دينا جوني (دبي) 
شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، افتتاح الدورة الثالثة من مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، كما قام سموه بتكريم الفائزين في تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة الذي تنظمه هيئة الطرق والمواصلات، بمشاركة أكثر من 2000 مشارك دولي، و53 متحدثاً من كبار المسؤولين والباحثين والخبراء المعنيين ومطوري التقنيات الحديثة في مجال التنقل ذاتي القيادة، وأكثر من 40 عارضاً يمثلون العديد من الشركات الرائدة، يعرضون أحدث التقنيات في مجال التنقل الذكي المستدام.


وكان في استقبال سموه لدى وصوله مركز دبي التجاري العالمي، معالي مطر الطاير، المدير العام، رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات.
وشاهد سمو ولي عهد دبي والحضور فيلماً عن مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، ويعتبر الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والمنطقة، ويأتي تنظيمه في إطار جهود الهيئة لدعم استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي، إلى رحلات ذكية وذاتية القيادة، من خلال وسائل المواصلات المختلفة، بحلول عام 2030. عقب ذلك، ألقى سام روجرز، المعروف بالرجل الطائر، وهو مصمم رئيس ورائد اختبارات في شركة غرافيتي إندستريز: (Gravity Industries)، كلمة المتحدث الرئيس في المؤتمر، استعرض فيها مستقبل التنقل باستخدام البدلة النفاثة: (Gravity Jet Suit)، التي هي أسرع جيت باك في العالم، وصنعت باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. إلى ذلك، تابع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والحضور فيلماً قصيراً عن تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة الذي تبلغ مجموع جوائزه مليونين و300 ألف دولار، وبلغ إجمالي عدد الطلبات المتقدمة للتحدي 27 طلباً من مختلف دول العالم، متجاوزاً العدد المستهدف بنسبة تصل إلى 130% لفئة الشركات الرائدة، وبنسبة 175% لفئة المؤسسات الأكاديمية المحلية، وقد تأهلت خمس شركات عالمية للمنافسة في المرحلة النهائية عن فئة الشركات الرائدة، وخمس جامعات في فئة المؤسسات الأكاديمية المحلية.

وكرّم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين في تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، حيث فازت شركة كينغ لونغ من الصين، بالمركز الأول في فئة الشركات الرائدة، وحصلت على مليون دولار، وذلك عن حافلة ذاتية القيادة، يبلغ طولها ستة أمتار.
وحصلت شركة برايت درايف من جمهورية مصر، على المركز الثاني، وحصلت على 750 ألف دولار، وذلك عن حافلة ذاتية القيادة، طولها ستة أمتار، وسرعتها القصوى 69 كيلومتراً في الساعة.
كما كرّم سموه الفائزين في فئة المؤسسات الأكاديمية المحلية، حيث فازت جامعة هاريوت وات (دبي)، بالمركز الأول، وحصلت على 200 ألف دولار.
وحلّت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا (أبوظبي)، في المركز الثاني، وحصلت على 100 ألف دولار، وذلك عن فكرة تجربة المتعامل في حافلات ذاتية القيادة من خلال تطوير مساعد بشري افتراضي يتميز بالقدرة على التجاوب مع الركاب والرد على استفساراتهم. وكرّم سموه الشركاء الاستراتيجيين، والشركات الراعية لمؤتمر وتحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، وأعضاء لجنة التحكيم العالمية، ثم افتتح سموه المعرض المصاحب للمؤتمر، الذي يشارك فيه أكثر من 40 شركة متخصصة في وسائل التنقل ذاتية القيادة.
إلى ذلك، أعلنت هيئة الطرق والمواصلات أن 4000 مركبة كهربائية ذاتية القيادة من «كروز» ستبدأ بالسير على طرق دبي بدءاً من العام المقبل 2024. وكشف خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة المواصلات في هيئة الطرق والمواصلات لـ«الاتحاد»، عن أن نموذج سيارات كروز قد سار في منطقة «جميرا واحد» لجمع البيانات واختبار تقنيات رصد المشاة وإشارات المرور بمسافة تقدّر بـ12 ألف ميل، استغرقت حوالي 4000 ساعة. 
وقال العوضي: «إنه خلال الشهرين المقبلين ستبدأ مرحلة التجارب الفعلية باستخدام خصائص القيادة ذاتية القيادة، وتمتد من أكتوبر المقبل لغاية ديسمبر. وستبدأ بعدها سيارات كروز بالسير على الطرقات لتُقلّ عيّنة مختارة من الركاب ورصد التغذية الراجعة وآراء المستخدمين وملاحظاتهم، قبل التوسّع في تقديم خدماتها إلى عموم الجمهور».

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: دبي مدينة للإعلاميين العرب محمد بن راشد: مولد نبينا أضاء مشارق الأرض ومغاربها

الفائزون
ومن الفائزين من المؤسسات الأكاديمية جامعة هاريوت وات (دبي) التي حصلت على جائزة المركز الأول البالغة 200 ألف دولار. وحلت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا (أبوظبي)، في المركز الثاني، وحصلت على 100 ألف دولار، وذلك عن فكرة تجربة المتعامل في حافلات ذاتية القيادة من خلال تطوير مساعد بشري افتراضي يتميز بالقدرة على التجاوب مع الركاب والرد على استفساراتهم، مثل وجهة الحافلة، وعدد الركاب في الحافلة، ودرجة الحرارة داخل وخارج الحافلة.
وعن مشاركته في «التحدي»، قال الدكتور ماجد خنجي، مبتكر المشروع الفائز من جامعة خليفة لـ«الاتحاد»: «إن المركبة ذاتية القيادة تستخدم أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي و(تشات جي بي تي) في تواصلها مع الركاب».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حمدان بن محمد دبي السعودية تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة هيئة الطرق والمواصلات دبی العالمی للتنقل ذاتی القیادة هیئة الطرق والمواصلات محمد بن راشد آل مکتوم المؤسسات الأکادیمیة الشرکات الرائدة ذاتیة القیادة حمدان بن محمد وحصلت على سمو الشیخ ألف دولار وذلک عن

إقرأ أيضاً:

من هو رئيس إيران الجديد الإصلاحي "مسعود بزشكيان"؟.. سيرة ذاتية

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان (وكالات)

أكدت وزارة الداخلية الإيرانية، أن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، الذي تعهد بانفتاح إيران على العالم وتوفير الحريات التي يتوق لها الشعب، فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة.

وقالت الوزارة: "بحصوله على غالبية أصوات (الناخبين) يوم الجمعة، يصبح بزشكيان الرئيس الإيراني المقبل".

اقرأ أيضاً استشاري يفجر مفاجأة حول زيت الزيتون.. هل ينظف شرايين القلب ويخفض الكوليسترول؟ 6 يوليو، 2024 خسارة مدوية للريال اليمني في افتتاح تعاملات الأسبوع أمام العملات الأجنبية.. تحديث مباشر 6 يوليو، 2024

 

ـ سيرته:

هذا وولد مسعود بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية، وهو أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي.

كما عمل الطبيب الجراح بزشكيان وزيرا للصحة خلال الفترة من 2001- 2005 في الحكومة الثانية لمحمد خاتمي.

وعضو في البرلمان عن منطقة تبريز لخمس دورات متتالية.

ونائب رئيس البرلمان خلال الفترة من 2016- 2020.

واستبعد من خوض الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة في 2021 لكن مجلس صيانة الدستور لم يوافق عليه. وجاهر بانتقاده لموقف السلطات بشأن وفاة الشابة مهسا أميني في 2022.

مقالات مشابهة

  • 2100 جنيه.. مسؤول «آي صاغة» يكشف مفاجأة بين أسعار الذهب العالمي والمحلي
  • من هو رئيس إيران الجديد الإصلاحي "مسعود بزشكيان"؟.. سيرة ذاتية
  • الذهب يكسر حاجز الـ3600.. وخبراء يتوقعون ارتفاعا مع السعر العالمي
  • «مالية عجمان» تشارك في مؤتمر إدارة الاحتياطيات النقدية الدولي
  • تألق سعودي وتفوق آسيوي في افتتاح كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • أوروبا تحتضن مؤتمر دولي يسعى لتطوير قدرات خفر السواحل اليمنية
  • بتوجيهات محمد بن راشد ومتابعة حمدان بن محمد… مكتوم بن محمد يشهد توقيع اتفاقية الشراكة بين بلدية دبي وموانئ دبي العالمية
  • سعيد بن حمدان يعيد تشكيل مجلس إدارة نادي حتّا
  • افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • اتفاقيات مليارية بين مصر والاتحاد الأوروبي.. هل تتحقق؟