صحيفة عاجل:
2024-09-19@22:21:51 GMT

مسؤول: 4 أسباب قادت هيئة كفاءة الإنفاق لجائزة «CIPS»

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

مسؤول: 4 أسباب قادت هيئة كفاءة الإنفاق لجائزة «CIPS»

أوضح هاني مرزا نائب الرئيس التنفيذي للمشتريات الحكومية في هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، للحصول الهيئة على جائزة منظمة «CIPS» العالمية للمشتريات وسلاسل التوريد.

وأضاف مرزا، بمداخلة لقناة الإخبارية، أن تلك الأسباب تشمل، تطوير نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ومنصة «اعتماد» والتوسع في الاتفاقات الإطارية للشراء الموحد أسفر عن الحصول على المركز الأول.

كانت الهيئة قد حصلت على المركز الأول لجائزة منظمة «CIPS» العالمية للمشتريات وسلاسل التوريد عن فئة البرنامج الأفضل لتحوّل المشتريات.

فيديو | نائب الرئيس التنفيذي للمشتريات الحكومية في "كفاءة الإنفاق" م. هاني مرزا: تطوير نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ومنصة "اعتماد" والتوسع في الاتفاقات الإطارية للشراء الموحد أسفر عن حصولنا على المركز الأول بجائزة منظمة "CIPS" #نشرة_النهار#الإخبارية pic.twitter.com/JVrxRMm3Zc

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 26, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: منصة اعتماد هيئة كفاءة الإنفاق

إقرأ أيضاً:

حكم مقولة: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "هل يصح العمل بهذه المقولة: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"؟.

كيفية التوبة من الغيبة.. الإفتاء توضح حكم تشبه الرجال بالنساء.. الإفتاء تجيب

ردت دار الإفتاء أن المقولة المذكورة هي مَثَلٌ سائر على ألسنة المصريين يعبر عن القيم الحضارية العملية المترجمة للأوامر الشرعية التي تُلزم المسلم بترتيب أولوياته وفق مقتضى الحكمة؛ وهي تفيد بظاهرها أنه لا صدقة إلا بعد الكفاية، بمعنى أنَّ بناء الإنسان مقدمٌ على البنيان، وأن المرء مطالب بالإنفاق في مصارف الخير المتعددة من إعمار المساجد ورعاية الفقراء والمساكين، إلى غير ذلك من وجوه الخير، كلٌّ بحسب حالته وقدرته المالية، وعليه أن يبدأ بنفسه ثم بمن يعول أوَّلًا، فإذا تبقى معه شيء بعد ذلك؛ فيحسن له إخراجه في تلك المصارف على نحو من الاعتدال والوسطية في الإخراج والإنفاق؛ فلا ينبغي التصدق على نحو يضر به، كما لا يجوز له أن يبخل على غيره إذا كان لديه أموال زائدة، وأمَّا ضعيف الحال؛ فلا يجب عليه الإنفاق من ماله في الأحوال المذكورة في السؤال، وأن أهل بيته أولى من ذلك، ولكن يجوز له الإنفاق والمساهمة ولو بأقل القليل؛ نظرًا لوضعه المادي، وكي لا يُـحْرَمَ في الوقت ذاته مِن فضل الصدقة.

حثَّ الشرع على الإنفاق ومساعدة الفقراء والمساكين

وأضافت دار الإفتاء أن حثَّ الشرع الحنيف في مواطن عدة على الإنفاق ومساعدة الفقراء والمساكين؛ منها:

قوله عزَّ وجلَّ: ﴿إن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُمْ مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾ [البقرة: 271].  وقوله سبحانه وتعالى: ﴿وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [النور: 22].

وقوله سبحانه وتعالى أيضا -واصفًا عباده الأبرار-: ﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا﴾ [الإنسان: 8]. والمراد بحبه: على حب الطعام وقلتهِ وشهوتهم له وحاجتهم إليه.

وقيل: على حب الله عزَّ وجلَّ؛ كما في "تفسير البغوي" (8/ 294، ط. دار طيبة).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «قَالَ الله: أَنْفِقْ يَا ابْنَ آدَمَ أُنْفِقْ عَلَيْكَ» متفق عليه، واللفظ للبخاري.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء تشارك في الاجتماع التشاوري لخبراء "الصحة العالمية" بالسعودية
  • بوابة الوظائف الحكومية تُعلن عن بدء التقديم لوظائف هيئة الأبنية التعليمية حتى 22 سبتمبر.. اعرف الخطوات والإجراءات
  • «هيئة الدواء» تشارك في اجتماع الصحة العالمية لبحث استراتيجية الطب التقليدي والتكميلي
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: اعتماد الأمم المتحدة قرارا بإنهاء الاحتلال انتصار للقضية الفلسطينية
  • "مجلس المناقصات" يُدشِّن "إمكان 2" لتطوير كفاءة 120 مهندسًا بالمشاريع الحكومية
  • حكم مقولة: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"
  • جامعة الأزهر تحصد المركز الأول في محو الأمية للعام الثالث على التوالي
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة العربية السعودية لحصولها على المركز الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية، ويؤكد: ثمار مباشرة للرؤية الطموحة “2030”
  • طالب متعدد المواهب ."مالك أحمد ..اشترك فى مسابقة تشالنج فيرست ليجو العالمية وحقق المركز الأول 2024 ورياضي متفوق
  • فيلم رحلة 404 ليس الأول.. تاريخ ترشيحات مصر لجائزة أوسكار