أثار مقطع فيديو انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي لفتاة سمراء تحرم من التتويج بميدالية رياضية، جدل واسع النطاق وموجة من الغضب العالمي. 

وبحسب تقرير نشر على موقع الحرة، فإن النشطاء عمموا على نطاق واسع مقطع فيديو يظهر مسؤولة الاتحاد الأيرلندي للجمباز، وهي تتجاهل الطفلة من أصل أفريقي رافضة إعطائها ميدالية على عكس زملائها بيض البشرة.

 

وبحسب تقارير إعلامية، وقع الحادث في 3 مايو من العام الماضي، لكن الفيديو انتشر مؤخرًا، ووصف العديد من المشاهير والناشطين تصرف مسئولة الجمباز الأيرلندي بأنه “عنصرية”.

بعد أعمال عنف عنصرية.. قبرص تلقي القبض على 20 شخصًا عنصرية الهنود.. مُعلمة تأمر طلابها بصفع زميلهم المسلم مشهد مؤلم

 وفي هذا الصدد، أعربت سيمون بيلز، أسطورة الجمباز الأمريكي، عن تعاطفها مع الطفلة حيث بادرت بالاتصال بأسرتها، بالإضافة إلى نشر مقطع فيديو يؤكد دعمها وتضامنها مع عائلتها، وكتبت: "عندما رأيت (الفيديو) ، حطم قلبي... لا يوجد مجال للعنصرية في أي رياضة".

 وأدان زميلها في الجمباز الأمريكي، الحائز على الميدالية الفضية الأولمبية جوردان تشيلز، الحادث قائلًا: “هذا مؤلم للغاية على العديد من المستويات”.

من جانبها، أوضحت عائلة الفتاة أنهم رفضوا طلب الاتحاد الأيرلندي للجمباز حضور جلسة الاعتذار والمصالحة التي جمعتها مع المسئولة عن الحادث.

وقالت عائلة لاعبة الجمباز إنه "على الرغم من الإعداد الرسمي لجلسة الاعتذار، رفض مسؤولو الجمباز الأيرلنديون حضور الوساطة" ووصفوا الحادث بأنه "نزاع شخصي بحت" بين الأسرة وامرأة واحدة. 

ووفقًا لصحيفة الغارديان البريطانية، أشار الاتحاد إلى أنه “بعد 18 شهرا من التصريحات العامة بأنه سيحقق في الحادث، وينفذ سياسات مناهضة للعنصرية ويحسن الطريقة التي نحمي بها الرياضيين الملونين”.

 

اعتذار مكتوب

وقالت والدة الفتاة للصحيفة البريطانية: "إنه لأمر لا يصدق أن تعامل فتاة صغيرة بهذه الطريقة؛ لأنه عندما لا يتحدث اتحاد الجمباز، فإن الرسالة هي أنه سعيد بحدوثه". 

ومع تزايد الغضب الدولي، أصدر الاتحاد بيانا يوم الجمعة، مشيرًا إلى أن المسؤولين المتورطين في الحادث "أرسلوا اعتذارا مكتوبا" و “أعربوا عن قلقهم للعائلة”.

وقالت والدة الفتاة إن "الرسالة كانت متأخرة جدا لمعالجة المخاوف الأساسية"، وواصلت "لا أعتقد أن أي شخص بيننا يجب أن يعتذر بعد هذا الحادث المروع". لقد أرسل لي رسالة الليلة. استغرق الأمر أكثر من عام ثم شعر ملايين الأشخاص حول العالم بالاشمئزاز".

وقالت الأم أيضا إنها علمت خلال جلسة المصالحة أن " المسؤولين كتبوا اعتذارا شخصيا طويلا بعد أيام قليلة من الحادث وأرسلوه إلى المسؤولين للتواصل مع العائلة ، لكن الأخير لم ينقل الرسالة."

 

شاهد الفيديو..

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فتاة سمراء عنصرية

إقرأ أيضاً:

الشاذلي: اتحاد الغوص والإنقاذ يستعد لموسم قوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستعد الاتحاد المصري للغوص برئاسة سامح الشاذلي لموسم قوي مليء بالبطولات العالمية وتأتي ضربة البداية مع بطولة العالم للسباحة بالزعانف في حمامات السباحة للكبار والمقرر إقامتها بمدينة بلجراد بصربيا خلال الفترة من 10 وحتى 17 يوليو الجاري.
وتضم قائمة منتخب مصر 6 سباحين وهم: أحمد هشام - طارق حسن - أحمد عوض - حسن الدفراوى - مهاب إيهاب - أحمد تامر.

ويقود الفريق المدرب هشام صديق، ويرأس البعثة في البطولة أشرف البكل عضو مجلس الإدارة ويرافقه مجدي أبو عرام عضو مجلس إدارة الاتحاد إداريا، كما يرافق البعثة على نفقته الخاصة سامح الشاذلي رئيس الاتحادين المصري والعربي للغوص والإنقاذ.

وقال سامح الشاذلي: المشاركة في بطولة العالم للسباحة بالزعانف في حمامات السباحة للكبار ببلجراد تأتي ببعثة صغيرة مكونة في أغلبها من السباحين الناشئين أما باقي لاعبي المنتخب يستعدون بشكل مكثف للبطولة الأهم وهي بطولة العالم للسباحة بالزعانف في المياه المفتوحة والمقرر إقامتها 24 سبتمبر في مارسيليا بفرنسا، وسنخوض هذه البطولة بالمنتخب كاملًا للمحافظة على اللقب الذي توجنا به العام الماضي في صربيا، وستقام تصفيات لاختيار المنتخب المشارك 30 يوليو بالإسكندرية لاختيار أفضل العناصر أصحاب أفضل الأرقام للمشاركة في البطولة.

وعلى صعيد آخر يخوض المنتخب المصري للإنقاذ بطولة العالم المقرر إقامتها خلال الفترة من 26 أغسطس الى 2 سبتمبر 2024 باستراليا، وتقام على هامش البطولة الجمعية العمومية للإنقاذ والتي تشهد ترشح سامح الشاذلي على منصب رئيس الاتحاد الإفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة التي تحظى باهتمام كبير من الدولة ضمن مبادرة مصر للغرقى وايضًا كرياضة حيث استطاعت مصر حصد 4 ميداليات في أخر نسخة من بطولة العالم للإنقاذ التي أقيمت في ايطاليا بواقع ذهبية وفضيتين وبرونزية.
وأضاف الشاذلي: سيشارك اتحاد الغوص والإنقاذ في مهرجان العلمين حيث يشارك فيه الغواص صدام كيلاني صاحب الرقم العالمي المسجل في جينيس ريكورد بالمكوث تحت الماء 160 ساعة متواصلة، ويهدف كيلاني إلى كسر رقمه العالمي في حدث كبير.
واختتم الشاذلي تصريحاته مؤكدًا أن الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ يهدف دائمًا إلى رفع اسم مصر عاليًا في جميع المحافل الدولية ويطمح الاتحاد هذا الموسم الاستمرار في انجازات الموسم الماضي.

مقالات مشابهة

  • قصة زوجين تكسر قواعد «عاصمة الطلاق».. ما سر بقاؤهما معا 50 عاما؟
  • شاهد عيان يكشف تفاصيل غرق سيارة عروسين في نهر النيل
  • الشاذلي: اتحاد الغوص والإنقاذ يستعد لموسم قوي
  • أردوغان يواسي لاعبي المنتخب التركي بعد هزيمته أمام هولندا (شاهد)
  • كأنه فقد جنونه.. شاهد انفعال وهيستيريا عبدالملك الحوثي وهو يتحدث عن السعودية ”فيديو”
  • شاهد...طليق شيرين عبدالوهاب يفضحها بمقطع فيديو
  • عمرو موسى: «سياسة إسرائيل عنصرية»
  • روسيا ترفض المشاركة في الألعاب الأولمبية
  • مصرع طفلة إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بـ المنيا
  • شاهد - اليمنيون يفاجئون العالم بمسيرات مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد