بوابة الوفد:
2024-09-19@15:03:12 GMT

النيجر.. كيمي سيبا يحذر من فرنسا وإيكواس

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

عند مغادرته مطار نيامي ، تلقى كيمي سيبا ترحيب المنتصر من أنصاره، ويزور الناشط الأفريقي البلاد لبضعة أيام، ولكن بمجرد وصوله ، لم يفشل في التعليق على آخر التطورات في النيجر ، بما في ذلك الإعلان عن سحب 1500 جندي فرنسي.

قال سيبا، «من المهم جدا أن يعرف سكان النيجر أنه على الرغم من حقيقة أن فرنسا تعطي الشعور بالرغبة في المغادرة.

في الواقع ، إنها استراتيجية من جانبه لمحاولة شراء الوقت. 

لقد طالب شعب النيجر بمغادرة الجيش الفرنسي في أقرب وقت ممكن، ويقول ماكرون في غطرسته الاستعمارية إن الجيش الفرنسي سيغادر بحلول نهاية العام كما لو كان الأمر متروكا له ليقرر متى يجب أن يحزم المستوطن أمتعته".

رحب العديد من النيجريين بإعلان رحيل القوات الفرنسية،  في الأسابيع الأخيرة، جمعت عدة مظاهرات ضد الوجود العسكري الفرنسي عشرات الآلاف من الأشخاص في نيامي.

 

 وعلى الرغم من أن ذلك يبدو مستبعدا على نحو متزايد، فإن خطر التدخل المسلح من جانب الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لا يزال يخيم على البلد.

"يريد قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الاستمرار أكثر من أي وقت مضى في تهديد النيجر ، ويريدون مهاجمة النيجر ، وارتكاب جريمة ضد الإنسانية من خلال فرض عقوبات غير إنسانية ضد شعب النيجر، يجب أن نحشد لأن الحرب مستمرة، إنها حرب اقتصادية، إنها حرب اختناق ويجب أن نكون جميعا حاضرين للمقاومة، ولهذا السبب جئنا إلى جانبكم لتذكيركم بأن النيجر ليست وحدها".

فيما يتعلق بالجدول الزمني لانسحاب القوات الفرنسية ، أشارت الحكومة النيجيرية إلى أنه يجب إنشاؤه بالاتفاق المتبادل مع باريس. وأشارت الولايات المتحدة، التي لديها 1 جندي في النيجر، إلى أنها تدرس انسحابا محتملا.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التطورات في النيجر الجيش الفرنسي النيجريين غرب افريقيا

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يكمل انسحابه من النيجر

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، أنها أنجزت سحب قواتها من النيجر بالكامل، تنفيذا لمطالب الحكومة في الدولة الواقعة في منطقة الساحل الأفريقي.
وقالت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، في بيان "تعلن وزارة الدفاع الأميركية ووزارة الدفاع الوطني لجمهورية النيجر أن سحب القوات والمعدات الأميركية من النيجر انتهى".
وأكدت أفريكوم أن العملية تمت "من دون تعقيدات".
يُنهي هذا الانسحاب الوجود العسكري الأميركي في البلد الواقع في غرب أفريقيا.
ومطلع أغسطس، أنجز الجيش الأميركي انسحابه من قاعدة أغاديز الأخيرة له في النيجر. وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، حينها، أن نحو "عشرين شخصا" ما زالوا في النيجر لضمان سحب ما تبقى من معدات عسكرية أميركية.
وفي السنوات الأخيرة، شكلت النيجر مركزا للعمليات الأميركية والفرنسية الهادفة إلى مكافحة الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل.
وبدأ انسحاب القوات الأميركية من النيجر في مايو، بعدما ألغت الحكومة في مارس اتفاق التعاون العسكري بين الطرفين.
وعلى الرغم من انسحابها، ما زال للولايات المتحدة "أهداف أمنية مشتركة" مع النيجر، حسبما قال الجنرال كينيث إيكمان الذي يرأس القيادة الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) مطلع أغسطس.
وأضاف "احترمنا سيادتهم بالكامل. طلبوا منا المغادرة، وامتثلنا لذلك، وقمنا بذلك بسلام واحترام".
وأفاد بأن الخطوة التالية ستكون "الاستماع" إلى احتياجات النيجر من أجل "علاقة مستقبلية في المجال الأمني مع الولايات المتحدة".
وقال "كانت شروطهم عدم الحديث عن المستقبل حتى يتم الانسحاب".
وفي 30 أغسطس، أعلن الجيش الألماني إنهاء انسحابه من النيجر وعودة آخر جنوده في قاعدته العسكرية في نيامي إلى ألمانيا.

أخبار ذات صلة تشريد مليون شخص ومقتل مئات في غرب أفريقيا جراء الفيضانات تصاعد الإرهاب يزيد معدلات الهجرة من «الساحل الأفريقي» المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تقول إنها اختبرت صاروخا باليستيا تكتيكيا جديدا
  • المعهد الفرنسي بالجزائر يحذر
  • المحامي جباعتة .. الحكومة الجديدة هي مثال عملي على #اعادة_التدوير
  • مجزرة الـPagers أعادتنا إلى 4 آب...تضامن وقلوب مليانة
  • لمَ يبدو لنا الكون مظلمًا على الرغم من وجود النجوم؟
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • الجيش الأمريكي يكمل انسحابه من النيجر
  • “المعهد الوطني الفرنسي” : بعوض النمر الناقل الأساسي لحمى الضنك
  • الجيش الأميركي يكمل انسحابه من النيجر
  • أمريكا تعلن سحب كامل قواتها من النيجر