تبدأ غدا أولى فعاليات سباق جائزة قطر قوس النصر بالعاصمة الفرنسية باريس والذي يقام سنوياً برعاية قطرية من خلال نادي السباق والفروسية، وستكون البداية مع إقامة مزاد الخيل في قاعة أركانا بحضور العديد من مربي وملاك الخيل في العالم سواء الخيل العربية الأصيلة أو الخيل المهجنة الأصيلة نظراً لجودة الجياد المعروضة للبيع في المزاد، إلى جانب أن هذا المزاد يقام سنوياً في هذا التوقيت وقبل انطلاق السباقات على المضمار في سان كلو وباريس لونشو.


وسيحضر المزاد وفد نادي السباق والفروسية، كما يحضره الملاك القطريون المشاركون بجيادهم في السباقات، وكذلك المدربون من أجل اختيار أفضل السلالات والاستفادة من عرضها للبيع في المزاد.
 وبالتزامن مع قرب موعد بدء فعاليات سباق جائزة قطر قوس النصر، أعلنت فرانس جالو (الجهة المسؤولة عن تنظيم هذا الحدث) عن التداخيل النهائية للسباق الذي سيقام بعد غد الجمعة   على مضمار سان كلو، ويشهد السباق أهم شوطين في هذا اليوم وهما.. جائزة قطر للأمهر عمر 3 سنوات وجائزة قطر للمهرات لنفس العمر، ويشهد الشوطين مشاركة قطرية كبيرة كالعادة بحثاً عنه انتصار جديد لقطر كما حدث في العام الماضي بفوز الجوادين الغدير (المرتجز - غراء) ملك الوسمية، ونور الموري (أزادي - نكتارينا الموري) ملك الشقب ريسنغ باللقبين بعد منافسة كبيرة.

 جائزة قطر للأمهر 
 تداخيل الشوط المخصص على جائزة قطر للأمهر العربية الأصيلة عمر 3 سنوات لمسافة 2000 م من الفئة الأولى شهدت مشاركة 13 جوادا بينهم 3 بشعار الشقب ريسنغ، ومن بين الثلاثي المهر «أفجان» الذي يمتلك في رصيده انتصاراً من الفئة الثانية، وانتصاراً آخر من الفئة الثالثة عقب فوزه بجائزة تيجاني من الفئة الثالثة للأمهر العربية الأصيلة عمر 3 سنوات لمسافة 1900 متر، كما يشارك المهر «غسان 2» ملك وذنان ريسنغ، بالإضافة إلى المهر «نوربلاي الموري»، والمهر «إكسترا تايم» اللذين حازا المركزين الأول والثاني في شوط من الفئة الثانية أقيم مؤخرا على مضمار لاتيست بفرنسا، كما سبق للمهر «إكسترا تايم» الفوز بكأس الريان من الفئة الأولى على مضمار دوفيل في فرنسا هذا الموسم.
 ومن خلال هذه القائمة من التداخيل فإن التوقعات تشير إلى قوة المنافسة وصعوبة التكهن بالجواد صاحب الحظوظ الأكبر في التتويج بالجائزة.

 جائزة قطر للمهرات
 أما على مستوى شوط جائزة قطر للمهرات العربية الأصيلة عمر 3 سنوات من الفئة الأولى لمسافة 2000م فإن قائمة التداخيل تضم 16 رأساً من المهرات، وتشارك المهرة «أصلان الشحانية» ملك سعادة الشيخة ياسمين بنت محمد بن خليفة آل ثاني، والتي سبق لها الفوز على مستوى الفئة الثانية، كما انتزعت الفوز بجائزة رازيا 3 من الفئة الثالثة للمهرات العربية الأصيلة عمر 3 سنوات لمسافة 1900 متر، وكذلك تشارك المهرة الواعدة «أفريكا دو مونلو» التي حققت من قبل الفوز على مضمار لاتيست بفرنسا.
الجدير بالذكر أن السباق الذي سيقام يوم الجمعة المقبل على مضمار سان كلو سيكون الوحيد على هذا المضمار ضمن فعاليات الحدث المرتقب، بينما ستقام سباقات الخيل يومي السبت والأحد القادمين على مضمار باريس لونشو.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر باريس قطر قوس النصر على مضمار جائزة قطر من الفئة

إقرأ أيضاً:

«فرح» بطلة «كأس الوثبة» في إيطاليا

أبوظبي (الاتحاد)
توجت المهرة «فرح أتش سي أم» لفالتنيسي دوجز للخيول، بإشراف ستيفانو ميتيني، وقيادة ساندرو جيسا، بطلة لكأس الوثبة ستاليونز للخيول العربية الأصيلة، الذي أقيم بمضمار بلدة فولونيكا في مقاطعة جروسيتو في منطقة توسكانا الإيطالية، برعاية النسخة الـ16 لمهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
ويأتي تنظيم المهرجان بدعم وتشجيع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، والذي يسهم في تطوير صناعة سباقات الخيول في العالم، ودعم مساعي الحفاظ على سلالات وسباقات الخيول العربية الأصيلة، وتشجيع المربين على الاهتمام والرعاية لها في مختلف القارات.
وجاء فوز المهرة البطلة ناجزاً بسباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1200 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 5.500 يورو، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، حيث سيطرت على مجريات السباق السريع في المراحل النهائية.
وحلت في المركز الثاني المهرة «ميركوريو» للمالك والمدرب ستيفانو ميتيني، وبقيادة جيولي جنجوي، فيما جاء في المركز الثالث المهر «كنجدوم» لتي إس أي سيرل، بإشراف كريستيان ميتيني، وقيادة جافينو سانا.
ومن جهة أخرى، يشهد مضمار بومبادور الفرنسي سباق كأس الوثبة ستاليونز بري دو بورنازول لمسافة 1200 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 ألف يورو، بمشاركة 7 مهرات عربية أصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، أبرزها «جبارا» لياس لإدارة السباقات، بإشراف شارل جوردين، وقيادة سامي لي، و«آيلاند لايف» لجاي نيفنس بإشراف دي موريسون، وقيادة جيفرسون سميث.
وينطلق السباق الثاني لكأس الوثبة ستتاليونز بري بيير بيشادو لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 ألف يورو، بمشاركة 8 خيول عربية أصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، أبرزها «غسان» لياس لإدارة سباقات الخيل، بإشراف دايمين فاتريجانت، وقيادة سامي لي، الذي حل في المركز الثاني في مشاركته الأخيرة، وينافسها «الصافنات» بقيادة مايكل فورست، و«فارس» بقيادة جاري سانشيز، وكلاهما للخيالة السلطانية العمانية، بإشراف إليزابيث بيرنارد.
ويتضمن المهرجان سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكأس الوثبة «ستاليونز»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة.
وانطلقت أولى سباقات المهرجان في يناير الماضي، حيث تمت إضافة سباقات جديدة هذا الموسم 2024، ويشهد تنظيم 150 سباقاً محلياً ودولياً حول العالم، متضمنة سباقات من الفئات المصنفة للفئة الأولى والفئة الثانية والثالثة.

أخبار ذات صلة الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية بنهاية الأسبوع الإمارات وفرنسا تبحثان تعزيز التعاون في الرقابة والنزاهة

مقالات مشابهة

  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • "الصافنات" تفوز بالمركز الأول على مضمار بمبادور الفرنسي
  • بداية من الغد.. صرف الإعانة الشهرية لهذه الفئة
  • «أوزماندياس راش» يحصد «كأس الوثبة» في البرازيل
  • عطل فني يبعد فريق أوكيو عُمان من سباق التحدي الأوروبي
  • جودلفين.. «ثنائية» على مضمار «نيوماركت»
  • ماكس فيرستابين أول المنطلقين في سباق جائزة النمسا الكبرى
  • د. علي جمعة يكتب: سنوات التحدي والإنجاز
  • المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة دمنهور يعقد أولى فعاليات لقاءاته التعريفية.. صور
  • «فرح» بطلة «كأس الوثبة» في إيطاليا