أبرمت السعودية اتفاقا سياحيا مع الصين، الثلاثاء، تصبح بموجبه المملكة وجهة رئيسية للسياح الصينيين.

ووقع على الاتفاقية من الجانب السعودي، سفير المملكة لدى الصين عبد الرحمن بن أحمد الحربي، وبالنيابة عن الجانب الصيني، نائب وزير الثقافة والسياحة دو جيانج.

بدوره، قال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب إن "الاتفاقية تعد تتويجاً لرؤية البلدين وجهودهم خلال الفترة الماضية والتي تلخص قوة العلاقة الثنائية وحجم الجهود المشتركة بمجالات السياحة والسفر والتبادل التجاري والاستثمار والتكنولوجيا الحديثة".

وأضاف الخطيب أن الاتفاقية "تعد تتويجاً أيضاً للجهود التي تقوم بها الرياض على جميع الأصعدة لرفع الجهازية لاستقبال السياح من الصين".

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تساهم الاتفاقية في الوصول إلى 3 ملايين سائح صيني سنوياً بنهاية العام الجاري.

اقرأ أيضاً

شراكة "النفط الجديد".. طموح سياحي سعودي وإنفاق صيني سخي

من جانبه أفاد نائب وزير الثقافة والسياحية الصيني بأن الاتفاقية تمثل خطوة مهمة بالعلاقات المستمرة بين البلدين.

وأكد أن الاتفاقية تعزز التفاهم والاحترام والتقدير المتبادل والتزام الدولتين بالتعاون وتطوير العلاقات للوصول إلى الأهداف المشتركة.

ووفق وكالة "واس" فإن المملكة أدرجت الصين كواحدة من 75 دولة مؤهلة للحصول على التأشيرة الإلكترونية والتأشيرة عند الوصول بالإضافة لإتاحة إصدار تأشيرة المرور التي تتيح الإقامة لمدة تصل إلى 96 ساعة قبل الوصول للوجهة النهائية.

وتحتل السياحة مكانا مهما في رؤية السعودية 2030، والتي وضعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والهادفة لتنويع إيرادات المملكة بعيدا عن النفط.

ووفقا لأرقام وزارة السياحة السعودية، فقد استقبلت المملكة نحو 7.8 ملايين سائح وافد، خلال الربع الأول من عام 2023، وهو الأداء الربعي الأعلى تاريخياً، ليحقق نمواً بنسبة 64% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات السعودية الصينية السياحة في السعودية اتفاقية

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)

قال عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى السعودية، زيارة مهمة تأتي لتأكيد دور مصر على جذب الاستثمارات العربية والأجنبية بشكل كبير ودخول استثمارات جديدة عن طريق قيام الدولة المصرية بعمل تسويق وزيادة حجم التبادل بين مصر وبين دول العالم.

متحدث الوزراء يكشف سبب تأخير افتتاح المتحف المصري الكبير (فيديو) متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي

وأضاف "السيد" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الإثنين، "مصر ترتبط بعلاقات استثمارات سعودية تجاوزت الـ40 مليار دولار وهناك أكثر من سبعة آلاف شركة وأيضا استثمارات مصرية لأكثر من خمسة آلاف شركة مصرية في المملكة".

علاقات استثمارية مع المملكة 

وتابع "هناك علاقات اقتصادية خلال الفترة الجديدة خاصة بعد توقيع اتفاقية حماية الاستثمار المصري السعودي فاضل لها ما يقرب من شهرين ويتم التوقيع عليها سوف تزيد حجم التبادل وحجم الاستثمارات السعودية داخل الدولة المصرية، بالإضافة إلى تغيير بيئة الأعمال وتحسينها سواء تسهيلات ضريبية أو تحسين بيئة الأعمال".

وأردف "وإزالة كل خطوات البيروقراطية وحل وفصل الكثير من المنازعات السعودية التي وصلت إلى 90 مشكلة أو تحدي تم حل 75% منهم ومتبقي فقط 14 إشكالية وجاري حلها خلال عام 2024، مؤكدًا على اهتمام الدولة بوجود مكتب داخل مجلس الوزراء لحل مشاكل المستثمرين السعوديين والعرب أيضًا.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • بسعة 3 ملايين مسافر سنويا.. افتتاح صالة ركاب جديدة بمطار معيتيقة
  • إن تي تي داتا تعلن تعيين رامي بيدس مديراً عاماً لأعمالها في المملكة العربية السعودية
  • وزير الاستثمار: دور هام للرقابة على الصادرات والواردات للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا
  • وزير السياحة والآثار: أزور المملكة العربية السعودية قريبا.. وما بيننا ليس فقط رحلات للحج والعمرة
  • وزير الاستثمار: نستهدف زيادة حجم الصادرات لـ145 مليار دولار سنويا
  • نائب وزير السياحة تلتقى الرئيس التنفيذى للهيئة السعودية للبحر الأحمر لبحث سبل التعاون فى مجال السياحة الساحلية
  • المشاركون في "مرحبا أوروبا": عُمان وجهة سياحية جاذبة للسياح الأوروبيين
  • السعودية تحذر المقيمين اليمنيين في بلادها بعدم السماح بمزاولة هذه المهن في المملكة
  • خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)