العرب القطرية:
2024-07-08@16:15:35 GMT

قطر: مبادرات لخلق بيئة تعتمد الطاقة المتجددة

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

قطر: مبادرات لخلق بيئة تعتمد الطاقة المتجددة

أكدت دولة قطر الاهتمام البالغ الذي توليه لظاهرة التغير المناخي، وأنها أفردت لها حيزا مقدرا في إطار رؤيتها الوطنية 2030، التي جعلت الحفاظ على البيئة وتنميتها إحدى ركائزها الرئيسية.
جاء ذلك في بيان دولة قطر، الذي ألقته السيدة سارة غانم الخيارين، باحث منظمات دولية أول بإدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية، أمس، خلال حلقة النقاش حول الشباب وحقوق الإنسان، والتي تمحورت حول موضوع: انخراط الشباب في مسألة تغير المناخ وعمليات صنع القرار البيئي العالمي، أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ 54.


وأشارت الخيارين إلى أن دولة قطر اتخذت العديد من التدابير للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، واعتمدت عددا من المشاريع والمبادرات التي تساهم في خلق بيئة ملائمة من خلال خفض الملوثات الهوائية وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وزيادة الاستثمارات والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.
كما نوهت إلى أن دولة قطر اهتمت بإشراك الشباب في جميع التدابير الخاصة بالحفاظ على البيئة، وعملت على بناء قدراتهم، والارتقاء بوعيهم البيئي، ودعمت مبادراتهم لمواجهة التحديات المناخية، مع الأخذ في الاعتبار الدور المهم والحيوي للشباب في جهود تحقيق الاستدامة، وأهمية الاستفادة من أفكارهم ومهاراتهم لتعزيز الحلول في مواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ.
وأوضحت أن برنامج «رواد البيئة في قطر» يعد من المبادرات الرائدة التي تعمل على تطوير وزيادة الوعي بالتحديات المناخية بين الشباب والمؤسسات في الدولة، وأكدت دعم هذا البرنامج لجهود دولة قطر في هذا الصدد، حيث يعمل البرنامج على تقوية الروابط المجتمعية، وتعزيز مهارات بناء التحالفات في أوساط الشباب المهتمين بالبيئة بغرض تطوير خطط العمل وتعزيز التنسيق المشترك.
ولفتت إلى إطلاق برنامج «سفراء البيئة القطرية» العام الماضي ومدته عام كامل، والذي استهدف تطوير معارف ومهارات طلاب المدارس من الجنسين ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و18 سنة بشأن القضايا البيئية، وذلك بغرض المساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية في ركيزة التنمية البيئية، ونشر الثقافة البيئية بين النشء وإعداد مدربين ومثقفين بيئيين من فئة الأطفال والشباب لتحقيق الاستدامة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التغير المناخي الشباب وحقوق الإنسان مجلس حقوق الإنسان دولة قطر

إقرأ أيضاً:

وزير “البيئة” يتفقد ميدانيًا مشاريع المنظومة البيئية بالمدينة المنورة

تفقد  وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، مشاريع منظومة “البيئة” بمنطقة المدينة المنورة بحضور وكلاء ومسؤولي وقيادات الوزارة والقطاعات التابعة، واطّلع ميدانيًا على سير العمل، ونسب الإنجاز، والخدمات التي تقدمها الوزارة للمستفيدين في مجالات البيئة والمياه والزراعة.

ووقف  على مشروع شبكات الخدمات البيئية بأحياء الجرف، الذي يخدم أكثر من “53” ألف مستفيد من خلال تنفيذ شبكات وخطوط بأقطار مختلفة وبطول إجمالي يبلغ “58” كلم، وبتكلفة تتجاوز “78” مليون ريال، كما زار مركز خدمة العملاء في شركة المياه الوطنية بالقطاع الشمالي الغربي، واطلع على مؤشرات أداء المركز الذي قدم خدماته لأكثر من “12” ألف مستفيد منذ بداية العام.

 

 

اقرأ أيضاًالمملكةموافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

 

9

عقب ذلك التقى الوزير الفضلي، بعددٍ من قيادات المنظومة في مقر شركة المياه الوطنية، واطلع على عروضٍ مرئية مقدمة من: فرع الوزارة في المنطقة، وشركة المياه الوطنية، والمؤسسة العامة للري، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، كما اطلع على الخدمات المقدمة للمستفيدين وناقش سبل تطويرها.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ الدرعية يطلع على مشاريع ومبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة
  • رئيس مركز ديرمواس يتابع استمرار تمهيد الطرق تيسيرا على المواطنين
  • فطريات مظلمة تمارس تأثيراً غامضاً على نظم البيئة
  • وزير “البيئة” يتفقد ميدانيًا مشاريع المنظومة البيئية بالمدينة المنورة
  • المهندس عبدالرحمن الفضلي يتفقد ميدانيًا مشاريع المنظومة البيئية بالمدينة المنورة
  • التكنولوجيا البيئية:" نستطيع صناعة بلاستيك من قشر البطاطس والموز
  • ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»
  • الدولة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة في مناقشات ثقافة سوهاج
  • وكيل «صناعة الشيوخ»: يجب تقديم الدعم للشباب وتشجيعهم على الابتكار
  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة