يحتفل العالم باليوم العالمي للسياحة اليوم 27سبتمبر بهدف التوعية العالمية لأهمية صناعة السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية ومدى تأثيرها على المجتمع المحلي والعالمي.

حيث تبنت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الموافقة لتحديد يوم السياحة العالمي في اجتماعها الذي عقد في اسبانيا عام 1980 وقد تم اختيار هذا التاريخ ليتزامن مع الذكرى العاشرة لاعتماد النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية في 27سبتمبر 1970، ويعد اليوم العالمي للسياحة بمثابة دعوة للمجتمع الدولي والحكومات والمجتمعات المحلية والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف وشركاء التنمية ومستثمري القطاع الخاص وكافة أطراف صناعة السياحة المعاصرة للعمل بشكل متناسق للنهوض بالقطاع السياحي العالمي والذي يعد من أهم مكونات الاقتصاد العالمي الذي يقود قاطرة التنمية على المستوي الدولي.

محاور وأهداف اليوم العالمي للسياحة لعام 2023 "الاستثمار الأخضر والسياحة"

يرتكز على قضايا أساسية في صناعة السياحة المعاصرة في الوقت الراهن، فجاء شعار عام 2023 يركز على الاستثمار الأخضر المستدام وهذا ما يتماشى مع الحدث العالمي الذي أقيم على أرض مصر شرم الشيخ مدينة السحر والجمال مؤتمر تغيير المناخ العالمي الأخضر صديق للبيئة وخاصة في ظل التأثيرات المتسارعة في صناعة السياحة والمتمثلة بالتغيرات المناخية العالمية إلي جانب تاثيرات الذكاء الاصطناعي والسياحة الافتراضية في سوق السياحة العالمي، مما أدى إلى توجه جديد في صناعة السياحة السياحة يركز على الاستثمار السياحي الأخضر صديق للبيئة مستدام في الوقت الراهن مما يشمله من استثمارات سياحيه تتفاعل مع طبيعة المجتمع السياحي وبيئة الطبيعة.

وهنا لنا مدخل في ذات الأهمية وهو التناسق مع التنمية البشرية والطبيعية بشكل مستدام يحقق الازدهار والنمو المستدام في المواقع السياحية.

خصائص وتحليل شعار اليوم العالمي للسياحة " الاستثمار الأخضر والسياحة لعام 2023"

يركز علي ثلاثة محاور رئيسية ضمن مفاهيم رأس المال البشري والإنتاجي والطبيعي.

فالرأسمال البشري في صناعة السياحة المعاصرة يتمثل بالمهارات والخبرات التي يمتلكها العاملين بالقطاع السياحي وصناعة السياحة والضيافة.

ومن هنا توجه دعوة لكافة الدول التي تهتم بالرقي في قطاعها السياحي بالاهتمام من خلال التدريب والتعليم والتثقيف السياحي القائم على مفاهيم الريادة والابتكار والإبداع في تأهيل الخبرات والكفاءات التي تعمل في صناعة السياحة والضيافة المعاصرة والعمل على الارتقاء برأسمال البشري لديها ولذا قامت نقابة السياحيين مصر بعدة مبادرات واطلاقها للتوعية والتطوير للعنصر البشري وجعله على استعداد تام "مبادرة كيف نستقبل السائح"

مبادرة السياحة واهميتها في المجتمع المصري

وأيضا في مجال تمكين وبناء قدرات المرأة للعمل في القطاع السياحي وكلما كانت هذه الخبرات نوعية ونادرة ارتفعت قيمة الرأسمال البشري ويعد هذا النوع أهم أنواع التطوير في القطاع السياحي، وهناك تجارب ناجحة لعدة دول أجنبية، حيث تمكنت من أن تكون رائدة على مستوى العالم في قطاع السياحة على الرغم من قلة مواردها الطبيعية والأثرية ولكن استطاعت من خلال الاستثمار الأمثل في تطوير الراسمال البشري من تحقيق النجاح.

الخصائص التراثية والأثرية لليوم العالمي للسياحة" الاستثمار الأخضر والسياحة 2023

نشير إلي تحليل شعار اليوم العالمي للسياحة الاستثمار الأخضر والسياحة لهذا العام والمتمثل في المقومات التراثية والأثرية وهو ثاني أنواع الرأسمالية في القاعدة الأساسية في صناعة السياحة، وتشمل على ضرورة الاهتمام بحماية المواقع السياحية والأثرية واستدامتها ومواجهه الطبيعة من تغيرات مناخية وأخطار الفيضانات والزلازل والبراكين وغيرها من الأخطار الطبيعية وكذلك البشرية بما تشمله من تعديات علي بيئة المواقع السياحية، من هنا نشير أن شعار اليوم العالمي للسياحة يركز على ضرورة الاستثمار الأخضر في المواقع السياحية بإقامة المنشآت الفندقية السياحية ضمن البيئات السياحية بما يتناسب معها ومكافحة الأضرار الطبيعيه والبشرية والتغيرات المناخية مما يسهم في زيادة إنتاجية وتطوير صناعة السياحة وترتبط إنتاجية هذا النوع بالراسمال البشري.

الخصائص الطبيعية يركز هذا الشعار على الراسمال الطبيعي وهو ثالث أنواع الرأسمال الطبيعي في صناعة السياحة ويشمل الموارد الطبيعية وهي مهمة في صناعة السياحة ولكن يوجد العديد من الدول الغنية بالمقومات الطبيعيه ولكنها تفتقد الي صناعة السياحة.

ومن هنا توجه دعوة إلى تعزيز وتبني الاستثمار الأخضر في الدول للنهوض بالقطاع السياحي من خلال تكاملية وثلاثية تشمل القطاع العام والخاص والمجتمعات المحلية بما يضمن تحقيق الاستدامة والنمو لهذه الدول.

إن اجتماع رأسمال الطبيعي مع رأسمال البشري والحضاري من شأنه خلق قيمة مضافة للدول على الرغم من تعدد أنواع رأسمال في صناعة السياحة وتباين أهميتها إلا أنها تعد مكملة لبعضها فتتضافر معا الرأسمال البشري والإنتاجي والطبيعي من شأن تحقيق صناعة السياحة مستدامة وهذا هو جوهر شعار اليوم العالمي للسياحة لهذا العام.

وتحليلا لما سبق من شعار اليوم العالمي للسياحة، حيث إنه يجب وضع خارطة طريق واضحة للعالم في تغيير مفاهيم الاستثمار السياحي والتوجه نحو مستقبل الاستثمار الأخضر ضمن مفاهيم ترتكز على إطار شمولي للاستثمار السياحي الجديد يركز على المجتمعات المحلية ( تعليم / تمكين/ بناء قدرات) وعلى الطبيعة الأرض والاستدامة في مواجهة التغيرات المناخية والأخطار الطبيعية وخاصة مع التوجهات الجديدة للاستثمار في صناعة السياحة.

ونختم ونلخص ما كتب من قبل عن شعار اليوم العالمي للسياحة لعام 2023 إنه يتميز بالشمولية والتفكير في إدارة الاستثمار السياحي في ظل متغيرات كثيرة ومتسارعة في صناعة السياحة على المستوى الدولي من خلال انتشار ومفاهيم السياحة الرقمية وتطبيقات الميتا فيرس والهوليغرام وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في صناعة السياحة والسفر والضيافة مما نشير إلى ضرورة مواكبة الاستثمار السياحي ضمن المفاهيم المعاصرة والتركيز على الاستدامة.

كاتب المقال: أمين عام نقابة السياحيين مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاستثمار السیاحی المواقع السیاحیة فی صناعة السیاحة السیاحة العالمی القطاع السیاحی یرکز على من خلال

إقرأ أيضاً:

خارج المستطيل الأخضر.. مبابي يواصل الاستثمار

بعيداً عن عالم كرة القدم، دخل الدولي الفرنسي كيليان مبابي نجم ريال مدريد والمنتخب الفرنسي عالم الاستثمار من بوابة شركة عملاقة مختصة في التكنولوجيا.

واصل كيليان مبابي، استثماراته إذ استحوذ على حصة في شركة "لويفي تكنولوجي" الألمانية، بعد فترة من استحواذه على نادي ستاد ماليربي المنافس في دوري الدرجة الثانية الفرنسي.

عودة #مبابي لقائمة #الريال أمام ليل#RMCity #RealFootball https://t.co/uLQescjm0S

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 30, 2024

وذكرت شبكة بلومبرغ أن لويفي قالت إن لاعب ريال مدريد البالغ من العمر 25 عاماً حصل على حصة أقلية تزيد عن 10% من خلال شركته الاستثمارية "كوليشن كابيتال"، من دون الكشف عن قيمة الصفقة.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن قامت لويفي المعروفة بأجهزة التلفزيون عالية الجودة، باختيار مبابي كسفير للعلامة التجارية في وقت سابق من هذا العام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة لويفي أصلان خابلييف، إن الشركة تهدف إلى زيادة الإيرادات السنوية بشكل حاد إلى حوالي 300 مليون يورو على مدى العامين المقبلين من مستوى 60 مليون يورو الحالي، مع التركيز بشكل خاص على أسواق أميركا الشمالية وآسيا.

وتدرك "لويفي" أن متابعي المهاجم الفرنسي البالغ عددهم 122 مليون عبر منصة إنستغرام قد يكون ذا قيمة خاصة بالنسبة للشركة.

وسبق أن قامت شركة “إنتركونكتد فينتشرز" المملوكة لمبابي أيضاً، في وقت سابق من هذا العام، بشراء حصة من شركة أوكتري كابيتال مانجمينت للاستثمارات للاستحواذ على حصة أغلبية في نادي ماليربي الفرنسي، ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة.
 

مقالات مشابهة

  • مداخيل السياحة تلامس ملياري دولار في شهر غشت فقط
  • السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan بطوكيو
  • وزارة السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan بالعاصمة اليابانية طوكيو
  • اقتصادية السويس تتصدر المشهد الأخضر في باريس
  • وزير السياحة يتوجه إلى السعودية لبحث مجالات الاستثمار
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • خارج المستطيل الأخضر.. مبابي يواصل الاستثمار
  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي
  • تنشيط السياحة تحتفل باليوم العالمي للسياحة بالإسكندرية
  • المنيا تحتفل باليوم العالمي للسياحة على كورنيش النيل