بوابة الوفد:
2024-07-04@02:29:54 GMT

الحرب الأهلية الليبيرية..سجن جندي سابق في فرنسا

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

أمرت محكمة الاستئناف في باريس، بالاحتجاز المؤقت لجندي سابق اتهم في منتصف سبتمبر بشبهة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب الأهلية في ليبيريا، بحسب ما أفاد مصدر قضائي.

ولم ترغب محاميته مارغو فان دير هافي في الاتصال بها مع ، قائلة إنها "مستاءة من هذا الحكم الذي يتعارض مع القرارات السابقة لقاضيين".

هذا الرجل من أصل ليبري، الضابط السابق في الجبهة الوطنية الليبيرية (NPFL) لزعيم المتمردين تشارلز تايلور، اتهم في 13 سبتمبر بارتكاب أعمال يزعم ارتكابها في ليبيريا، في مقاطعتي نيمبا وبونغ، بين 1 مارس 1994 وأغسطس 1996، أشار مصدر قريب من القضية لوكالة فرانس برس.

وهو متهم بالعنف والتعذيب باسمه، وربما كشريك، ولد في عام 1965 ، وعاش في فرنسا لأكثر من 20 عاما ، وهو على علاقة وأب ، وأدار حانة في Grand Est ، وفقا لمصدر مقرب آخر.

تم إجراء التحقيق من قبل رجال الدرك من المكتب المركزي لمكافحة الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الكراهية (OCLCH). 

وقد وضع الرجل تحت المراقبة القضائية ضد مشورة مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب، الذي طلب احتجازه قبل المحاكمة، والذي استأنف الحكم.

وكانت الحرب الأهلية في ليبيريا، التي أودت بحياة 250 ألف شخص بين عامي 000 و1989، واحدة من أكثر الصراعات دموية في القارة الأفريقية، مع مذابح وتشويه واغتصاب وأكل لحوم البشر والتجنيد القسري للأطفال.

وحتى الآن، لم تجر أي محاكمات في ليبريا بشأن الانتهاكات المرتكبة في ذلك البلد، ولكن العديد منها قد أجري في الخارج.

حكم على قائد المتمردين السابق كونتي كامارا في نوفمبر 2022 في باريس بالسجن مدى الحياة لتواطئه في جرائم ضد الإنسانية،  وقد أعلن عن نيته الاستئناف.


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الليبيرية

إقرأ أيضاً:

«تقدم» ترحب بالمشاركة في مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة

تنسيقية «تقدم» أكدت أن مكوناتها ستعمل على الدفع بأولوية معالجة الكارثة الإنسانية وطرح رؤاها حول تسريع جهود الحل السلمي للنزاع في السودان.

الخرطوم: التغيير

أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، ترحيبها بالدعوة المقدمة من وزارة الخارجية المصرية لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية لمناقشة قضايا وقف الحرب ومعالجة القضايا الإنسانية.

وتعتزم القاهرة استضافة مؤتمر يجمع كل القوى السياسية السودانية يومي 6 و7 يوليو الحالي بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، وبناء التوافق عبر حوار وطني سوداني- سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة- وفق ما أعلنت الخارجية المصرية.

وقالت تنسيقية (تقدم) في بيان، يوم الاثنين، إنها ترحب بدعوة وزارة خارجية مصر لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي 6- 7 يوليو بالقاهرة، لمناقشة موضوعات وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية وسبل التهيئة للمسار السلمي لحل الأزمة.

وعبرت عن شكرها وتقديرها لمصر على هذا المجهود من أجل دفع خطوات إنهاء الحرب في السودان.

وأضافت: “يأتي هذا الترحيب في إطار سعينا الدؤوب للمساهمة في تعزيز مجهودات إحلال السلام في السودان، ومن هذا المنطلق سوف تلبي مكونات تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) دعوة المشاركة في المؤتمر للمساهمة الجادة في بحث سبل انهاء الصراع المسلح واحلال السلام المستدام في بلادنا”.

وأكدت التنسيقية، أن مكونات (تقدم) ستعمل على الدفع بأولوية معالجة الكارثة الإنسانية الماحقة التي يعاني منها الشعب السوداني في داخل البلاد وفي مناطق النزوح واللجوء، كما ستطرح رؤاها حول كيفية تسريع جهود الحل السلمي للنزاع في السودان.

ورفعت القوى المدنية السودانية شعار (لا للحرب) منذ اندلاع النزاع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع في ابريل 2023م، ونشطت في تحركات إقليمية تهدف إلى إنهاء الحرب وحل الأزمة الإنسانية التي صاحبت اتساع رقعتها.

يذكر أن مصر استضافت في يوليو 2023م، قمة دول جوار السودان بمشاركة سبع دول أفريقية (مصر، ليبيا، تشاد، أفريقيا الوسطى، جنوب السودان، إريتريا، وإثيوبيا)، كما استضافت اجتماعات المجلس المركزي لتحالف قوى الحرية والتغيير.

الوسومالجيش الحرب الدعم السريع السودان القاهرة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم عبد الله حمدوك قمة دول جوار السودان مؤتمر القوى السودانية مصر

مقالات مشابهة

  • بعد أن دمرتها الحرب الأهلية.. الحياة تعود لمحمية غورونغوسا بموزمبيق
  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر في عملية طعن بالجليل.. واستشهاد المنفذ
  • ألمانيا تفصل ضابط شرطة من عمله لاستيلائه على جبنة من شاحنة مقلوبة
  • يحتاج 10 آلاف جندي فورا.. أزمة تجنيد شديدة تضرب الجيش الإسرائيلي بسبب الحرب في غزة
  • اعتقال جندي عائد من غزة.. مدمن وعنيف ويحاول الانتحار
  • فصل شرطي ألماني سرق جبن شيدر بقيمة 554 يورو
  • حزب طالباني:إتهام حزبنا بالوقوف وراء حرائق الإقليم من قبل حزب بارزاني بمثابة إعلان الحرب الأهلية
  • صحيفة عبرية: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة حاخام في معارك بغزة
  • «تقدم» ترحب بالمشاركة في مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة
  • تسريح 90 جندي إسرائيلي بسبب أمراض عقلية ونفسية