قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، إن ملف رعاية المواهب في وزارة الثقافة موجود منذ 3 سنوات، وكل سنة يشهد إضافة جديد، فقد تم إطلاق مبادرة لاكتشاف المواهب في الجامعات بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، «ابدأ حلمك بالسينما»، وهناك مبادرة «ابدأ حلمك بالمسرح».

تدريب الشباب للاشتراك في المسابقات المحلية

وأضافت «الكيلاني»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة حلقة اليوم من برنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»، أن هؤلاء الشباب يتم تدريبهم ويشتركون في المسابقات المحلية، والمشاركون في العروض الفائزة يسافرون لتمثيل مصر في مسابقات خارج البلاد ومهرجانات دولية وحصلوا على جوائز، وفي هذا العام ستشمل المبادرة عددا أكبر من الجامعات.

وزارة الثقافة تدعم الموهوبين وتمنح دعما لفرق المسرح المستقل

وتابعت وزيرة الثقافة، أنّ وزارة الثقافة تدعم الموهوبين وتمنح دعما لفرق المسرح المستقل، كما يتم تنظيم دورات تدريبية في مراكز الإبداع للشباب الموهوبين في كل المجالات مثل الغناء والعزف والتمثيل، والذين ينجحون منهم يشاركون في الأعمال الفنية الخاصة بالوزارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة: إنجازات كبيرة في الصناعة السينماتوغرافية الجزائرية

تحدثت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، أمس الجمعة، عن الانجازات التي تحققت في الجزائر في مجال الصناعة السينماتوغرافية والفنون الأخرى، بمناسبة افتتاح الطبعة الـ12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

وقالت الوزيرة في كلمتها بالمناسبة، أن “الجزائر قامت في غضون السنتين الأخيرتين. إلى جانب العديد من المشاريع الثقافية الكبرى. بتدشين أول مدينة سينمائية في الجنوب. وبعث مشاريع إنجاز مدن أخرى. كما أطلقت مشروع المركز الوطني للأرشيف السينمائي ورقمنته”.

وأضافت الوزيرة، أنه قد تم أيضا إنشاء أول معهد وطني عالي للسينما يحمل اسم “محمد لخضر حمينة”. وذلك بعد أن أسست الجزائر أول ثانوية وطنية للفنون. والتي تعتبر الوحيدة من نوعها على المستوى القاري تشمل التخصصات الفنية بما فيها السينما وسمعي بصري.

وذكرت الوزيرة، بصدور القانون الأساسي للفنان برعاية رئاسية سامية. وكذا إصدار أيضا ولأول مرة قانونا حول الصناعات السينماتوغرافية. وإطلاق تصوير أفلام جديدة باتت مؤهلة للمنافسة في كبريات المهرجانات الدولية. إلى جانب الجوائز التي نالتها في مختلف المواعيد.

وأشارت مولوجي، إلى أنه ما كان ذلك سيتأتى لولا الرعاية الفائقة للسلطات العليا للبلاد. وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، صاحب الرؤية الثقافية الرشيدة والشغوف بالسينما والفنون الخلاقة. بوصفها القوى الناعمة التي تحصن الهوية وتصون الذاكرة.

كما ذكرت الوزيرة، إن وزارة الثقافة والفنون ومن خلال مهرجان الجزائر الثقافي الدولي للفيلم العربي. باعتباره الموعد الأكبر الذي يعنى بالسينما العربية وقضاياها. تؤكد على الموقف الثابت للجزائر قيادة وشعبا تجاه أم القضايا العربية وهي الفضية الفلسطينية.

وعلى هذا الأساس خصصت محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي فضاء مهما للسينما الفلسطينية من خلال عروض أفلام تحمل عنوان “المسافة صفر”.

ومن جهته قال محافظ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عبد القادر جريو، أن هذه التظاهرة “مرآة الحرية وصوت المقاومة وانتصار للإنسان الحر”.

لافتا إلى أن “الجزائر ستظل قبلة للثوار ومؤكدا عن تضامن كل طاقم المهرجان اللامشروط مع إخواننا في فلسطين ولبنان ضد العدوان الصهيوني”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • ضمن المحذوفات.. الدوري المدرسي
  • بالصور.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "مصر جميلة" لدعم الموهوبين
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ 5 دورات تدريبية للموظفين الأسبوع الجاري
  • وزارة الثقافة تستضيف فريق دنيتنا للغناء على المسرح الصغير بالأوبرا
  • وزيرة الثقافة: إنجازات كبيرة في الصناعة السينماتوغرافية الجزائرية
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن تنفيذ 5 دورات تدريبية
  • التنمية المحلية: 5 دورات تدريبية يستفيد منها 184 متدربًا بالمحافظات
  • سلوى محمد علي ل " الفجر " أزمة المسرح اقتصادية.. ولا أقدم نصيحة للشباب بل العكس بأخذ منهم الدعم والنصيحة
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تنظم دورات تدريبية لحديثي التخرج بخصم 25%
  • في أول أيامه.. إقبال كبير على برنامج «مصر جميلة» لرعاية الموهوبين