شارك السودان في الدورة الثانية عشر لمؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي التي نظمتها منظمة العالم الاسلامي للثقافة والتربية والعلوم (ايسسكو) والتي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة خلال يومي ٢٥ و٢٦ من شهر سبتمبر الجاري. وقدم السفير احمد عبد الرحمن سوار الدهب سفير السودان لدي قطر والذي أناب عن وزير الثقافة والإعلام المكلف، بيان السودان أمام المؤتمر.

وتناول الخطاب آثار عدوان المليشيا المتمردة على الدولة السودانية في الجوانب الثقافية والعلمية، جراء استهداف المليشيا للجامعات والمؤسسات الثقافية مثل المتحف القومي ودار الوثائق القومية والمكتبات العامة وقتلها لعدد من العلماء وأساتذة الجامعات وطلاب العلم. وأوضح السفير سوار الدهب ان تلك الممارسات هي من الأسباب التي توجب تصنيف المليشيا المتمردة مجموعة إرهابية. وأشار السفير الي التاريخ الثقافي التليد للسودان عبر الحقب التاريخية المختلفة مما جعله بوتقة للثقافات المختلفة. ودعا المجتمع الدولي للمساعدة في إعادة بناء وترميم ما دمرته الحرب، منوهاً بجهود الايسسكو في الحفاظ على التراث وبناء القدرات ونشر قيم الحضارة الاسلامية عبر انشطتها ومبادراتها العديدة. سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية الـ 32

أعلنت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد رئيس المهرجان والمؤتمر عن المحاور البحثية للمؤتمر العلمي المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 32، المٌقام في الفترة من 11 إلى 24 أكتوبر المقبل، الذي يُديره الدكتور خالد داغر مدير المهرجان والمؤتمر.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة وانطلاقا من ضرورة التباحث حول قضايا التأثير والتأثر في الموسيقى العربية، خاصة في ظل المتغيرات والظروف الراهنة، وما يعرف بتيارات العولمة والحداثة وأثرها على المشهد الموسيقى بعالمنا العربي.

4 محاور بحثية لمؤتمر الموسيقى العربية ال32

أعدت اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتورة شيرين بدر أربعة محاور رئيسية تندرج تحت عنوان «الموسيقى العربية بين التأثير والتأثر»، وجاءت على النحو التالي :

المحور الأول : الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية.

*(Cultural Tributaries and the Reality of Arabic Music)

*المحور الثاني : «الأغنية العربية المعاصرة.. مصادر موسيقية متنوعة».(The Contemporary Arabic Song... Varied Musical Sources)

*المحور الثالث : «تأثير الموسيقى الشعبية على الإبداع العربي المعاصر».(The Impact of Folk Music on Contemporary Arabic Music Creativity)

*المحور الرابع: «الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمي.. التأثيرات المتبادلة».(Arabic Music and Western Global Composition Mutual Influences)

*كما يتم تقديم عدة تجارب موسيقية جديدة تتسق مع موضوع المؤتمر ومحاوره، بالإضافة إلى عرض بعض الأفكار البحثية لشباب الباحثين في صورة ملصق أكاديمي.

ضوابط المشاركة في مؤتمر مهرجان الموسيقى العربية

وتبدأ اللجنة العلمية للمؤتمر تلقي الأوراق البحثية التي تُعالج إشكالية، ومحاور المؤتمر وفقا لضوابط محددة هي :

- أن يكون البحث جديدا ومرتبطا بمحاور المؤتمر.

- لم يسبق تقديمه في أي منتدى أو مؤتمر أو نشره في دورية علمية أو على مواقع الإنترنت.

- لا يزيد البحث عن 15 صفحة.

- ضرورة أن يتضمن البحث المراجع والتدوين الموسيقي للنماذج التي استعان بها الباحث.

- يراعى فيه التدقيق اللغوي ويختتم البحث بملخص باللغة العربية والإنجليزية يوضح موضوعه فيما لا يزيد عن صفحة واحدة بنفس مواصفات البحث

- كما يرفق بالبحث نموذج ملخص للسيرة الذاتية للباحث فيما لا يزيد عن 5 أسطر.

- ضرورة أن يتضمن العرض التقدمي للبحث الأمثلة الموسيقية والنماذج السمعية أو المرئية المرتبطة بالموضوع في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة للعرض، ويرسل البحث على البريد الإلكتروني للمهرجان  musicfestivaleg@gmail.com 

في موعد غايته السابع من أغسطس 2024 حتى يتسنى عرضه على اللجنة العلمية للمؤتمر، وسوف تقوم دار الأوبرا المصرية بإرسال دعوة رسمية للباحثين الذين تمت الموافقة على تقديم أبحاثهم بالمؤتمرعلى أن يكون الاشتراك فى المؤتمر حضوريا.

مقالات مشابهة

  • بدء الدورة غير العادية للجامعة العربية لبحث سبل مواجهة الجرائم الإسرائيلية
  • عُمان تستضيف مؤتمر وزراء التربية بالدولِ الإسلامية.. 2 أكتوبر
  • «الثقافة» تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية الـ 32
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • حان الوقت ليراجع العالم الإسلامي نفسه
  • السودان بحاجة إلى حليف ٱستراتيجي
  • انطلاق الدورة الـ96 لمؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة لإسرائيل بالجامعة العربية
  • الخبراء يجتمعون في مسقط لإعداد "ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي"
  • حلقة إقليمية تستعرض البرامج التنفيذية لإعداد ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي
  • حلقةُ عمل إقليمية حول ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط