طالب محامي عائلة شاب مغربي الذي قتل نهاية شهر آب/ أغسطس الماضي، برصاص خفر السواحل الجزائري، بإعادة رفاته التي لا تزال "عالقة" في الجزائر.

وأوضح  حكيم شركي المحامي الفرنسي لعائلة الفقيد عبد العالي مشوار، الثلاثاء: "لقد وصلنا إلى طريق مسدود، بمعنى أننا قدمنا الطلبات، والقنصلية المغربية لديها إمكانية التحقق من الهوية، والحصول على الوثائق اللازمة وإصدار تصريح المرور".



وأضاف محامي عائلة الشاب المغربي الراحل، بحسب وكالة  "فرانس برس": "مر أسبوع ولم ترد السلطات في النيابة في الدولة الجزائرية" متسائلا عن "معنى هذا التراخي" وفق تعبيره.

من جهته قال والد الشاب المتوفي، في حديث لوكالة "فرانس برس": "ليس لدينا أي معلومات عن رفات ابننا" مشيرا إلى الصحفيين في الدار البيضاء: "نأمل أن يتم تسريع الإجراء لنتمكن من الحداد".


يذكر أن الشاب المغربي، عبد العالي مشوار "40 عاما" كان مقيما في فرنسا، وابن عمه بلال قيسي، وهو فرنسي مغربي "29 عاما"؛ قتلا في تاريخ 29 آب/ أغسطس بنيران خفر السواحل الجزائريين، بعد أن تاها خلال جولة على متن دراجات مائية، وذلك بحسب الناجي من الحادث محمد قيسي، شقيق بلال؛ فيما تم العثور على جثة قيسي قبالة السواحل المغربية. 

إلى ذلك، قامت النيابة العامة في وجدة، شمال شرق المغرب، بفتح تحقيق، فيما فُتح آخر في فرنسا. وفي 3 أيلول/ سبتمبر الجاري، ذكرت وزارة الدفاع الجزائرية "تمّ اللجوء إلى إطلاق النار بعد تحذير صوتي من وحدة لخفر السواحل، إثر عيارات نارية تحذيرية أمام تعنّت أصحاب هذه الدراجات المائية" في إشارة إلى المغاربة الذين تجاوزوا الحدود البحرية الجزائرية. 

وفي رسالة موجهة إلى الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، طلبت عائلة الشاب مشوار، ضرورة تدخله من أجل إعادة جثمان عبد العالي "في أسرع وقت ممكن". فيما لم يصدر حتى الآن أي تعليق من الحكومة المغربية على ما حصل. 

وفي سياق متصل، قطعت الجزائر علاقاتها الرسمية مع الرباط، قبل عامين، متهمة إياها "بارتكاب أعمال عدائية، منذ استقلال الجزائر في عام 1962". وكان المغرب قد أعرب عن أسفه لقرار الجزائر ورفض "مبرراته الزائفة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الجزائري المغربية وجدة المغرب الجزائر وجدة السواحل الجزائرية تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هجوم بقارب مُسيّر يستهدف سفينة قرب السواحل اليمنية

الجديد برس|

أقرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، بتعرض سفينة جديدة لأضرار بعد استهدافها قرب السواحل اليمنية.

وأفادت الشركة، بأن هجوم بقارب مُسيّر أصاب سفينة على مسافة 97 ميلاً بحرياً إلى الشمال الغربي من الحُدَيْدَة، مشيرةً إلى أضرار لحقت بخزان الصابورة على الجانب الأيسر من السفينة.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان هيئة العمليات التجارية البريطانية، عن هجوم على بعد 64 ميلاً من باب المندب.

مقالات مشابهة

  • مغربي يقود مركز العلاج الجيني في بريطانياً
  • وزير الخارجية العراقي: البدء بحوارات مع دولة الكويت لحل المشاكل العالقة قريبا
  • مصرع طالب غرقا خلال السباحة فى نهر النيل بالعجوزة
  • أخيرا.. أساتذة كلية الطب والصيدلة يخرجون عن صمتهم ويعبرون عن رأيهم فيما وقع ويقع بكلياتهم
  • أمريكا تصدر قراراً بشأن السفن القادمة من الموانئ السودانية
  • القبض على مغربي قام باحتجاز واغتصاب مواطنته في إسطنبول
  • الخارجية الجزائرية: يجب الإسراع في معالجة التدخلات الخارجية في ليبيا
  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • هجوم بقارب مُسيّر يستهدف سفينة قرب السواحل اليمنية
  • خبراء أمميون يدعون لإلغاء الحكم بسجن الشاعرة الجزائرية جميلة بن طويس