الوطن:
2024-09-30@16:11:08 GMT

أستاذ مناخ يكشف موعد بداية موسم الأمطار في السعودية

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

أستاذ مناخ يكشف موعد بداية موسم الأمطار في السعودية

كشف الدكتور عبدالله المسند نائب رئيس جمعية الطقس وأستاذ المناخ بجامعة القصيم، تفاصيل موسم الأمطار الذي من المنتظر أن يضرب المملكة العربية السعودية خلال الأيام المقبلة.

20 يوما تفصل السعودية عن موسم الأمطار المعتاد في معظم مناطق المملكة

وأكد المسند في منشور له عبر حسابه الشخصي على موقع «إكس» أن 20 يوما تفصل السعودية عن موسم الأمطار المعتاد في معظم مناطق المملكة، مشيرًا إلى أنه قريباً من منتصف أكتوبر‬ تبدأ عادة أنظمة الموسم المطري، وحالات عدم الاستقرار تأخذ أماكنها المعتادة، عبر تشكل المنخفضات الجوية المتوسطية ومنخفضات البحر الأحمر الجالبة للأمطار والمؤثرة على أجواء السعودية.

وأكد أن مخرجات العلم حتى الآن لا تستطيع على وجه الدقة والثقة التنبؤ، وكيف سيكون الموسم  المطري القادم ومدى كونه ممطر أم جاف وذلك نظراً لصعوبة التنبؤ بحركات الكتل الهوائية والمنخفضات الجوية المؤثرة على أرض السعودية، ووفقاً للتجربة الميدانية والمراقبة الآنية.

سكان المناطق الشمالية من السعودية ودعت الأربعينات المئوية

وأشار إلى سكان المناطق الشمالية من السعودية ودعت درجات الحرارة التي تتجاوز الأربعينات المئوية حتى أبريل‬ القادم ويمكنها النوم بدون استخدام التكييف والمراوح وهواء النوافذ أيضًا.

وأشار إلى أنه عادة يكون انخفاض درجة الحرارة خلال مثل هذه الأيام من السنة تدريجياً وطفيفاً، مؤكدًا أننا في بداية فصل الخريف، وأنه فصل انتقالي، أوله يتسم بالاستقرار النسبي والرتابة إلى حد ما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السعودية الطقس في السعودية الأمطار في السعودية موسم الأمطار

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الخريف

المناطق_واس

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن التوقعات الفصلية المناخية خلال فصل الخريف (سبتمبر- أكتوبر – نوفمبر) 2024م لدرجة الحرارة السطحية وهطول الأمطار.

وأوضح المركز أن التوقعات تعتمد على مخرجات النماذج العددية التي تحاكي ديناميكية الغلاف الجوي وتأثيره على مناخ المملكة بشكل مباشر أو غير مباشر.

أخبار قد تهمك “الأرصاد”: رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس 24 سبتمبر 2024 - 7:16 صباحًا “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة تبوك 17 سبتمبر 2024 - 1:43 مساءً

وأفاد أن توقعات مؤشر النينو 3.4 ، وأيضًا مؤشر ثنائي الأقطاب للمحيط الهندي يشيران إلى المرحلة المحايدة، وهذا يدل إلى أن معدلات درجات الحرارة السطحية وهطول الأمطار على شبه الجزيرة العربية عادة ما تكون قريبة من معدلاتها الطبيعية خلال فصل الخريف.

وأبانت نتائج التوقعات باستخدام النماذج العددية للمناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة السطحية عن المعدل الطبيعي على أغلب مناطق المملكة خلال هذا العام 2024م، مشيرة إلى أن الارتفاع الأعلى يتركز على المناطق (حائل ، الجوف ، الحدود الشمالية ، تبوك) والذي يصل إلى درجة واحدة مقارنةً بفصل الخريف خلال السنوات التاريخية الماضية، متوقعًا أن يكون التغير أقل من ذلك على باقي مناطق المملكة.

وبالنسبة لهطول الأمطار فتشير التوقعات إلى الارتفاع بأعلى من المعدل الطبيعي للسنوات الماضية على المناطق (جازان، نجران، عسير) ممتدة إلى أجزاء من منطقة ( مكة المكرمة )، والأجزاء الجنوبية من منطقتي (الشرقية والرياض) ، كما يتوقع بأن يكون هطول الأمطار أقل من معدلاتها على باقي مناطق المملكة.

ودعا المركز إلى الدخول إلى الرابط التالي : ” https://ncm.gov.sa/Ar/MediaCenter/Documents/SeasonalWeatherReport_Autumn2024.pdf ” للاطلاع على تفاصيل تلك الحالة المناخية .

مقالات مشابهة

  • انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%
  • خبير في الطقس والمناخ: أفضل فترات تساقط الأمطار تكون بين موسم سهيل والمربعانية
  • 16 محافظة على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • شركة مياه الإسكندرية تستعد لموسم الأمطار (صور)
  • موعد انضمام صلاح لمعسكر منتخب مصر القادم
  • مياه الإسكندرية تستقبل لجنة تفتيش لمعاينة الاصطفاف و الاستعداد لموسم الأمطار
  • 10 محافظات على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • 9 إجازات الشهر القادم.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الخريف
  • بعد هزيمة تيمور والمالديف.. المنتخب اليمني يكشف عن الهدف القادم في بطولة كأس آسيا