البلاد – وكالات

بينما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أخيراً، وصول أول دفعة من دبابات “إم1 إيه1 أبرامز” الأمريكية، المعروفة بـ”الوحش الميكانيكي”، التي طال انتظارها، توعد الكرملين، أمس (الثلاثاء)، بأن هذه الدبابات ستحترق، مؤكداً أن وصولها إلى ساحة المعركة لن يغير ميزان القوى بين الجيشين الروسي والأوكراني.


وتعتبر دبابات أبرامز العمود الفقري للجيش الأمريكي، وقال زيلينسكي، عبر “تليغرام”:” لقد وصلت دبابات أبرامز إلى أوكرانيا ويتم إعدادها الآن لتعزيز ألويتنا”. ولم يذكر زيلينسكي تفاصيل عن عدد الدبابات الأمريكية التي وصلت بالفعل إلى أوكرانيا، وكانت واشنطن أعلنت تسليم ما مجموعه 31 دبابة قتالية من هذا الطراز إلى أوكرانيا. وقدم زيلينسكي الشكر للحلفاء على المساعدات العسكرية، التي تعتبر الولايات المتحدة أهم وأكبر مساهم فيها.
ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا، في فبراير2022م، بلغت المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا 43.9 مليار دولار، بحسب بيانات حكومية. وفي الآونة الأخيرة، وافقت واشنطن على إرسال أسلحة ومعدات من المخزونات العسكرية الأمريكية تبلغ قيمتها 128 مليون دولار، لكن تلك الأسلحة لم تشمل نظام الصواريخ التكتيكية “أتاكمز” التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، التي طلبتها كييف منذ فترة طويلة.
إعلان جاء بالتزامن مع إعلان كييف نجاحات في هجومها على مقر الأسطول البحري الروسي في البحر الأسود، الذي بدأته في وقت سابق. وقالت كييف: إن الهجوم الذي شنته على مقر أسطول البحر الأسود الروسي، الجمعة، أسفر عن مقتل قائد الأسطول فيكتور سوكولوف، بحسب قولها. واستخدمت أوكرانيا خلال الهجوم طائرات مسيرة وصواريخ كروز على شبه جزيرة القرم، التي تسيطر عليها روسيا منذ ضمها من أوكرانيا في عام 2014م.
من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: ” إن دبابات أبرامز أسلحة مهمة.. ستحترق هي الأخرى”، مكرراً تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء تسليم أولى دبابات ليوبارد الألمانية إلى أوكرانيا في يناير الماضي.
يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الأسبوع الفائت، تسليم هذه الدبابات إلى كييف، خلال زيارة زيلينسكي للبيت الأبيض بحثاً عن دعم إضافي في خضم الهجوم المضاد الأوكراني لاستعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا. وقال بايدن، بحضور زيلينسكي: “خلال الأسبوع المقبل، سيتم تسليم أول دبابات أميركية من طراز أبرامز إلى أوكرانيا”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الدبابات الأمريكية إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

مدرب بورتو يحذر من «الوحش الجريح»!

بورتو (د ب أ)

أخبار ذات صلة جرينوود يُشعل المنافسة بين «كبار أوروبا» رغم الاتهامات! توتنهام يقسو على مانشستر يونايتد والجماهير غاضبة!


ربما يصل مانشستر يونايتد الإنجليزي، ومديره الفني الهولندي إريك تن هاج إلى البرتغال «وهم في موقف صعب»، لكن فيتور برونو، مدرب بورتو البرتغالي حذر من الوحش الجريح.
وتزايدت حدة الانتقادات الموجهة إلى تن هاج، في أعقاب الخسارة القاسية التي تعرض لها يونايتد صفر- 3 أمام ضيفه توتنهام هوتسبير على ملعب أولد ترافورد، في مباراة النادي الأحمر الأخيرة ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، مما عزز من التكهنات المثارة بشأن إمكانية رحيله عن القيادة الفنية للفريق العريق في الفترة المقبلة.
وستكون مباراة اليونايتد أمام مضيفه بورتو، الخميس، ببطولة الدوري الأوروبي، وكذلك لقاء الفريق ضد مضيفه أستون فيلا بالدوري الإنجليزي يوم الأحد قبل فترة روزنامة المباريات الدولية المقبلة، حاسمتين في تحديد مصير تن هاج مع الفريق. وتحدث برونو عن المواجهة أمام مانشستر يونايتد، حيث قال «ستكون مباراة عالية المستوى».
وأضاف مدرب بورتو في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية «بي أيه ميديا» «سمعت الكثير من الناس يقولون إنهم تحت الضغط، ولكننا ننظر فقط إلى هدفنا، وهو الوصول إلى الدور التالي».
وعندما سئل عما إذا كان هذا هو أفضل وقت للعب ضد يونايتد بالنظر إلى مستواه الأخير، قال برونو: «لا على الإطلاق، العكس تماماً، نحن نراهم دائماً تهديداً بالنسبة لنا». وشدد المدرب البرتغالي «ينبغي علينا أن نحتفظ بشخصيتنا فقط، وننظر إليهم بالطريقة التي يجب أن ننظر بها إليهم بالكثير من الاحترام».
وأضاف «أعرف ما تقصدونه بالحديث عن مباراتهم الأخيرة، لكن يجب أن ننظر إلى مجمل أدائهم وليس اللقاء الأخير فقط».
يذكر أن بورتو استهل مشواره في مرحلة الدوري ببطولة الدوري الأوروبي بالخسارة 2-3 أمام مضيفه بودو جليمت النرويجي، مما جعل برونو أيضاً تحت التهديد.
في المقابل، افتتح مانشستر يونايتد مسيرته بالمسابقة القارية بالتعادل 1-1 مع ضيفه تفينتي آنشخيده الهولندي.

مقالات مشابهة

  • مدرب بورتو يحذر من «الوحش الجريح»!
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • هجوم إيراني واستنفار أمنى بالقواعد العسكرية الأمريكية فى سوريا والعراق
  • الإطاحة بـ4 مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات صناعية بمكة
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • الكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانيا
  • شاهد || اليمن يطيح بإحدى عشرة طائرة (MQ-9) الأمريكية ويطيح بسمعة الصناعات العسكرية
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة