صحيفة البلاد:
2024-09-17@08:45:22 GMT

صرار الليل

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

صرار الليل

كلّما زاد الإيمان عند الفرد قلّ خوفه. هذا ما كان يفكّر فيه هذا الرجل الصالح الذي اعتاد السفر عبر هذا الطريق الزراعي المسفّلت الذي اختاره لكي يختصر عليه الطريق الطويل بعيداً عن زحمة الناس والسيارات في الطريق السريع. كان عليه أن يصلّي المغرب والعشاء جمع تأخير قبل أن يصل إلى قريته الصغيرة التي تبعد الآن مسافة 50 كم فقط من هذا المكان المظلم الذي قرّر الوقوف فيه بجانب الطريق.

كل شيء هادئ في هذا المكان. لا صوت ولا إضاءة. فقط صوت صرّار الليل يملأ جنبات الطريق محتفلاً بقدومه. انعكست هذه الأجواء الهادئة على قلب هذا الرجل الطيب فشعر بأجواء روحانية تملأ قلبه سكينة واسترخاء.

أقفل باب سيارته بشكل تلقائي بعد أن أنزل سجّادة الصلاة الوثيرة المزيّنة بالأقواس والقبب وفرشها على الأرض البكر غير بعيد من سيارته. لا شيء يعدل هذه السكينة التي يشعر بها. رفع يديه مكبّراً وشرع يصلّي كما لم يصلّ من قبل. قرأ الفاتحة سريعاً، ثم أعقبها بسورة الناس. اختفى صوت صرار الليل تدريجياً. عندما وضع هذا الرجل الصالح جبهته على الأرض ساجداً بدأت أذنه تسمع صوتاً آخر. صوت كلب ينبح من بعيد.

صحيح أن هذا الرجل لا يحب الكلاب. منظر الرجال أو النساء الذين يقتادون الكلاب في شوارع المدينة وحدائقها وطرقاتها وإيوائها في بيوتهم وتناول الطعام معها يصيبه بالغثيان. هكذا كان يردّد دائماً. لكن لا ضير في ذلك. كان الرجل قد اعتدل واقفاً منهياً ركعته الأولى.

بدا صوت الكلب أكثر وضوحاً الآن. لا شيء أكثر إزعاجاً وإثارة للغضب من نباح كلب يأتي فجأة فيفسد الخشوع في الصلاة. لم يسمع الرجل نفسه جيداً وهو يحاول إنهاء سورة الفاتحة في الركعة الثانية إذ طغى صوت الكلب على كل شيء. صحيح أن هذا الرجل لا يخاف من الكلاب، كما يقول؛ لكنه هذه المرة شعر أن هذا الكلب متجه نحوه بأقصى سرعة من خلال نباحه الذي يرتفع تردّده تدريجياً. لا شك أنه متجه إليه. كان ذلك واضحاً. لم يبدأ الرجل بعد بقراءة ما تيسّر من القرآن الكريم بعد الفاتحة، لكنه وجد نفسه يطوي سجادة صلاته المزركشة ويتجه بسرعة نحو سيارته محاولاً الوصول إليها قبل أن يصل إليه ذلك الكلب اللعين. تحوّل الأمر إلى سباق دراماتيكي للوصول إلى باب السيارة أو هكذا تخيّل. كان يسمع نباحه القوي يزداد في أذنه شيئاً فشيئاً. أدخل يده في جيبه في محاولة لفتح باب السيارة قبل أن يصل هذا الحيوان لكن شيئاً ما أعاق تحرير المفتاح من جيبه في هذا الظلام الحالك. نباح الكلب اقترب كثيراً على نحو مزعج. لا بد أنه سيهجم عليه. لا يبدو أنه سيفلح في عمل أي شيء أو رؤية أي شيء. لا مفر من المواجهة. أصابه اليأس واستسلم. لم يكن أمامه أي خيار سوى أن يفتح عينيه قبل أن يصل ابن الكلب إلى السيارة.

khaledalawadh@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: هذا الرجل

إقرأ أيضاً:

نشرة منتصف الليل| مستجدات حادث قطاري الزقازيق.. وحقيقة عودة خطة تخفيف الأحمال

كتب- محمد أبو بكر:

شهدت مصر، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، خلال الساعات الثمانية الماضية.

ويرصد "مصراوي"، أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الساعات الماضية من مساء أمس السبت، على النحو التالي:

هل يعود العمل بخطة تخفيف الأحمال الإثنين المقبل؟.. مصدر بـ"الكهرباء" يرد

قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن غدًا الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، هو موعد انتهاء وقف خطة تخفيف الأحمال، حسب قرار مجلس الوزراء، بوقف خطة تخفيف الأحمال لحين انتهاء فصل الصيف.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

غدا.. آخر موعد لصرف الخبز المدعم للمصطافين دون التقيد بمحل الإقامة

حرصت وزارة التموين والتجارة الداخلية على فتح نظام صرف الخبز المدعم من ماكينات الصرف الآلى فى المحافظات الساحلية والتي تشهد إقبالا من المصطافين خلال فترة الصيف وهى محافظات، الإسكندرية ومطروح وبورسعيد ومنطقة رأس البر بدمياط ومنطقة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ وذلك حتى اخر موعد غدا الأحد 15 من شهر سبتمبر الجارى.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

تحرك برلماني عاجل بسبب مسابقة الـ30 ألف معلم

تقدَّمتِ النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بسؤال برلماني عاجل إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التربية والتعليم، بشأن عدم الاستعانة بمدرسي المرحلة الأولى من مسابقة الـ30 ألف معلم، والذين تقدموا بتظلمات ونجحوا في مسابقات التنظيم والإدارة ولم تُدرج أسماؤهم ضمن المرحلة الأولى .

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

تحذير من ارتفاع الرطوبة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الأحد

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الأحد 15 سبتمبر 2024، والظواهر الجوية المتوقعة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

15 صورة ترصد اللقطات الأولى لـ حادث تصادم قطارين بالشرقية

شهدت محافظة الشرقية، منذ قليل، حادث تصادم قطارين أمام الكوبرى الجديد بمدينة الزقازيق فى محافظة الشرقية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

يوجد ضحايا.. أول تعليق من السكة الحديد على حادث تصادم قطاري الزقازيق

كشف مصدر مطلع بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، تفاصيل حادث تصادم قطارين في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الجيزة: ضبط مصنع أسطوانات بوتاجاز يتلاعب بالأوزان لتحقيق أرباح غير مشروعة

اطلع المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، على جهود مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة في تنظيم الحملات الرقابية على كافة الأنشطة التموينية لضمان وصول الدعم لمستحقيه ومنع كافة صور الغش والتدليس.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

حادث تصادم قطاري الزقازيق.. وفاة طفلة عمرها 7 سنوات

قال مراسل إكسترا نيوز بالشرقية، إن حالة الوفاة بمستشفى الزقازيق الجامعي لطفلة عمرها 7 سنوات.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

100 ألف جنيه.. التضامن: حصر ضحايا حادث قطاري الزقازيق لتعويضهم

قال الدكتور محمد العقبي، المتحدث باسم وزارة التضامن، إنّ وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي، وجهت منذ اللحظات الأولى لوقوع حادث اصطدام قطاري الزقازيق بانتقال الزملاء في مديرية التضامن والهلال الأحمر المصري إلى موقع الحادث.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

رسميا.. موعد طرح شقق سكن مصر وجنة

قال المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان، إنه سيتم طرح مرحلة جديدة من شقق سكن مصر وجنة للإسكان الفاخر أكتوبر المقبل.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تسقط 35 مسيرة روسية من أصل 51 خلال الليل
  • زحمة سير عند مدخل نفق نهر الكلب.. اليكم ما جرى
  • لا أحتاج رجلا
  • النكرة
  • عامل ريتشارليسون يفضحه: عاملني مثل “الكلب”
  • 22 سبتمبر موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتساوي الليل بالنهار في الإمارات
  • 22 سبتمر موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتساوي الليل بالنهار في الإمارات
  • الموصل تستعيد حياة الليل بعد ظلام داعش
  • نشرة منتصف الليل| مستجدات حادث قطاري الزقازيق.. وحقيقة عودة خطة تخفيف الأحمال
  • الحمل وعظام الحوض