطش لسباقات الفورمولا 1، بأنه من أنصار الترويج للرياضات الميكانيكية في قطر. بعد أن ألهمه أصدقاؤه الذين تطوعوا في تنظيم السباقات الميكانيكية، قرر عبد الله التقدم بطلب للحصول على رخصة المارشال في عام 2021. ومنذ ذلك الحين، شارك في العديد من السباقات ونفذ مهامًا بصفته مرشدًا في مضمار السباق لمسار الصيانة. ويرى عبد الله أن تطوعه للعمل في تنظيم سباقات الفورمولا 1 يمثل تجربةً رائعةً، حيث تتاح له الفرصة لمشاهدة السباقات المثيرة بشكل مباشر.
أدوار المارشال 
تتراوح واجبات المارشال من القيام بأدوار إدارية إلى المساعدة في تنظيم الحركة داخل المضمار نفسه. وتشتمل واجباته على:
● يعمل المنظمون المتواجدون على جانب المضمار برفقة مسؤولي السلامة للتأكد من خلو المضمار من جميع الحطام والمواد الخطرة التي ربما تكون قد سقطت من السيارات خلال السباقات. 
● المنظمون من حملة الأعلام مسؤولين عن التلويح بالأعلام على طول المضمار وإرسال إشارات تحذيرية للسائقين في حال وقوع حادث غير متوقع خلال السباق. 
● يتعاون المنظمون الموجودون في منطقة الصيانة مع الفرق في مسار الصيانة، حيث يقدمون المساعدة في التعامل مع المعدات على النحو المطلوب ويقومون بصف جميع السيارات بالترتيب الصحيح قبل انطلاق السباق. 
● المنظمون المسؤولون عن مكافحة الحرائق هم فريق من رجال الإطفاء المدربين الذين يتواجدون على أهبة الاستعداد في المضمار للتعامل مع أي حوادث خطرة قد تقع خلال منافسات السباق. 
● يُجري المنظمون التقنيون فحوصات لجميع السيارات قبل السباقات وبعدها للتأكد من تلبيتها للوائح السلامة، ويقيّمون أي أضرار ربما تكون قد حدثت بعد السباق. 
● يشارك المنظمون كذلك في الفرق الطبية المتمركزة داخل الحلبة لتقديم المساعدات الطبية الضرورية لأي سائق أو فرد من الفريق أو مشجع قد يتعرض للإصابة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المارشال الفورمولا 1 الفورمولا 1 عبد الله

إقرأ أيضاً:

“المقاومة العراقية” تعلن ضرب هدف حيوي للعدو في أم الرشراش

قصفت المقاومة الإسلامية في العراق، فجر اليوم الاثنين، بواسطة الطيران المسير هدفا حيويًا لكيان العدو الصهيوني في أم الرشراش جنوب فلسطين المحتلة. وأكدت المقاومة في بيان، أن العملية تأتي استمرار في نهجها بمقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في غزّة، وردّاً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، متوعدة العدو بالمزيد من العمليات. ونشرت المقاومة العراقية مشاهد لعملية إطلاق المُسيّرات التي هاجمت بها هدفا صهيونيا في أم الرشراش

مقالات مشابهة

  • "عُمران" تطلق مبادرة "سباقات التزلج المظلي"
  • “المقاومة العراقية” تعلن ضرب هدف حيوي للعدو في أم الرشراش
  • القمزي سادسا في الجولة الأولى لمونديال الفورمولا 2 بإيطاليا
  • اصطدام فرستابن ونوريس يمنح راسل لقب سباق النمسا لـ«الفورمولا-1»
  • «أوتومان فليت جودلفين» يواصل تألقه في السباقات الأميركية
  • سيناريوهات انسحاب بايدن من السباق الرئاسي بعد الإخفاق في المناظرة.. من البديل؟
  • برنامج جديد لموسم سباقات الطائف 2024 يشهد تطويراً وتحسيناً على مستوى السباقات والجوائز المالية
  • فيرستابين يهرب من العقوبات عقب التحقيقات بشأن سرعته في التجارب التأهيلية لسباق النمسا
  • «هيئة الدواء» تسحب مستحضر حيوي من الصيدليات لعدم مطابقته للمواصفات
  • حضور قياسي بالنهائيات الوطنية لـ «ياس في المدارس»