انضم الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، إلى المعتصمين من عمال صناعة السيارات في ولاية ميشيغان للتعبير عن تأييده لمطالبهم بزيادة الأجور، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس أميركي في التاريخ الحديث للبلاد، وفقا للبيت الأبيض.

وقال بايدن الذي كان يرتدي قبعة تحمل شعار "UAW"، (اختصار لـ United Auto Workers) أينقابة عمال صناعة السيارات: "حقيقة الأمر هي أنكم يا رفاق، أنقذتم صناعة السيارات، في عام 2008 وما قبله".

وأضاف عبر مكبر صوت كان يحمله بيده "قدمتم الكثير من التضحيات، وكانت الشركات في ورطة، لكنها الآن في وضع جيد بشكل لا يصدق وخمنوا ماذا، يجب أن تكونوا أنتم أيضا في وضع مماثل".

وتعتبر الزيارة لخط الاعتصام العمالي أقوى عرض للدعم من الإدارة الأميركية حتى الآن، لأعضاء النقابات المضربين ضد جنرال موتورز وفورد وستيلانتس.

بايدن أيد مطالب المعتصمين

وتابع الرئيس "أيها الناس، التزموا (بما تقومون به) لأنكم تستحقون الزيادة الكبيرة التي تحتاجونها والمزايا الأخرى (التي تطالبون بها)".

وأعادت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جين –بيير، نشر تغريدة للنقابة عبر حسابها في "إكس"، ذكرت فيها أن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس أميركي في منصبه خط اعتصام في التاريخ الحديث.

.@POTUS meets with striking UAW members. This is the first time a sitting US President has visited a picket line in modern history. #StandUpUAW pic.twitter.com/CRs5zU7Ewq

— UAW (@UAW) September 26, 2023

وأضافت في تغريدة أخرى أن بايدن "يقاتل من أجل ضمان أن يتم صنع سيارات المستقبل في أميركا من قبل العمال الأميركيين النقابيين في وظائف ذات رواتب جيدة".

وكان البيت الأبيض مترددا في القول ما إذا كان بايدن يدعم مطالب العمال، ولكن عندما سئل الرئيس عما إذا كانوا يستحقون زيادة بنسبة تقارب 40 في المئة التي يسعون إليها ، أجاب "نعم"، إلى جانب حشد المعتصمين.

ونقل موقع "إي بي سي"عن خبراءوصفهم خطوة بايدن بأنها "غير مسبوقة على ما يبدو في التاريخ السياسي الحديث".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض قبل صعود الطائرة الرئاسية إلى ميشيغان "إنها زيارة تاريخية، وهذا خط اعتصام نشط"، بحسب ما نقله الموقع ذاته.

وتأتي خطوة بايدن قبل يوم واحد من وصول الرئيس السابق، دونالد ترامب، إلى ميشيغان ضمن حملته لانتخابات عام 2024.

وأعلن ترامب، في وقت سابق من هذا الشهر، أنه سيلقي خطابا أمام عمال النقابات الحاليين والسابقين، وانتقد جيسون ميلر، كبير مستشاري ترامب، رحلة بايدن القادمة ووصفها بأنها "حركة صورية رخيصة" ورد فعل على خطط ترامب.

وأتى إعلان بايدن عن انضمامه اخط الاعتصام، يوم الجمعة الماضي، بعد ساعات فقط من توجيه UAW دعوة علنية له.

وشنت UAW إضرابها ضد شركات صناعة السيارات الأميركية "Big 3" في 15 سبتمبر بعد فشلها في التوصل إلى اتفاق جديد لزيادة الرواتب.

وقامت النقابة مؤخرا بتوسيع إضراباتها في 38 موقعا جديدا يستهدف شركتي Stellantis و GM.

ومن بين المطالب النقابية الرئيسية زيادة الأجور بنسبة 36 في المئة على مدى أربع سنوات وتقليل ساعات العمل إلى 32 ساعة عمل في الأسبوع.

وقال بايدن في وقت سابق إنه يعتقد أن عمال النقابات يستحقون "نصيبهم العادل" من الأرباح القياسية للشركات ، وأنه يأمل أن يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق "مربح للجانبين".

ومنذ بدء الإضراب، في 15 سبتمبر الحالي، دعا بايدن الشركات والعمال إلى التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يجنب الاقتصاد تأثيرا مضاعفا يمكن أن يرفع أسعار السيارات ويعطل سلاسل التوريد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: صناعة السیارات

إقرأ أيضاً:

اتحاد عمال مصر يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى انتصارات أكتوبر

هنأ الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة عبد المنعم الجمل، الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وجنود القوات المسلحة المصرية والشعب المصري، بمناسبة الذكرى 51 لانتصارات السادس من أكتوبر، مشيرا إلى أن تلك الذكرى التي نستلهم منها روح العزيمة والتحدي، هي إشعار يتكرر سنويا لتذكير الجميع ببذل الغالي والنفيس من أجل تراب الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره.

وقال الاتحاد العام لنقابات عمال مصر - في بيان اليوم السبت - إن ذكرى الانتصارات تأتي في توقيت تمر به المنطقة الإقليمية بظروف صعبة، تحتاج فيها الشعوب إلى استعادة روح القومية العربية التي شهدها أكتوبر 1973.

وأضاف الاتحاد أن حرب السادس من أكتوبر تركت في قلوب المصريين إحساس العزة والكرامة، واليقين بأن تلاحم الشعب والجيش كان سببا من أسباب النصر، ودعا جموع الشعب بالاصطفاف خلف القيادة السياسية واستلهام روح أكتوبر من أجل عبور جديد يضاف لما تحققه مصر من إنجازات وانتصارات في كل المجالات.

وأكد اتحاد عمال مصر، أن استقرار الوطن وأمانه هو الغاية، والدفاع عنه واجب وطني على كل فرد، وعلى الجميع التلاحم والترابط ونبذ الفرقة ومواجهة الشائعات المغرضة التي تستهدف هدم جسور الثقة، والوقوف بقوة أمام من يحاولون إيقاف طريق التنمية والنهوض.

وجدد اتحاد عمال مصر، العهد بأن يظل عمال مصر داعمين للوطن، يضعون نصب أعينهم العمل بكل جد واجتهاد من أجل دعم الاقتصاد الوطني وزيادة الإنتاج للنهوض بمصر الغالية.

اقرأ أيضاًرئيس جامعة المنوفية يترأس مناقشة رسالة دكتوراة حول «تقييم جدوى العلاج الكيماوي في حالات أورام المستقيم»

بالأسماء.. محافظ الدقهلية يصدر حركة تنقلات محدودة لعدد من رؤساء المدن والنواب

مقالات مشابهة

  • شركات ألمانية: رسوم أوروبا العقابية على السيارات الكهربائية الصينية سترفع الأسعار
  • ترامب يهاجم بايدن وهاريس بسبب إعصار "هيلين"
  • «الضرائب».. رهان ترامب وهاريــس للوصول إلى البيت الأبيض
  • اتحاد عمال مصر يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى انتصارات أكتوبر
  • أزمة بقطاع صناعة السيارات في أوروبا.. تعرف على الأسباب
  • صحيفة: صناعة السيارات في الاتحاد الأوروبي تواجه “سقوطا مرعبا”
  • أزمة صناعة السيارات في أوروبا .. ومخاوف نشوب حرب تجارية
  • بايدن: لا أعرف إذا ستكون الانتخابات الأمريكية سلمية
  • نهيان بن مبارك: الإمارات ترسخ مكانتها الرائدة في مجال صناعة وإنتاج السيارات
  • نهيان بن مبارك: الإمارات ترسخ مكانتها عالمياً في صناعة وإنتاج السيارات