صدى البلد:
2024-06-27@09:12:40 GMT

شروط الحصول على معاش إضافي

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

يبحث عدد كبير جدا من المواطنين، عن موعد زيادة المعاش وكيفية الحصول علي معاش إضافي، لأصحاب المعاشات التابعين لقانون التأمينات والمعاشات الجديد.

الحالات التي يحق فيها لأصحاب المعاشات الحصول على معاش إضافي

حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد، الحالات التي يحق فيها لأصحاب المعاشات، الحصول على معاش إضافي، ونص قانون التأمينات والمعاشات الجديد على أنه يجوز للمؤمن عليه الذى يزيد أجره على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني أن يطلب الحصول على معاش إضافي من الهيئة مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

شروط الحصول على معاش إضافي للمؤمن عليه

ويتم إنشاء حساب شخصي في صندوق التأمين الاجتماعي مقابل الحصول على معاش إضافي للمؤمن عليه المشار إليه بالفقرة السابقة.، وتؤدى الاشتراكات الشهريـة على أساس أجر أو دخل الاشتراك الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك وفقًا لإجمالى نسبة الاشتراكات المستحقة عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

موعد صرف معاش تكافل وكرامة| اعرف هتقبض كام بعد الزيادة الجديدة بالزيادة الجديدة| تعرف على موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر أكتوبر بالزيادة الجديدة| حساب قيمة زيادة معاش تكافل وكرامة بعد توجيهات الرئيس منحة استثنائية 600 جنيه.. حالات الجمع بين أكثر من معاش في قانون التأمينات شروط الحصول على معاش إضافي


يستحق المعاش الإضافي في حالة استحقاق المؤمن عليه معاشًا حال بلوغه سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون لمدة 180 شهرًا فعليه بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون وانتهاء خدمة المؤمن عليه للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.
 

معاششروط الحصول على زيادة بالمعاش

ويحسب المعاش الإضافي بقسمة رصيد الحساب الشخصي على دفعة الحياة، ويضاف هذا المعاش إلى المعاش المستحق وفقًا لأحكام هذا القانون، ويدخل هذا المعاش في وعاء حساب زيادة المعاش المشار إليها بالمادة ( 35) من هذا القانون والتى تنص على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو.

بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15% ولا تزيد قيمة الزيادة في المعاش عن نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيه من كل عام.

على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعى المشار إليه بالمادة (5) من هذا القانون بنسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به، وتتحمل الخزانة العامة بباقى قيمة الزيادة، ويصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة قرارا بنسبة الزيادة بناء على تقرير لجنة الخبراء.

وفى حالة استحقاق تعويض الدفعة الواحدة ، يصرف الرصيد المتوافر في الحساب.

وفى حالة وفاة المؤمن عليه وعدم استحقاق معاش يصرف هذا الرصيد لمستحقي المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة وفقًا لأنصبتهم المحددة بالجدول رقم (7) المرافق لهذا القانون.

فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد أدى إليه بالكامل، وفى حالة عدم وجود مستحقين للمعاش يصرف هذا الرصيد للورثة الشرعيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أصحاب المعاشات استحقاق معاش التأمينات والمعاشات الزيادة الجديدة زيادة معاش تكافل وكرامة صرف معاش تكافل وكرامة قانون التأمينات والمعاشات الجديد قانون التأمينات والمعاشات موعد صرف معاش تكافل وكرامة موعد صرف معاش هذا القانون معاش ا

إقرأ أيضاً:

شروط الحصول على قرض صندوق التنمية المحلية ومجالات التمويل

يسعى الكثير من المواطنين إلى معرفة شروط وتفاصيل الحصول على قرض صندوق التنمية المحلية التابع لوزارة التنمية المحلية والذي يوفر قروضا ميسرة لتمويل عدة مجالات بشروط محددة.

شروط قرض صندوق التنمية المحلية

يشترط في من يرغب في الحصول على قرض من صندوق التنمية المحلية أن يقوم بتوفير الإجراءات الآتية:

- أن يكون طالب القرض والضامن من المقيمين بنطاق الوحدة المحلية المتقدمين بالطلب، وفقا لبطاقة الرقم القومي.
- توفير بطاقة الرقم القومي الخاصة بطالب القرض والضامن سارية.
- تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها للذكور.
- ألا يقل سن المتقدم لطلب القرض عن 21 عاما، ولا يزيد على 55 عاما.
- توفير مكان يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع.
- تقديم الطلب للوحدة المحلية التابع إليها من يريد الحصول على القرض.


تمويلات صندوق التنمية المحلية

نجح صندوق التنمية المحلية خلال عامين من 2022 وحتى 2024 في تمويل 3699 مشروعا بإجمالي استثمارات نحو 68،2 مليون جنيه منها نحو 57 مليون جنيه قروض من الصندوق للمستفيدين، و11،2 ملايين جنيه مشاركة من المستفيدين في تنفيذ المشروعات.

المشروعات المنفذة شملت 22 محافظة وهي الجيزة والقليوبية والمنيا والدقهلية وسوهاج والوادي الجديد والمنوفية وقنا والشرقية والإسماعيلية وأسوان والبحر الأحمر وبني سويف ودمياط وأسيوط والغربية والبحيرة وكفر الشيخ وبورسعيد والفيوم وشمال سيناء ومطروح.

وتنوعت مشروعات الصندوق ما بين الإنتاج الحيواني والداجني ومنافذ بيع المواد الغذائية والملابس والمفروشات وبيع أعلاف وأسمدة وغلال ولحوم بيضاء وصناعات بيئية ومنزلية ومنتجات ألبان وعسل نحل ومنتجاته.

واحتلت محافظة المنيا المركز الأول بين المحافظات المستفيدة من قروض الصندوق بتنفيذ 641 مشروعا باستمارات 10،4 مليون جنيه، يليها محافظة أسوان بعدد 480 مشروعا بقروض 8 مليون جنيه، ثم الدقهلية بـ355 مشروعا بقروض 6،4 مليون جنيه، ثم محافظة الغربية بعدد 291 مشروعا باستثمارات نحو 3،7 مليون جنيه، ثم محافظة المنوفية بعدد 233 مشروعًا 5،5 مليون جنيه.

ويولي الصندوق اهتمامًا بالغًا لتمكين المرأة اقتصاديا خاصة المعيلة بالريف المصري في خطته على مدار عامين ليمكنها من تنفيذ مشروع متناهي الصغر يتيح لها دخلا ثابتا لرعاية أسرتها، ومن ثم استطاع الصندوق تكثيف نشاطه، حيث أن إجمالي عدد المشروعات التي مولها للمرأة منذ بدء العام المالي الحالي في 2022 وحتى يونيو 2024 بلغت 2395 مشروعا بنسبة 64،8% من إجمالي المشروعات التي مولها، ووصلت النسبة إلى 89،5% في محافظة أسيوط، وبلغت نحو 81% بمحافظة الجيزة.

مقالات مشابهة

  • خطوات الحصول على معاش «تكافل وكرامة» 2024
  • في 6 خطوات.. طريقة سحب الأموال من محفظة الموبايل عبر ATM
  • عاجل - شروط الحصول على شقة من الإسكان التعاوني في السويس
  • شروط الحصول على رخصة قيادة.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • قبل صرف المعاش.. «التضامن» تتيح الاستعلام عن الأسماء الجدد لـ«تكافل وكرامة»
  • تبكير صرف معاشات شهر يوليو 2024 وتفاصيل الزيادة الجديدة
  • بعيدا عن حالتها الاجتماعية.. هل يجوز للابنة الجمع بين معاش والديها؟
  • تعرف على شروط وطريقة استخراج قيد عائلي ورقي إلكترونيا
  • كيف تحصل على مساعدات تكافل من وزارة التضامن؟.. معاش شهري للمستحقين
  • شروط الحصول على قرض صندوق التنمية المحلية ومجالات التمويل