كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تعرض مصر إلى انخفاض مفاجئ وتغييرات في درجات الحرارة، مع توافر فرص سقوط الأمطار على بعض المناطق.

وتتعرض مصر لمنخفض جوي، ونشاط الرياح وانخفاض نسب الرطوبة، ما يساعد على زيادة الإحساس بانخفاض درجات الحرارة، خاصة خلال ساعات الليل.

ظاهرة خطيرة تضرب البلاد

ولفتت الأرصاد الجوية إلى تكون ظاهرة جوية وصفتها بالخطيرة، وهي الشبورة المائية في الساعات الأولى من الصباح والتي تبدأ من الساعة 4 فجرًا، وحتى الـ7 صباحًا، وذلك على بعض الطرق المؤدية من وإلى السواحل الشمالية، وقد تكون كثيفة وتصل أحيانا الحالة الضبابية على مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء.

تطالب هيئة الأرصاد الجوية، سائقي السيارات بتوخي الحذر على الطرق، والقيادة بروية في ساعات الصباح الباكر، بسبب حالة انخفاض الرؤية، وتنفيذ ما يلي:

ترك مسافات آمنة بين السيارات.تشغيل كشافات السيارة أثناء القيادة حرصًا على سلامة المارة والركاب.استخدام آلة التنبيه على فترات مُتقاربة.فتح زجاج السيارة قليلاً لمنع تكون بخار الماء الذي يعيق الرؤية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس الأربعاء الموافق 27 سبتمبر يسود طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية، ويكون شديد الحرارة على جنوب سيناء، وجنوب مصر، فيما يكون لطيفًا ليلاً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ومعتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: درجات الحرارة سقوط الأمطار ظاهرة خطيرة الأرصاد الجوية الشبورة المائية

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذر سكان 16 محافظة من تقلبات جوية.. اعرف حالة الطقس

تغيرت واضحة في حالة الطقس، مع بداية الأسبوع الثاني من فصل الخريف، بعد دخول كتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا، ما يترتب عليه انخفاض ملحوظ في قيم ودرجات الحرارة العظمى والصغرى، في ساعات الليل، كما تزيد هذه الكتل الهوائية من فرص سقوط الأمطار على مناطق متفرقة من شمال البلاد وشمال الوجه البحري، وفقا للتقرير الصادر عن هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم.

تقلبات جوية في حالة الطقس

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو هيئة الأرصاد الجوية، لـ«الوطن»، أنّ تغيرات الطقس متوقعة طوال فصل الخريف، حيث تشهد العديد من المحافظات تقلبات جوية وانخفاضا في درجات الحرارة، وسقوط أمطار رعديدة ومتوسطة ومتفاوتة الشدة وغزيرة أحيانا، مع سقوط كميات أمطار تختلف شدتها من محافظة إلى أخرى، بحسب الطبيعة الجغرافية.

16 محافظة تشهد أمطار غزيرة ورعدية

وأشارت غانم، إلى أنّ محافظات الصعيد وسيناء وجبال البحر الأحمر، ذات طبيعة جبلية، من المتوقع أن تتأثر بمنخفض السودان الموسمي، وتشهد تساقط أمطار بكميات متفاوتة بين مكان وآخر على مدن ومحافظات «شرم الشيخ - سيوة - رأس غارب - سفاجا - مرسى علم - الفيوم - بني سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر- أسوان- الوادي الجديد - أبو سمبل - البحر الأحمر»، وقد تصل كميات الأمطار إلى حد السيول أحيانا في المناطق ذات الطبيعة الجبلية مثل سلاسل جبال البحر الأحمر.

كتل هوائية وسحب ممطرة على شمال البلاد

وبالنسبة لأمطار السواحل الشمالية والوجه البحري وصولا إلى شمال الدلتا والقاهرة ومدن القناة، فهي تتأثر بالكتل الهوائية والمنخفضات الجوية القادمة على البحر المتوسط ، والتي تعمل على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة التي يتبعها أمطار خفيفة ومتوسطة الشدة أحيانا خلال فصل الخريف، وقد تكون رعدية أحيانا أخرى.

 

مقالات مشابهة

  • أمطار على الوجه البحري ونشاط رياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • الأرصاد تحذر من ظواهر جوية مرتقبة.. تفاصيل
  • حالة الطقس الآن في مصر.. اضطرابات جوية وأجواء خريفية على جميع الأنحاء
  • حالة الطقس اليوم.. ظاهرة تسيطر على البلاد لعدة أيام والأرصاد تحذر
  • «الأرصاد» تحذر سكان 16 محافظة من تقلبات جوية.. اعرف حالة الطقس
  • الأرصاد تحذر من اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح
  • نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف
  • اضطراب الأحوال الجوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • شبورة كثيفة ونشاط رياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • طقس القاهرة اليوم.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية ودرجات الحرارة