بوابة الوفد:
2024-07-05@06:46:28 GMT

بوركينا فاسو.. الجيش يعلن مقتل 20 مسلحا وأسر آخرين

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

أعلن جيش بوركينا فاسو، عن مقتل 20 مسلحًا في المنطقتين الشمالية والوسطى الشمالية في البلاد، خلال عمليات لتأمين المنطقتين.

وأفاد بيان للجيش، أن هذه العمليات التي نفذتها بشكل مشترك وحدات متنقلة للتدخل، وقوات جوية ومجموعات من "متطوعي الدفاع عن الوطن"، مكنت كذلك من أسر بعض العناصر المسلحة وتدمير معاقلهم. 

  وتعاني بوركينا فاسو منذ عام 2015 من هجمات مسلحة، تنفذها جماعات مرتبطة بتنظيمي "داعش" و"القاعدة"، وتنشط في مناطق قريبة من الحدود مع مالي والنيجر.

 

 وخلفت أعمال العنف في البلاد على مدى نحو 8 سنوات، مقتل أكثر من 16 ألف مدني وعسكري، بينهم أكثر من 5 آلاف شخص منذ بداية عام 2023، بحسب منظمة "أكليد" غير الحكومية. 
كشف العقيد سيلستين سيمبوري، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، عن مقتل أحد عناصر الدرك في بوركينا فاسو، خلال هجوم علي فريق من الجيش على محور كايا دوري شمال وسط البلاد، علاوة عن تحييد إرهابيين.

وقال سيمبوري، إن تعرضه سرب الأمن والطرق التابع للدرك الوطني ووحدة الهندسة العسكرية ومجموعة  من المتطوعين للدفاع عن الوطن، علي هجوم استهدف مواقعهم في كايا، محور دوري قرب جسر ناري وسط البلاد.

وأضاف أن قتل مع لا يقل عن عشرة إرهابيين، والوحدات التي اتخذت إجراءات المهاجمين بسرعة كبيرة ألحقت بهم خسائر فادحة، وأجبرتهم علي الفرار.

وأوضح علي تمكنه من العثور علي أسلحة وذخائر وسيارات بكميات ضخمة، مشيرًا إلي أن راح ضحية أحد رجال الدرك حياته خلال المعارك.

وأشار إلي أن خلال المعارك، قاموا باجلاء اثنان من رجالة الدرك، والمصابيين يتلقون العلاج، موضحًا باستمرار العمليات الأمنية في المنطقة.

ونفذت القوات المسلحة في بوركينا فاسو، عمليات قتالية عديدة لمحاربة الإرهاب، تحديدًا في منطقتي بام سيسيلي واوهيجويا، واسفرت العمليات عن تحييد عشرات الإرهابيين واستعادة أسلحة قتالية.

تشهد دولة بوركينا فاسو، انعدام الأمن المتزايد منذ 2015 حتي الأن، وشهدت البلاد الاسبوع الماضي حالة من الاضطرابات وعدم الاستقرار.

 لقي ما لا يقل عن خمسة عشر مدنيا مصرعهم ، الأحد الماضي ، في هجوم إرهابي على محلية كومبينجا بشرق بوركينا فاسو قرب توغو وبنين ، بحسب مصادر أمنية محلية.

 ارتفع عدد النازحين بسبب الهجمات الإرهابية في البلاد من 1.9 مليون في 28 فبراير 2023 إلى 2 مليون شخص في 31 مارس ، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن المجلس الوطني للإغاثة وإعادة التأهيل في حالات الطوارئ (SP / CONASUR).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جيش بوركينا فاسو بوركينا فاسو النيجر داعش القاعدة بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في قطاع غزة

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل جنديين في قطاع غزة، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: مقتل جندي من الكتيبة 101 بلواء المظليين في معركة شمال قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في هجوم على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد ضباطه جراء سقوط صاروخ شمالي البلاد
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد فصيل في لواء جفعاتي خلال معارك شمالي قطاع غزة
  • الجيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل أحد ضابطه خلال المعارك في شمال قطاع غزة
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • الجيش الإسرائيلى يعلن مقتل ضابطين فى قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابطين في قطاع غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في قطاع غزة