في خطوة مهمة تشكل نقلة نوعية في التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي، أعلن وزير الاقتصاد الإماراتي، عبدالله بن طوق، عن اقتراب إطلاق التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة.

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز التكامل السياحي بين دول الخليج، حيث أكد الوزير خلال مؤتمر “مستقبل الضيافة” بأبوظبي، أن النظام الجديد سيتيح للمقيمين في دول المجلس السفر بحرية داخل الدول الأعضاء.

وهذا الإجراء سيشمل، طبعًا، المملكة العربية السعودية.

يذكر أن مجموعة دول المجلس تضم السعودية، الإمارات، البحرين، عمان، الكويت، وقطر، حيث يتمتع مواطني هذه الدول بحرية السفر بينها دون الحاجة لتأشيرة.

وجاءت فكرة التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة أولاً في أكتوبر 2015، وكان من المفترض البدء بها في منتصف 2016، لكنها تأجلت لأسباب متنوعة. وعادت الفكرة للواجهة في العام الماضي خلال استضافة قطر لكأس العالم، حيث تم الإعلان عن منصة “هيّا” التي تسهل التنقل بين الدول الخليجية.

وحتى اللحظة، لم يتم تحديد الموعد الرسمي لإطلاق التأشيرة، لكن يتوقع أن يكون قريبًا جدًا وفقًا لتصريح الوزير الإماراتي. وتبقى تفاصيل عن كيفية الحصول على هذه التأشيرة والشروط المطلوبة لم تُعلن بعد.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: اخبار الخليج اخبار السعودية اخبار الكويت الامارات الخليج السعودية السياحة في الخليج

إقرأ أيضاً:

وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى

عقد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، اجتماعًا موسعًا مع قيادات الوزارة والهيئات التابعة لها، في أول لقاء له معهم عقب أدائه اليمين الدستورية أمس، وذلك لاستعراض ومناقشة أهم ملفات وخطط العمل خلال الفترة المقبلة، للوصول للمستهدفات من قطاع السياحة والآثار في مصر.

واستهل «فتحي» الاجتماع، بالإعراب عن امتنانه البالغ لثقة القيادة السياسية في توليه منصب وزير السياحة والآثار في الحكومة الجديدة، وحرصه على بذل قصارى الجهد لاستكمال مسيرة البناء والتنمية في مصر من خلال تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية، بما يساهم في مواصلة تحقيق مستهدفات الدولة المصرية من صناعة السياحة في مصر، وأن تحظى مصر بالمكانة التي تستحقها بين مصاف الدول السياحية الكبرى.

استكمال الإنجازات 

وحرص الوزير، على تقديم التهنئة إلى يمنى البحار على توليها منصب نائب وزير السياحة والآثار، متمنيًا لها دوام التوفيق والنجاح، وأن تشهد الفترة المقبلة العمل سويًا لتحقيق المستهدفات.

وأكد أهمية مواصلة سير العمل من خلال كافة أعضاء فريق العمل الموجود؛ لاستكمال ما جرى إنجازه خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أهمية تحديد الأولويات بشكل واضح ودقيق، وتضافر كافة الجهود والعمل كفريق واحد في بيئة عمل صحية ومحفزة.

النهوض بقطاع السياحة والآثار في مصر

وتناول الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المهمة المرتبطة بالنهوض بقطاع السياحة والآثار في مصر، كما استمع الوزير إلى أبرز الأولويات التي يرى قيادات الوزارة ضرورة العمل عليها في أسرع وقت، وكذلك ما تواجههم من مشكلات أو عقبات قد تعوق تحقيق الأهداف المرجوة.

وتطرق الاجتماع لمناقشة سبل زيادة أعداد الغرف الفندقية في مصر؛ لاستيعاب الأعداد السياحية المستهدفة، وتحسين التجربة السياحية في مصر، واستكمال تطوير البنية التشريعية المرتبطة بقطاع السياحة، وكذلك استعراض إجراءات تطوير منتج سياحة اليخوت في مصر.

مقالات مشابهة

  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • قبل عرضها في مهرجان العلمين.. التفاصيل كاملة لـ مسرحية السندباد
  • وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى
  • الشورى يشارك في الاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخليجية -الأوروبية
  • من رحلة بحرية مجانية في باريس إلى "قوارب ليموزين" في البندقية.. هذا ما أعدته أوبر لزبائنها في أوروبا
  • 90 % من سكان غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل.. التفاصيل كاملة
  • البارتي: متضامنون مع نينوى الموحدة ومستمرون بتعليق عضويتنا حتى إقالة رئاسة المجلس
  • جامعة حماية المستهلك تدخل على المتضريين من رفض التأشيرة
  • العراق في مقدمة الدول العربية.. الخارجية الأميركية تحذر من السفر إلى 19 دولة
  • عاجل - اعرف التفاصيل كاملة عن التشكيل الوزاري الجديد 2024 والتغييرات الحادثة