نفى مصدر بوزارة الخارجية التونسية ما تم نشره من قبل موقع قناة تلفزيونية حول إعلان وزير الخارجية نبيل عمار عن مبادرة تونسية للسلام بين فلسطين وإسرائيل.

وقال المصدر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء يوم الثلاثاء، إن وزير الشؤون الخارجية لم يطرح بتاتا هذا الموضوع في لقائه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أو خلال الندوة الصحفية المشتركة.

إقرأ المزيد لافروف في لقائه مع نظيره التونسي: روسيا ستسعى إلى استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين

وأكد أن موقف تونس من القضية الفلسطينية واضح وثابت وعبر عنه رئيس الجمهورية في كل المناسبات.

وشدد على أن وزير الشؤون الخارجية ينشط في الدفاع عن هذا الموقف في كل المنابر الإقليمية والدولية، وكذلك في لقاءاته مع نظرائه الأجانب.

وكانت القناة "العربي" قد نشرت خبرا نسبت فيه تصريحا لوزير الشؤون الخارجية نبيل عمار، حول القيام بمساع لاستئناف مفاوضات فلسطينية إسرائيلية، استنادا إلى مبادرة السلام العربية.

وقدمت القناة في وقت لاحق من بث الخبر اعتذارا عن الخطأ الذي ارتكبته، موضحة أن التصريح ورد على لسان وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي.

إقرأ المزيد أبرز تصريحات سيرغي لافروف ونظيره التونسي نبيل عمار في موسكو

وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف إن روسيا ستواصل سعيها لاستئناف المفاوضات المباشرة بين فلسطين وإسرائيل، فهذا هو السبيل الوحيد لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزير الخارجية التونسي "سنواصل السعي وبذل الجهود من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية المباشرة.. هذا هو السبيل الوحيد لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة الموجودة".

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى صعوبة تحقيق تحسن طويل الأمد للوضع في منطقة الشرق الأوسط برمتها دون حل القضية الفلسطينية على الأساس القانوني الدولي المعروف.

وبدأت ظهر الثلاثاء في العاصمة الروسية موسكو مباحثات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية التونسي نبيل عمار الذي يقوم بزيارة عمل إلى روسيا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا القدس القضية الفلسطينية تل أبيب سيرغي لافروف قيس سعيد موسكو وزارة الخارجية الروسية وزیر الخارجیة سیرغی لافروف نبیل عمار

إقرأ أيضاً:

لقاء بين بعثة الجامعة العربية ووزارة الخارجية لتعزيز الديمقراطية في تونس

في إطار التحضيرات للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس، يبرز دور المراقبة الدولية كعنصر أساسي في تعزيز الشفافية والمصداقية.

 وفي هذا الاطار جاء اللقاء بين  السفير د. حسين الهنداوي، رئيس بعثة جامعة الدول العربية لملاحظة الانتخابات، وكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية، ليعكس التزام الجامعة العربية بدعم المسار الديمقراطي في تونس.

 لقاء مثمر 

التقى السيد السفير د. حسين الهنداوي، الأمين العام المساعد ورئيس بعثة جامعة الدول العربية لملاحظة الانتخابات الرئاسية في تونس، بالسيد محمد بن عياد كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، في مقر وزارة الخارجية التونسية.

وزارة الزراعة توفر البيض والبطاطس بأسعار مخفضة

تناول اللقاء الإجراءات والاستعدادات التي قامت بها وزارة الخارجية في دعم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، لضمان نجاح عملية تصويت الناخبين التونسيين في الخارج خلال الأيام الثلاثة من 4 إلى 6 أكتوبر 2024. 

أهمية الملاحظة الدولية

خلال اللقاء، نقل السفير الهنداوي تحيات  الأمين العام إلى  وزير الخارجية، مشدداً على حرص الجامعة العربية على دعم مسيرة الديمقراطية في تونس من خلال المشاركة الفعالة في هذا الاستحقاق الانتخابي. وأشاد بالجهود المبذولة والتنسيق بين المؤسسات المعنية، مما يعكس التزام تونس بتعزيز حقوق مواطنيها في الخارج.

وزير الزراعة يكشف عن قروض مدعمة وميسرة لدعم الزراعات المختلفة (فيديو)

من جانبه، أكد كاتب الدولة محمد بن عياد على الدور الهام الذي تلعبه الملاحظة الدولية في تعزيز المصداقية خلال العملية الانتخابية، مشيراً إلى أن هذا الدور يعدّ ضرورياً لدعم الشفافية وضمان نزاهة الانتخابات.

تتجه الأنظار إلى تونس في الأيام المقبلة، حيث يمثل هذا الاستحقاق الانتخابي فرصة جديدة لتعزيز الديمقراطية والمشاركة السياسية، وسط التزام كبير من الجهات المعنية لضمان نجاح هذه العملية.

مقالات مشابهة

  • لقاء بين بعثة الجامعة العربية ووزارة الخارجية لتعزيز الديمقراطية في تونس
  • ما هي خسائر فلسطين وإسرائيل الاقتصادية بعد عام على حرب غزة؟
  • لافروف: موسكو وبكين تعملان بشكل مكثف لتطوير التعاون العسكري
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي يناقش التصعيد في المنطقة مع السفراء العرب
  • وزير الطاقة الإماراتي: أوبك+ يقوم بعمل “نبيل” يحمي العالم من الفوضى
  • «الخارجية الإسرائيلية» تنفي اختطاف سفيرها في قبرص
  • «القائهرة الإخبارية»: الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف سفيرها في قبرص
  • الخارجية الإسرائيلية تنفي أنباء عن اختطاف سفيرها في قبرص
  • موعد إعلان البنزرتي عن قائمة منتخب تونس