دعا جيش التحرير الشعبي الصيني (الجيش الصيني) منتسبيه إلى توخي الحذر بشأن الأشخاص الذين يرتبطون بهم، مؤكدًا أن التواصل الاجتماعي مع "الأشخاص الخطأ" هو السبب الرئيسي لإقالة "بعض القادة" من مناصبهم، بحسب ما أوردت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية. وطالب عبر صحيفة الجيش، التي تديرها الدولة، منتسبيه بـ "تطهير دائرتهم الاجتماعية"، دون الخوض في تفاصيل بشأن القادة الذين أقيلوا من مناصبهم.



وقالت الصحيفة إن الطريقة الأكثر فعالية للابتعاد عن المخاطر والإغراءات هي إجراء "العزلة الجسدية"، في إشارة إلى مدونة قواعد السلوك لتعاملات منتسبي الجيش الاجتماعية.

وينص أحد بنود مدونة قواعد السلوك، التي أصدرتها اللجنة العسكرية المركزية في حزيران/يونيو الماضي، على أنه "إذا لم تكن المناسبات أو مواعيد الوجبات ضرورية، فيجب تجنبها".

وتأتي دعوات الجيش بعدما أقال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، وزير الخارجية تشين غانغ من منصبه، أواخر يوليو/تموز الماضي، بعد 7 أشهر فقط من توليه المنصب، وهي أقصر فترة قضاها أي شخص في الصين في منصب وزير خارجية.

ونقلت الوكالة الأمريكية ما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلًا عن مصادر، أن تحقيقًا توصل إلى أن الوزير تشين كان على علاقة غرامية مع موظفة بالسفارة أثناء عمله سفيرًا للصين في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضحت الوكالة أن وزير الدفاع لي شانغ فو غاب عن الظهور العلني في نهاية أغسطس/آب الماضي، بعد أشهر فقط من الإطاحة بالجنرالات في القيادة التي تدير الترسانة النووية في البلاد.

وبينت أن الجيش كان قد أطلق في ذلك الوقت تحقيقًا في قضايا فساد مرتبطة بالمشتريات، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 5 سنوات، وهو ما تزامن تقريبًا مع فترة ولاية لي كرئيس لقسم المعدات.

ونوهت "بلومبرغ" إلى أن لدى المسؤولين الأمريكيين معلومات استخباراتية تشير إلى إقالة الوزير لي من منصبه، وفقًا لمسؤول أمريكي مطلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته، أثناء مناقشة هذه القضية الحساسة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

وزير مصري يتقلد منصبا رفيعا بصندوق النقد الدولي

مصر – كشف الإعلامي والبرلماني المصري مصطفى بكري عن ترشيح وزير المالية المصري السابق محمد معيط لمنصب المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي عن الدول العربية وجزر المالديف.

ومن المقرر أن يخلف معيط المصري الآخر محمود محيي الدين الذي انتهت فترة ولايته يوم الأربعاء الماضي.

وأكد بكري اليوم الجمعة، نقلا عما وصفها بـ”المصادر الهامة” أنه جرى الاتفاق مع مجموعة الدول العربية على ترشيح معيط لمنصب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على أن يتم إعلان قرار توليه المنصب خلال الاجتماعات السنوية للصندوق، التي تُعقد في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري، بالتزامن مع الإعلان عن التشكيل الكامل للمديرين التنفيذين للصندوق.

وشغل معيط منصب وزير المالية في مصر لنحو 6 سنوات، بحكومة مصطفى مدبولي الأولى، بداية من يونيو عام 2018، وحتى أبريل 2024، وعمل قبل ذلك نائبا لوزير المالية لشؤون الخزانة العامة، ومساعدا لوزير المعاشات والتأمينات الاجتماعية، كما تولى منصب القائم بأعمال ونائب رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية في الفترة من 2013 وحتى 2015.

حصل معيط على درجتي البكالوريوس والماجستير من كلية التجارة بجامعة القاهرة، كما نال الدكتوراه من جامعة سيتي بلندن، وعمل مدرسا في جامعة القاهرة، وعدد من الجامعات المصرية، والأجنبية في السودان وإنجلترا واسكتلندا.

وانتهت فترة تولي الدكتور محمود محيي الدين كممثل للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، بعد أن شغل المنصب منذ عام 2020.

وقال محيي الدين في بيان أنه “تشرف بخدمة الدول الأعضاء في المجموعة على مدار دورتين متتاليتين منذ عام 2020 حتى عام 2024″، منوها “بالتعاون المكثف مع محافظي المجموعة لدى صندوق النقد الدولي من الوزراء والمحافظين ونوابهم وفرق العمل المساندة لهم، في فترة شهدت تحديات اقتصادية وسياسية وأمنية وتطورات ومربكات كبرى على الصعيدين العالمي والإقليمي”.

وتابع: “أتطلع للتعاون مع الحكومات العربية والبنوك المركزية والمؤسسات الإقليمية العربية من خلال عملي كمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة”.

المصدر: RT + الشروق المصرية

مقالات مشابهة

  • وزير مصري يتقلد منصبا رفيعا بصندوق النقد الدولي
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • وزير الزراعة:6.7 مليون طن صادرات مصر بزيادة 617 ألف عن العام الماضي
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • انفجارات في بيروت بعد توجيه الجيش الإسرائيلي تحذيرا إلى سكان بالضاحية
  • الجيش الإسرائيلي يوجه تحذيرًا عاجلًا إلى سكان الضاحية الجنوبية
  • بيان جديد لحزب الله عن العبوات التي استهدفت الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه
  • "أبوظبي الرياضي للسيدات" يفوز على ووهان الصيني في "الآسيوية"
  • ‏الجيش الإسرائيلي يصدر تحذيرا بالإخلاء لسكان أكثر من 20 بلدة في جنوب لبنان
  • وزير النقل يوجه بالتوسع في أسطول شركة أكتا للنقل الجماعي