لجريدة عمان:
2024-10-03@11:36:23 GMT

سلطنة عُمان تشارك في إكسبو 2023 الدوحة

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

سلطنة عُمان تشارك في إكسبو 2023 الدوحة

العُمانية/ تشارك سلطنة عُمان في معرض إكسبو 2023 الدوحة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل" ويبدأ في الثاني من أكتوبر القادم ويستمر حتى 28 مارس 2024م وهو أول معرض "إكسبو للبستنة" يتم تنظيمه في مناخ صحراوي جاف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يهدف إلى تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر.

وسيركز المعرض على عدد من المحاور في مجال الاستدامة، والوعي البيئي، والتكنولوجيا والابتكار، والزراعة الحديثة.

وتعمل سلطنة عُمان على تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي للأجيال الحالية والمستقبلية، وهي من الدول التي أولت اهتمامًا كبيرا بالقطاع الزراعي الحديث ضمن أولويات رؤية عُمان 2040 التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي وتعزيز التنمية الريفية في البلاد.

كما تستخدم سلطنة عُمان التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في القطاع الزراعي مثل الزراعة المائية والزراعة بالهياكل المحمية والزراعة العضوية وتقنيات الري المتقدمة، لزيادة الإنتاجية وتحسين كفاءة استخدام الموارد المائية والطاقة وتنمية مشروعات البنية الأساسية لدعم القطاع الزراعي وتحسين الطرق الريفية وتوفير الخدمات اللوجستية اللازمة للمزارعين.

وبفضل تنوع البيئة الطبيعية في سلطنة عُمان، فإنها تتمتع بتنوع غني في النباتات والأشجار البرية، حيث تحتضن سلطنة عُمان العديد من المناطق الطبيعية المحمية والمحميات الطبيعية، وتعمل على الحفاظ على التنوع البيولوجي والحيويات البرية النادرة والمهددة بالانقراض.

وتتمثل مشاركة سلطنة عُمان في إكسبو 2023 الدوحة بالجناح العُماني بمساحة 900 متر مربع، ويتضمن الجناح مجلسًا ومتجرًا لبيع المنتجات الزراعية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية مثل: وزارة الخارجية، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ووزارة التراث والسياحة، ووزارة الإعلام، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة.

ويضم الجناح العُماني حديقة للأشجار العُمانية الأصيلة الذي يعبر عن ثراء وتنوع الطبيعة العُمانية بالأشجار والنباتات المتنوعة التي ينفرد بها المناخ العُماني، ويشمل الجناح عددًا من الأقسام منها: سلطنة عُمان للجمال عنوان، وقسم النباتات العُمانية، وقسم أرض اللبان، وقسم لشركة 44.01 (تعمل على التخلص من ثاني أوكسيد الكربون)، وقسم دبلوماسية الأفلاج، وقسم الريادة في الزراعة المستدامة، وقسم بعنوان الخريف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الع مانیة

إقرأ أيضاً:

سماء سلطنة عُمان تشهد حركة مذنب قادم من "سحابة أورت"

مسقط- العُمانية

رصدت الجمعية الفلكية العُمانية المذنب "تسوشينشان-أطلس C/2023 A3"، وهو أحد الأجرام السماوية التي أثارت اهتمام الراصدين الفلكيين، ويأتي هذا الرصد كجزء من جهود الجمعية لتعزيز الوعي الفلكي والمساهمة في رصد وتتبع الظواهر الفلكية العالمية.

وقال الراصد الفلكي عصام بن علي الصالحي، عضو الجمعية لوكالة الأنباء العمانية: مذنب "تسوشينشان-أطلس C/2023 A3"، تم اكتشافه في 22 فبراير 2023 من قبل نظام التنبيه الأخير لتأثير الكويكبات على الأرض (أطلس)، ولوحظ فيما بعد أن مداره وقراءات موقعه يتوافق مع ما رصده من قبل مرصد الجبل الأرجواني (تسوشينشان) في الصين في يناير من نفس العام، لذا تم نسب تسميته لكلا مكتشفيه تكريما لهما.

وأضاف: "يمكن مشاهدة المذنب قبيل شروق الشمس بواسطة المناظير الثنائية والمناظير الفلكية حتى الثامن من أكتوبر الجاري، ثم سيعاود الظهور على الأفق الغربي بعد غروب الشمس في 10 أكتوبر، ومع مرور الأيام سيرتفع عن الأفق حتى يختفي تدريجيًا عن الراصدين نهاية الشهر".

وأوضح أن المذنب "تسوشينشان-أطلس C/2023 A3" قادم من سحابة أورت المحيطة بالنظام الشمسي، وتضم ملايين المذنبات، كما أن المذنب يدور في مدار يبلغ طوله 80 ألف عام تقريبًا.

وتمكن عدد من هواة الفلك بالجمعية الفلكية العمانية من رصد وتصوير المذنب من مواقع عدة، حيث قال المصور الفلكي قاسم بن حمد البوسعيدي نائب رئيس لجنة الأرصاد والتصوير الفلكي بالجمعية الفلكية العمانية: " كانت فرصة لرصد وتصوير المذنب مع ازدياد لمعانه وطول ذيله تزامنًا مع وجوده في أقرب مسافة له من الشمس هذه الأيام، لقد تمكنتُ من التقاط صور له من محمية أضواء النجوم بجبل شمس بواسطة كاميرا فلكية مخصصة لرصد مثل هذه الأجرام الخافتة والبعيدة ".

وأضاف: "وتعتبر عملية الرصد التي قامت بها الجمعية الفلكية العُمانية خطوة هامة في متابعة مسار هذا المذنب والتأكد من المعطيات العلمية المتعلقة بمساره وتكوينه، وقد تم هذا الرصد باستخدام المعدات الفلكية لدى الهواة، حيث ساعدت الظروف الجوية المناسبة على نجاح الرصد والتوثيق".

وبيّن أنه "يتم رصد المذنبات لأسباب علمية وفلكية مهمة، منها: دراسة تكوين النظام الشمسي فهي تعتبر بقايا من تكون النظام الشمسي قبل 4.6 مليار سنة، وبالتالي تحتوي على مواد أولية تُقدم للعلماء معلومات حول المراحل الأولى لتكوين الكواكب والنجوم، وتحليل تركيبة المذنبات من خلال دراسة مكونات المذنبات مثل الجليد، الغاز، الغبار، والمعادن ، ورصد مساراتها وتأثيرها على الأرض حيث أن بعض المذنبات يمكن أن تقترب من الأرض، ورصدها يساعد في تقييم احتمالية اصطدامها بكوكبنا واتخاذ الإجراءات الوقائية إذا لزم الأمر، وفهم العمليات الفيزيائية في الفضاء وذلك من خلال مراقبة سلوك المذنبات عند اقترابها من الشمس ودراسة تأثيرات الرياح الشمسية والتفاعلات المغناطيسية".

في السياق ذاته أكد الجلندى بن مسعود الرواحي رئيس لجنة التواصل المجتمعي وعضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية العُمانية أن: "هذا الرصد يمثل إنجازًا للجمعية، ويعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه الأنشطة الفلكية في سلطنة عُمان كما نحرص دائمًا على المشاركة في الأحداث الفلكية العالمية وتعزيز مكانة سلطنة عُمان في المجتمع الفلكي الدولي".

وأضاف أن المذنب "تسوشينشان-أطلس C/2023 A3"يمثل فرصة فريدة لعشاق الفلك في سلطنة عُمان لمتابعة حدث نادر، ونتطلع إلى مشاركة مزيد من التفاصيل حول المذنب وطرق رصده مع الجمهور العُماني خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: "يستطيع الهواة والمهتمون رصد وتصوير المذنب وقت ذروته بالمعدات الفلكية الخاصة "المناظير الثنائية والمناظير الفلكية" خلال الشهر الجاري وبداية الشهر القادم، وأما بالنسبة للمشاهدة بالعين المجردة غير ممكنة إلى الآن إلّا إذا زاد المذنب سطوعًا عند أقرب نقطة له من الأرض".

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش السلطاني العُماني يشارك في معرض دفاعي بكوريا
  • سماء سلطنة عُمان تشهد حركة مذنب قادم من "سحابة أورت"
  • إقبال كبير على الجناح العُماني في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan بطوكيو
  • مصر تشارك بالمعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan في طوكيو
  • وزارة السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan بالعاصمة اليابانية طوكيو
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك كراعٍ استراتيجي في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض باكو الدولي للكتاب
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • منتدى الأعمال الإسباني العُماني يناقش في مدريد جهود تنمية الاستثمارات