طرح وزير الإعلام والأوقاف الكويتي، عبد الرحمن المطيري، مسودة قانون تنظيم الإعلام الجديد في حلقة نقاش، وشدد عدد من النواب على أن الكويت بحاجة إلى قانون يوسِّع الحريات ولا يقيدها.

ودعا النواب خلال النقاش إلى ضرورة مراجعة القانون المقترح في اللجان المختصة بحذر، وإخضاعه لمزيد من الدراسة والاطلاع على كل تفاصيله، مؤكدين أن التحرك والضغط النيابي والشعبي والإعلامي نجحا في إلزام وزارة الإعلام بالتراجع عن تقييد الحريات.

إقرأ المزيد الكويت.. مطرب شعبي يطلق أغنية سياسية تتسبب بأزمة ووزارة الإعلام ترد

وقال المطيري: "سنستمع لكل فكرة يتم طرحها لنصل لمنظومة إعلامية تستحقها الكويت"، لافتا إلى أن تاريخنا الإعلامي يشار إليه بالبنان، وأن "استراتيجية الإعلام هي اشتراكية بين المختصين والجمهور، والفاعل الأساسي في الإعلام هم الفاعلون في المجال الإعلامي".

بدورها، قالت النائبة جنان بوشهري إن الضغطين النيابي والشعبي نجحا في إلزام وزارة الإعلام بالتراجع عن مشروع الإعلام الأول المقيِّد للحريات وتقديم مشروع جديد.

من جهته، دعا النائب عبدالكريم الكندري في تغريدة له زملاءه أعضاء اللجنة المختصة في "مجلس الأمة" لفحص المشروع "جيداً وبشكل حذر".

بدوره، قال النائب حمد العليان خلال الحلقة إنه حرص على الحضور للاستماع لملاحظات الإعلاميين ليكون النواب صوتهم في مجلس الأمة لنقل وجهات نظرهم في اللجنة التعليمية.

وأيضا، خاطبت بوشهري الوزير المطيري ضمن النقاش وقالت: "أشكرك لأنك استمعت لصوت المجتمع المدني الذي رفض مسودة القانون الأولى، وأخذك بهذه الملاحظات نقطة تحسب لك، وصعب جدا أن يقيم الحضور مسودة القانون في جلسة، لأننا لم نطلع عليها مسبقا، فالشيطان يكمن في التفاصيل".

المصدر: القبس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا مجلس الأمة حرية الصحافة صحافيون غوغل Google وسائل الاعلام

إقرأ أيضاً:

طارق سعدة يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للهيئة الوطنية للإعلام اليوم

يؤدي طارق سعدة، اليمين الدستورية أمام جلسة النواب اليوم، بالتزامن مع الجلسة التي يعقدها المجلس للاستماع لبيان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لعرض برنامج الحكومة، وذلك بعد اختياره رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، ومع ذلك يخلو مقعد نقيب الإعلاميين في ظل ترقب من الوسط الإعلامي بشأن من سيحل محله.

نقابة الإعلاميين

وكشفت مصار مطلعة لـ«الوطن»، أن نقابة الإعلاميين سوف تصدر بيانًا اليوم بعد انتهاء جلسة النواب وحلف سعدة اليمين الدستورية، ومن المقرر أن يوضح البيان الخطوات القادمة للنقابة بعد خلو مقعد النقيب، وسوف يتم التوضيح إذا كان سيتم اختيار قائمًا بالأعمال لحين عقد انتخابات أو اختيار نقيب بالتزكية.

حلف اليمين الدستورية

ووفقا للقانون رقم 178 لسنة 2018 الذي يخص الهيئة الوطنية للإعلام، من المقرر أن يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، حيث تنص المادة 9 على: يؤدي رئيس الهيئة يمينًا أمام مجلس النواب قبل ممارسة عمله، نصها الآتي: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدته، وأن أؤدي مهمتي بالأمانة والصدق».

مقالات مشابهة

  • بث مباشر| بدء جلسة مجلس النواب لعرض برنامج الحكومة الجديدة
  • طارق سعدة يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للهيئة الوطنية للإعلام اليوم
  • محافظ أسيوط: عقد لقاءات دورية مع نواب البرلمان لبحث مشاكل المواطنين وتبادل الرؤى
  • “سي إن إن”: ديمقراطيون في الكونغرس يطالبون بايدن بالتنحي
  • «القاهرة الإخبارية»: نواب ديمقراطيون طالبوا بانسحاب بايدن من انتخابات أمريكا
  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • إيناس عبدالدايم: أكاديمية المتحدة لتطوير الإعلام تدرب وتؤهل العاملين باستمرار
  • العموش:نطالب باعادة النظر بقانون الجرائم الالكترونية بما يكفل حرية التعبير و الرأي وفقا للدستور و المواثيق الدولية التي وقعت عليها الأردن
  • ضياء رشوان يقترب من "الأعلى للإعلام" وطارق سعدة لـ"الهيئة الوطنية"
  • رشوان يقترب من رئاسة الأعلى للإعلام وسعدة للهيئة الوطنية بدلًا من زين