العُمانية/ أكدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على أهمية الاعتراف بدور الشباب، الذي يمتلك إمكانات غير مستغلة، لا سيما في إطار الجهود العالمية في مجال تغير المناخ والعمل البيئي العالمي وأهمية استثمار طاقاته الإيجابية في إطار تمكين مجتمعي فعال ومستمر، باعتباره شريكًا أساسيًّا في المجتمع قادر على قيادة العمل والمشاركة الفعالة.

جاء ذلك في بيان مجلس التعاون لدول الخليج العربية في إطار حلقة النقاش حول حقوق الإنسان والشباب في الدورة الـ 54 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف ألقاه اليوم سعادة السفير إدريس بن عبدالرحمن الخنجري المندوب الدائم لسلطنة عُمان.

وبيّن في هذا السياق، أن دول مجلس التعاون تعمل بشكل ثابت على ضمان دور الشباب في صنع القرار، إيمانا بأن هذا الدور ليس اختياريا بل ضرورة من أجل تحقيق نهج متوازن يصل لإعمال التنمية المستدامة وتأمين مستقبل يحترم حقوق وتطلعات الأجيال القادمة.

وأشار إلى أن دول مجلس التعاون تعتبر أن محدودية القدرات المعرفية الأساسية المتعلقة بالبيئة وتغير المناخ من أهم العوائق التي يواجهها الشباب، وترى أن ضبط الأنظمة التعليمية لتشمل المعرفة الأساسية بالحد الأدنى، يمكن أن يساعد في سد هذه الفجوة، إلى جانب التدريب العملي وبناء القدرات ما بعد الأكاديمي بما يسهم في تجهيز شبابنا من أجل مشاركة فعالة في صنع القرار.

وأضاف أنه في هذا الصدد، لا بد من التركيز على حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على مشاركة الشباب في COP28، لما يقوم به من دور مهم في سياق نسج سياسات العالم لمكافحة تغير المناخ.

وقال سعادة السفير إدريس بن عبدالرحمن الخنجري المندوب الدائم لسلطنة عُمان، إن دول مجلس التعاون تؤكد على أن مشاركة الشباب ضمن الأطر والمبادئ التي ترعى هذا التفاعل، تؤمن له مشاركة هادفة وفاعلة في صنع السياسات و القرارات، كما تحث على تعزيز تفاعل الشباب ودوره في هذا المجال.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

المملكة تؤكد أهمية الاستثمار في العلوم والتقنية لتعزيز الاستقرار العالمي

أكد  رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست” الدكتور منير بالدسوقي، التزام المملكة بالاستثمار في مجالات العلوم والتقنية لتصبح من الدول الرائدة عالميًا بحلول عام 2030 من خلال إطلاقها للتطلُّعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار التي تتوافق مع رؤيتها الطموحة وتهدف إلى تعزيز الاستقرار العالمي والازدهار والرفاهية للأجيال القادمة.
جاء ذلك خلال رئاستة  لوفد المملكة المُشارك في قمة مجموعة العلوم (Science20) ضمن مجموعة العشرين (G20)، التي عُقدت في مدينة ريو دي جانيرو، برئاسة جمهورية البرازيل الاتحادية، ومُشاركة ممثلي أكاديميات العلوم في دول المجموعة، وعدد من مُمثلي المؤسسات العلمية الدولية والشبكات الوطنية.
وأوضح أن المملكة تسعى إلى تحقيق الريادة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال التزامها بالحوكمة والابتكار، ومبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي من خلال توظيفه في التوقعات المُستقبلية للبحث والتطوير، مفيداً أن التعاون الدولي وتبادل المعرفة سيوفران مسارًا مستدامًا لضمان الأمن العالمي والاعتبارات الأخلاقية.

 

 

وقال الدكتور الدسوقي: “إن المملكة مُلتزمة بالتنوع   الاقتصادي والاستدامة الذي يُعدّ أمرًا محوريًا في   رؤيتها 2030 الطموحة، حيث استثمرت في الاقتصاد الحيوي والزراعة الصحراوية وتقنيات الحفاظ على المياه، وإيجاد حلول للطاقة المُتجددة من خلال مبادرة “السعودية الخضراء” التي تهدف لزراعة 10 مليارات شجرة في العقود المُقبلة لخفض انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن سنويًا، وحماية 30% من المناطق البرية والبحرية بحلول عام 2030. وفي مجال الطاقة، أكد الدكتور الدسوقي، أن المملكة تهدف للوصول إلى الريادة في مجال الطاقة النظيفة، والمساهمة في الجهود العالمية لمُكافحة تغير المناخ، وفي مجال العدالة الاجتماعية أكد  التزام المملكة الراسخ بمبادئ العدالة الاجتماعية، والقضاء على الفقر، والحد من عدم المساواة، مستشهداً بجهود المملكة في تمكين المرأة، من خلال حصولها عام 2020 على الجائزة العالمية لتمكين المرأة في مجال التقنية من الاتحاد الدولي للاتصالات

اقرأ أيضاًUncategorized20 فريقًا سعوديًا يتنافسون للتأهل للتصفيات العالمية في برنامج فورمولا1 في المدارس

 

مقالات مشابهة

  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • مجلس الوزراء يستعرض مشاركة المملكة في جهود إنهاء الأزمات بالمنطقة والعالم
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي
  • المملكة تؤكد في قمة مجموعة العلوم بـ”G20″ أهمية الاستثمار في العلوم والتقنية
  • المملكة تؤكد أهمية الاستثمار في العلوم والتقنية لتعزيز الاستقرار العالمي
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • أهالي الدقهلية للحكومة المرتقبة: نريد تطوير المناطق السياحية والصناعية