تونس (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة مقتل 20 مسلحاً في بوركينا فاسو الاتحاد الأوروبي يبدأ دفع أموال لتونس بموجب اتفاق الهجرة

قرّرت محكمة تونسية إحالة ملف الجهاز السري لحركة «النهضة» الإخوانية إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وذلك بعد أشهر من التحقيقات.
وذكرت وسائل إعلام تونسية محلية أن وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بأريانة قرر، إحالة القضية التحقيقية المتعلقة بما يعرف بـ«الجهاز السري» لحركة «النهضة» إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، على اعتبار أن الملف يحمل «صبغة إرهابية».


يذكر أن «القضاء أصدر سابقاً بطاقات إيداع بالسجن بحق مجموعة من الشخصيات السياسية ومسؤولين سابقين بوزارة الداخلية في ملف الجهاز السري، من بينهم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، الذي تلاحقه أيضاً تهم تتعلق بالتآمر على أمن الدولة الداخلي، وتمجيد الإرهاب».
ويجري التحقيق في قضية الجهاز السري لحركة «النهضة» منذ شهر يناير 2022، إثر شكوى قدمت إلى وزيرة العدل ليلى جفّال، بوصفها رئيساً لجهاز النيابة العمومية، من جانب فريق الدفاع عن المعارضين السياسيين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.
ويتهم فريق الدفاع عن بلعيد والبراهمي، الجهاز السري لـ«النهضة»، بالتورط في اغتيالهما عام 2013، وممارسة التجسّس واختراق مؤسسات الدولة، كما يتهم بعض قيادات الحركة، وعلى رأسهم الغنوشي، بتسييره والإشراف عليه.
ويعتبر ملف الجهاز السري لحركة «النهضة» من أكثر الملفات التي شغلت الرأي العام التونسي، الذي يطالب بمعرفة وكشف حقيقة الاغتيالات السياسية والهجمات الإرهابية التي عرفتها البلاد بعد أحداث عام 2011.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تونس القضاء التونسي مكافحة الإرهاب حركة النهضة

إقرأ أيضاً:

مصطفى الفقي عن سد النهضة: محاولات «لي ذراع مصر» لن تنجح

طالب المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، الدولة المصرية بمراجعة التزامتها الخارجية، موضحًا أن السياسة الخارجية المصرية إيجابية، والجميع يشعر أن مصر أولًا وثانيًا.

وأوضح الفقي، خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع مجموعة من الكتاب والمفكرين المصريين بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية، أن الخارجية المصرية لم تورط الدولة في أي شئ خارجي.

وأشار الفقي، إلى أن سد النهضة مشكلته الحقيقية ليس شح المياه، إنما لي ذراع مصر، مشددًا على أن مصر لن ترضخ ولن تتراجع في الحفاظ على حقوقها، مؤكدًا أن هذا أمر خطير ويجب حسمه حتي تشعر الأجيال القادمة أن مصر بلد لا ترضخ لأحد.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء: نحرص على الاستماع للرأي والرأي الآخر

رئيس الوزراء: الدولة قادرة على مواجهة أي تحديات خارجية

مقالات مشابهة

  • بلعيد يرد على تصريحات قندوسي بخصوص فشل صفقة إنتقاله إلى الأهلي
  • قندوسي: “لهذا السبب فشلت صفقة انتقال بلعيد إلى نادي الأهلي المصري”
  • رئيس القائمة الانتخابية لحركة التغيير في دهوك يعلن استقالته والانضمام للحزب الديمقراطي الكوردستاني
  • المستشار أحمد خليل: مصر عززت جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم السيبرانية
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • رحلات تجسس بريطانية فوق غزة: تقارير تكشف الدعم السري لإسرائيل
  • محلل يكشف الهدف ”السري” القادم للضربة الإسرائيلية في اليمن.. ما علاقة علي عبدالله صالح؟
  • مصر تُهدد بخيارات مفتوحة حال تأثر حصتها في مياه النيل
  • مصطفى الفقي عن سد النهضة: محاولات «لي ذراع مصر» لن تنجح
  • العراق يغلق اجوائه لحركة الطيران المدني حتى اشعارا آخر