euronews:
2024-09-19@09:15:38 GMT

المشير خليفة حفتر في زيارة رسمية إلى موسكو

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

المشير خليفة حفتر في زيارة رسمية إلى موسكو

وصل المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في الشرق الليبي، الثلاثاء إلى روسيا للبحث مع مسؤولين روس في الأوضاع بليبيا وفي العلاقات الثنائية، وفق ما أعلنت قواته.

وكان في استقبال حفتر نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف، الزعيم السابق لجمهورية إنغوشيا ذات الغالبية المسلمة.

اعلان

وأشارت قوات حفتر في صفحتها على فيسبوك إلى أن المباحثات ستتطرّق إلى "تطورات الأوضاع فى ليبيا، والعلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيز دعمها وتطويرها والقضايا ذات الاهتمام المُشترك".

وسبق أن زار يفكيروف مراراً الشرق الليبي للقاء حفتر.

ويعود آخر لقاء جمع الرجلين إلى 17 أيلول/سبتمبر، وجرى في بنغازي في مقر القيادة العامة "للقوات المسلحة العربية الليبية"، القوات الموالية لحفتر، بعد أيام قليلة على الفيضانات التي أسفرت عن آلاف القتلى والمفقودين في الشرق الليبي.

كيف تعزز روسيا حضورها في إفريقيا؟عذابات الليبيين مستمرة بعد الإعصار دانيال.. خليفة حفتر يقوم بجولة تفقدية في المناطق المتضررة

وتبذل روسيا منذ سنوات عدة جهوداً دبلوماسية في إفريقيا للحلول مكان القوى الغربية التقليدية.

وموسكو التي تواجه عزلة على الساحة الدولية والباحثة عن حلفاء، ضاعفت جهودها على هذا الصعيد منذ هجومها على أوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

وتقيم علاقات وثيقة مع المشير حفتر الذي لجأ إلى مرتزقة مجموعة فاغنر في محاولته الفاشلة للسيطرة على طرابلس بين نيسان/أبريل 2019 وحزيران/يونيو 2020.

هذا الإخفاق أعقبه في تشرين الأول/أكتوبر 2020 اتفاق هدنة، تشرف على الالتزام به لجنة عسكرية مؤلفة من خمسة ممثلين عن كل معسكر.

النيابة العامة تصدر أمرًا بتوقيف 8 مسؤولين في ليبيا بعد فيضانات درنةحكومة الوحدة تعلن حالة الطوارئ لمدة عام بالمناطق المنكوبة بليبياالمنظمة الدولية للهجرة: فيضانات ليبيا أدت إلى نزوح أكثر من 43 ألف شخص

مذّاك لا زال مئات من عناصر فاغنر ينشطون في الشرق وفي منطقة المصافي النفطية وفي الجنوب الليبي، بعدما توجّه قسم من عديد المجموعة إلى مالي أو إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب القوات الروسية.

بعدما أطاحت ثورة 2011 التي حظيت بدعم حلف شمال الأطلسي بنظام العقيد معمر القذافي، غرقت ليبيا في نزاعات أدت إلى تقسيمها. وتتولى شؤونها حكومتان إحداهما معترف بها دوليا ومقرها طرابلس حيث مقر النائب العام، وأخرى في الشرق الذي ضربته الفيضانات.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أرقامٌ وشهاداتٌ صادمة عن سفاح القربى في فرنسا.. 160 ألف ضحية سنويا أي 10 في المئة من مجموع السكان شاهد: ضبط عصابة لتهريب لاجئين سوريين بعد حملة مداهمات واسعة في ألمانيا توالي البلاغات التي تتهم الممثل والكوميدي البريطاني راسل براند بالاعتداء الجنسي خليفة حفتر مجتمع- نزاعات روسيا ليبيا دبلوماسية فيضانات - سيول اعلانالاكثر قراءة روسيا تنفي مزاعم كييف وتقول إن قائد أسطولها بالبحر الأسود لم يمت وفد سعودي في الضفة الغربية المحتلة للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود عشرون قتيلا على الأقل في انفجار مستودع وقود الاثنين في ناغورني قره باغ (الانفصاليون) بيونغ يانغ تتحدث عن حرب وشيكة في شبه الجزيرة الكورية والأمم المتحدة تحذر من سباق التسلح النووي ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مستودع للوقود في ناغورني قره باغ إلى 68 قتيلا وعدد النازحين بلغ 28 ألفا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بيونغ يانغ تتحدث عن حرب وشيكة في شبه الجزيرة الكورية والأمم المتحدة تحذر من سباق التسلح النووي يعرض الآن Next ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مستودع للوقود في ناغورني قره باغ إلى 68 قتيلا وعدد النازحين بلغ 28 ألفا يعرض الآن Next من الجزائر.. الأمم المتحدة تدعو حكومة تبون لإسقاط التهم عن معتقلي الحراك والعفو عنهم يعرض الآن Next رداً على منع فرنسا رياضياتها من وضع الحجاب.. الأمم المتحدة تجدّد موقفها من حرية اللباس يعرض الآن Next روسيا تنفي مزاعم كييف وتقول إن قائد أسطولها بالبحر الأسود لم يمت

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا شرطة أرمينيا نساء أذربيجان حقوق الإنسان الحرب الروسية الأوكرانية منظمة الأمم المتحدة روسيا أوكرانيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا شرطة أرمينيا نساء أذربيجان حقوق الإنسان My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: خليفة حفتر روسيا ليبيا دبلوماسية فيضانات سيول فرنسا شرطة أرمينيا نساء أذربيجان حقوق الإنسان الحرب الروسية الأوكرانية منظمة الأمم المتحدة روسيا أوكرانيا فرنسا شرطة أرمينيا نساء أذربيجان حقوق الإنسان یعرض الآن Next خلیفة حفتر فی الشرق

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، إنه لابد من الإسراع في تعيين مبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيا في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، في العاصمة الروسية موسكو.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، على ضرورة منح الشعب الليبي حق تقرير مصيره بنفسه.

وكان المبعوث الأممي السابق في ليبيا عبدالله باتيلي، قد تقدم باستقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في 17 أبريل الماضي، وذلك بسبب ما وصفه بتعنت القادة الليبيين وعدم رغبتهم في التوصل إلى حل للأزمة الليبية.

وقال باثيلي، إن المنظمة الأممية لن تستطيع العمل في ليبيا بنجاح بسبب أنانية القادة الليبيين وتفضيل مصلحتهم الشخصية على مصلحة ليبيا.

مقالات مشابهة

  • “بالقاسم حفتر” يبحث مع مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التعاون المشترك
  • ماذا سيبحث مع بايدن؟.. بن زايد في أول زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة منذ توليه رئاسة الإمارات
  • محمد بن زايد يبدأ الاثنين زيارة رسمية إلى أمريكا
  • محمد بن زايد يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة يوم الإثنين
  • محمد بن زايد يبدأ الإثنين المقبل زيارة رسمية إلى أمريكا
  • رئيس الدولة يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة 23 سبتمبر
  • رئيس الدولة يبدأ يوم 23 سبتمبر زيارة رسمية للولايات المتحدة
  • في زيارة رسمية.. طارق صالح يصل موسكو
  • المهندس بالقاسم حفتر: هناك توافق كبير بين الشرق والغرب بشأن الإعمار في جميع مدن ليبيا
  • روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا