بوابة الوفد:
2024-08-02@16:56:00 GMT

طائرات فرط الصوت.. نقلة في عالم الطيران المدني

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

تطوير كبير شهدته طائرات الركاب، حيث أعلنت وكالة ناسا عن تطور غير مسبوق لطائرة ركاب فرط صوتية بسرعات تصل إلى 4 ماخ (ماخ - سرعة الصوت)، أو 4828 كيلومتراً في الساعة تقريباً. 

هذه الطائرة تعمل على تخفيض مدّة السفر من نيويورك إلى لندن إلى أقلّ من ساعة ونصف ساعة، مسجّلةً تبايناً هائلاً عن الرحلات الحالية التي تتطلّب 8 أو 9 ساعات على متن طائرة ركّاب تقليدية تحلّق بسرعة 966 كيلومتر / الساعة.

والعديد من الدول تحظر الطيران للطائرات الفرط صوتي؛ وذلك بسبب الانفجار الصوتي المزعج الذي يولّده عند كسر حاجز الصوت، ومن أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية.

 لكنّ هذا الأمر لم يمنع الباحثين من العمل دون كلل على تطوير تقنيات فعّالة لتخفيف الانفجارات الصوتية. 

وقالت «ناسا» في بيان: «في إطار برنامجها للمركبات الجوية المتقدّمة، ستُسند (ناسا) عقوداً لمدّة سنتين لشركات الطيران الجوفضائي لوضع تصميمات وخرائط طرق لتطوير طائرة فرط صوتية».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طائرات الركاب ناسا وكالة ناسا

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية بين هيئة الطيران ومؤسسة الطرق لتنفيذ مشاريع بمجال النقل الجوي

واستعرض الاجتماع الذي ضم وزير النقل بحكومة تصريف الأعمال عبدالوهاب الدرة، ووكيل الوزارة لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي، ورئيسي هيئة الطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالقادر، والمؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس عبدالرحمن الحضرمي، ووكيل هيئة الطيران المدني رائد جبل، آلية تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لهيئة الطيران المدني والأرصاد وقطاعاتها المختلفة التي ستنفذها مؤسسة الطرق لتطوير البنية التحتية للنقل الجوي.

وفي الاجتماع أكد الدكتور مقبولي أهمية خدمات النقل البري والبحري والجوي في تلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني. وأشار إلى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالمشاريع الخدمية لقطاع النقل نظرا لأهمية هذا القطاع في التنمية الاقتصادية.

من جهته تطرق وزير النقل إلى أهم المشاريع التي تحتاج إلى الدعم من أجل تنفيذها.. مبينا أن قطاع النقل نفذ خلال الفترة الماضية مشاريع بمجال النقل الجوي والبري والبحري بتمويل ذاتي.

وأوضح أن المرحلة القادمة تتطلب من الجميع التعاون لدعم المشاريع الاستراتيجية في قطاعات النقل المختلفة.

إلى ذلك وقعت هيئة الطيران المدني والأرصاد والمؤسسة العامة للطرق والجسور على اتفاقية تعاون مشترك لتحسين وتطوير البنية التحتية للهيئة وقطاعاتها المختلفة بحضور نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الخدمات والتنمية، ووزير النقل.

تضمنت الاتفاقية التي وقعها رئيسا هيئة الطيران الدكتور محمد عبدالقادر والمؤسسة العامة للطرق المهندس عبدالرحمن الحضرمي قيام المؤسسة بتنفيذ مشاريع ذات أهمية في قطاع المطارات أبرزها مطار صنعاء الدولي، وفقا للمواصفات والاشتراطات العالمية.

وأكد مقبولي أهمية الاتفاقية في تجسيد التعاون بين الهيئة والمؤسسة في مجال الإنشاءات وتطوير البنية التحتية.

فيما أشار الوزير الدرة إلى أن الاتفاقية ستسهم في تطوير البنية التحتية لمطار صنعاء الدولي الذي يتهيأ لاستقبال كافة الرحلات المدنية والوجهات المتعددة خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران يتفقد مطار القاهرة ويتابع تيسير إجراءات السفر والوصول
  • وزير الطيران المدني يتفقد مطار القاهرة لمتابعة إجراءات تيسير السفر
  • لبنان يتقدم بشكوى لمجلس الأمن بسبب هجمات إسرائيل الألكترونية على الـ"GPS"
  • «الإصلاح والنهضىة»: «التحالف الوطني» يحدث نقلة نوعية في حوكمة العمل المدني بمصر
  • من ضمنها اختصاصي أرصاد جوية، 69 فرصة وظيفية شاغرة في هيئة الطيران المدني
  • في غضون 12 ساعة.. اغتيال قائدين في "حماس" و"حزب الله"
  • “الطيران المدني”: بدء تشغيل الخطوط البنغلاديشية بـ7 رحلات أسبوعية
  • وزير الطيران: نسعى لوضع مصر للطيران بين أفضل 100 شركة بالعالم
  • الطيران المدني يعلن بدء تشغيل الخطوط الجوية البنغلاديشية رحلات منتظمة للمملكة
  • توقيع اتفاقية بين هيئة الطيران ومؤسسة الطرق لتنفيذ مشاريع بمجال النقل الجوي