صدى البلد:
2024-06-30@01:44:53 GMT

أسباب غير متوقعة لقصور الغدة الدرقية .. تعرف عليها

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

يعد قصور الغدة الدرقية من المشكلات الشائعة بين جميع الأعمار نعرض فيما يلي أهم أسباب قصور الغدة الدرقية وذلك وفقا لما جاء في موقع كلافيند كلينك .

منتشرة بعد الـ 40.. ما هي الفيبروميالجيا نوع توابل رخيص يحمى من السرطان.. اكتشفه

يمكن أن يكون لقصور الغدة الدرقية سبب رئيسي أو سبب ثانوي والسبب الرئيسي هو الحالة التي تؤثر بشكل مباشر على الغدة الدرقية وتؤدي إلى إنتاج مستويات منخفضة من هرمونات الغدة الدرقية.

 

السبب الثانوي هو ما يؤدي إلى فشل الغدة النخامية، مما يعني أنها لا تستطيع إرسال هرمون الغدة الدرقية (TSH) إلى الغدة الدرقية لموازنة هرمونات الغدة الدرقية.

الأسباب الرئيسية لقصور الغدة الدرقية هي أكثر شيوعا وأكثر هذه الأسباب الأولية شيوعًا هو حالة المناعة الذاتية التي تسمى مرض هاشيموتو. 

يُطلق عليه أيضًا التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو أو التهاب الغدة الدرقية الليمفاوي المزمن، وهذه الحالة وراثية (تنتقل عبر العائلة). 

في مرض هاشيموتو، يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة الغدة الدرقية وإتلافها، وهذا يمنع الغدة الدرقية من إنتاج وإطلاق ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية.

يمكن أن تشمل الأسباب الرئيسية الأخرى لقصور الغدة الدرقية ما يلي:

التهاب الغدة الدرقية 
علاج فرط نشاط الغدة الدرقية والاستئصال الإشعاعي والجراحي للغدة الدرقية.
نقص اليود وعدم وجود ما يكفي من اليود وهو معدن تستخدمه الغدة الدرقية لصنع الهرمونات في جسمك.
الحالات الوراثية وحالة طبية تنتقل عبر عائلتك

في بعض الحالات، يمكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية بعد الحمل والتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة  أو مرض فيروسي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية قصور الغدة الدرقية

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟

يحل اليوم العالمي للتوعية باضطراب ما بعد الصدمة 27 يونيو/ حزيران سنويا، وهو فرصة لخلق الوعي بالمشكلة والبحث عن طرق لدعم المتأثرين.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن نحو 3.9% من سكان العالم يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) في مرحلة ما من حياتهم، وللأسف النساء يتأثرن بشكل أكبر من الرجال.

وقالت إن 70% من الأشخاص على مستوى العالم سيتعرضون لحدث قد يكون مؤلمًا خلال حياتهم، بينهم نحو 5.6% يتطور معهم الأمر ليصبح اضطراب ما بعد الصدمة.

قد يكون للصدمة تأثير مدمر على حياة الناس، ويمكن لأي شخص أن يتأثر جدا بحيث تكون التأثيرات النفسية عميقة ومعقدة، وفقا للمركز الوطني الأسترالي phoenixaustralia.

وذكر أن الصدمة أيضا يمكن أن تؤثر على أي شخص جسديًا وعاطفيًا، إذ إن المشاكل التي تنشأ بعد الصدمة يمكن أن تكون معقدة، معتبرا أن اضطراب ما بعد الصدمة هو اضطراب الصحة العقلية الأكثر شيوعًا بعد الاكتئاب.

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) هو حالة صحية عقلية ناجمة عن أحداث مرهقة للغاية أو مخيفة أو مؤلمة، وفقا لهيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة.

وغالبًا ما يعيش الشخص المصاب باضطراب ما بعد الصدمة الحدث من خلال الكوابيس وذكريات الماضي، وقد يشعر بمشاعر العزلة والتهيج والشعور بالذنب، فضلا عن مشاكل في النوم مثل الأرق، والصعوبة في التركيز.

وقد يتم تشخيص الأشخاص الذين يتعرضون لمواقف مؤلمة بشكل متكرر، مثل الإهمال الشديد أو سوء المعاملة أو العنف، بأنهم يعانون من "اضطراب ما بعد الصدمة المعقد".

وتشير التقديرات إلى أن اضطراب ما بعد الصدمة يؤثر على شخص واحد تقريبًا من كل 3 أشخاص لديهم تجربة مؤلمة، لكن ليس من الواضح بالضبط سبب إصابة بعض الأشخاص بهذه الحالة وعدم إصابة البعض الآخر بها.

ومن أبرز أسباب اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) هو المرور بمواقف مؤلمة وتشمل:

حوادث الطرق الخطيرة
الاعتداءات الشخصية العنيفة، مثل الاعتداء الجنسي أو السرقة
مشاكل صحية خطيرة
تجارب الولادة
ومن المهم إدراك أنه يمكن علاج اضطراب ما بعد الصدمة بنجاح، حتى عندما يتطور بعد سنوات عديدة من وقوع حدث صادم، لكن تعتمد خطة العلاج على شدة الأعراض ومدى سرعة ظهورها بعد الحدث الصادم.

مقالات مشابهة

  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة
  • ننشر تغيرات الغدة الدرقية أثناء الحمل
  • ما أسباب انقطاع الكهرباء في مصر؟.. «الشركة القابضة» توضح لأول مرة
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها