دبي: «الخليج»

مع الزيادة الكبيرة في الاهتمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي، اختلف فنانون ومنتجون عرب على مدى التعامل معه في الإنتاج الدرامي ودرجة خطورته على الممثل والمنتج والمخرج والعمل الفني بصفة عامة.

بينما أعربت الفنانة اللبنانية ماغي أبوغصن، عن مخاوفها الشديدة من استخدامه في الأعمال الفنية وعلى الوجود الشخصي للممثل مع قبولها الاستفادة من أي تطور تقني، وافقت الفنانة المصرية ياسمين صبري على التعامل مع الذكاء الاصطناعي، لأنه أصبح واقعاً وأمراً حتمياً لا مفر منه، وهو ما اتفق معها الفنان السوري قصي خولي مع ضرورة الحذر في نسبة الاعتماد على هذا التطور التقني الحتمي، ودعا المنتج السوري جمال سنان إلى تضمين شكل ووسائل استخدامه في العقود الفنية بين المنتج والمخرج والممثل وكافة مقومات أي عمل فني.

جاء ذلك الجلسة النقاشية التي تم تنظيمها بعنوان «هل سيغير الذكاء الاصطناعي مستقبل الدراما العربية؟» ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى الإعلام العربي في دورته الحادية والعشرين، وأدارها الإعلامي بقناة

( LBC) رودولف هلال، الذي طرح سؤالاً في البداية على المشاركين، عن مدى قبول الفنان بأن يستخدم الذكاء الاصطناعي صوته وصورته بديلاً لوجوده في العمل الفني.

وقال الفنان قصي خولي إننا في المنطقة العربية تأخرنا في استخدام الإنترنت وأصبحت حياتنا اليوم معتمدة عليه في كل شيء، ولذلك لابد أن نكون سريعين في استخدام الذكاء الاصطناعي لأنه سيكون مفيداً لصناعة الدراما، على الرغم مما يتضمنه من مساوئ، لكن لكل شيء مساوئ ومزايا ويعتمد الأمر على طريقة الاستخدام.

وقالت الفنانة ماجي أبوغصن، إنها لا تود استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل الدرامي ولا يجب الاستسلام له بسهولة لأن الدراما مشاعر وإنسانيات وحياة يفتقدها الذكاء الاصطناعي، إلا أننا مضطرون لقبوله وقالت: «يجب استخدامه بما يفيد ماهية العمل الفني ويفيدنا لا أن يضرنا»، وأضافت: «نحن الآن أمام خطر كبير يهدد الإنسانية ويلغي دورها في وظائف كثيرة.. إنه خطر داهم علينا كفنانين».

ووافقت ياسمين صبري بشدة على استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل الدرامي لأنه سيكون أمراً واقعاً لا مفر منه، وأضافت: «الذكاء الاصطناعي أكبر منا جميعاً ولن يكون لنا قرار في استخدامه من عدمه، حيث تم التخطيط له من سنوات مثل أي شيء جديد يتم التخطيط له قبل أن يصبح أمراً واقعاً. من هنا يجب أن نكون واقعيين ونقبل التعامل معه بما يخدم الدراما، وبالتأكيد ستكون هناك حقوق ملكية تتضمنها بنود العقود المبرمة بين عناصر العمل الفني وكيفية استخدام صوت وصورة الفنان».

وقال المنتج الفني جمال سنان، «يمكننا بصفتنا فنانين أن نتذاكى على الذكاء الاصطناعي لأن الدراما روح ومشاعر ويجب أن نتقبله في تقليد الفنان صوتاً وصورة». ورأى قصي خولي أن الذكاء الاصطناعي سيستمر دون توقف وغالباً ما سنجد حلولاً لمدى الاعتماد عليه واستخدامه ضمن ضوابط وقوانين يوافق عليها الفنان.

وأضاف: "نحن بمكان لأن نتبنى الذكاء الاصطناعي ونستخدمه بطريقة صحيحة ولا تسئ للفنان؛ بل تخدمه وتخدم العمل الدرامي بصفة عامة.

وقالت ماجي أبوغصن: «نعم نتبناه ونستخدمه لمصلحتنا ولتطوير بعض عناصر الدراما كالصورة والديكور، مع تخوفي الشديد من خطورته علينا كفنانين».

وفي إجابتهم حول سؤال عن من أكثر ذكاء الإنسان أم الذكاء الاصطناعي؟ قال قصي خولي إنها حرب مستمرة بين الطرفين، لكن الإنسان أقوى لأنه هو من اخترعه، فيما رأت ياسمين صبري أن الذكاء الاصطناعي سيتغلب على الإنسان على الرغم من أنه هو من اخترعه، بسبب الكم الهائل من المعلومات التي سيتم تغذيته بها والتي تفوق قدرات الإنسان في التعامل مع الأمور، وقالت: «يجب أن نكون واقعيين وأذكى بتقبله وألا نكون كمن يعيش في الماضي».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الذكاء الاصطناعي منتدى الإعلام العربي الذکاء الاصطناعی العمل الفنی التعامل مع قصی خولی

إقرأ أيضاً:

سنغافورة تسعى لاستقطاب شركات الذكاء الاصطناعي من الصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تهدف سنغافورة إلى جذب الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة والصين على الصعيد الجيوسياسي.

أعلنت هيئة تطوير وسائل الإعلام المعلوماتية في سنغافورة عن برنامج جديد يهدف إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر مختلف الصناعات في اعتماد التكنولوجيا الذكية، حيث يتضمن هذا البرنامج منحًا تستمر لمدة ثلاثة أشهر كجزء من برنامج التشغيل التجريبي.

يأتي هذا الإقدام في سنغافورة في سياق حظر الولايات المتحدة على الرقائق والمعدات المتقدمة، مما يعزز دور سنغافورة كبديل آسيوي متقدم يمتلك مواهب متميزة، ونظام بيئي متكامل، ويتميز بقربه من الأسواق الرأسمالية والأموال الاستثمارية، إضافة إلى توفير إنترنت مفتوح ومتاح للجميع.

مقالات مشابهة

  • طارق الشناوي: وحيد حامد حالة استثنائية في تاريخ الدراما المصرية
  • الخميس.. مجلة مصر المحروسة تناقش تأثير الذكاء الاصطناعي على الأدب والترجمة
  • “بيت الفلسفة” في الفجيرة يستضيف حلقة الشباب الفلسفية حول دور الفلسفة في عصر الثورة التكنوإلكترونية
  • بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات
  • سنغافورة تسعى لاستقطاب شركات الذكاء الاصطناعي من الصين
  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • مع انتشار تطبيقات الـ«AI».. مشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي
  • انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية