لجريدة عمان:
2024-10-05@04:52:03 GMT

الحركة المسرحية في السعودية «1-2»

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

على هامش ضيافة هيئة الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية لسلطنة عمان كضيف شرف لدورة 2023 من معرض الرياض الدولي للكتاب.

وتأتي مشاركة سلطنة عمان في المعرض في إطار الروابط التاريخية والعلاقات الأخوية المتينة التي تربط بين الشعبين الشقيقين، ما يعكس ذلك التبادل والتعاون الثقافي بين السعودية وسلطنة عمان، أستعيد هنا بشيء من التصرّف لمواكبة التطوّرات الثقافية في الشأن المسرحي الحاصل بالسعودية مبحثا من مباحث كتابي (الرؤية السياسية في المسرح الخليجي دراسة نصيّة)، حول ظهور المسرح في السعودية ونشأة الفرق المسرحية، وسوف أتطرّق إلى ذلك التطور في الجزء المتمم لهذه المقالة.

نشأ المسرح في السعودية متأخرا، واحتاج ظهوره إلى أكثر من قرن. تشير المراجع التي اطلّعنا عليها إلى أن النشاط المسرحي في السعودية قد عُرف عبر المدارس والمراكز الصيفية.

ولعبت المدرسة في السعودية شأنها شأن دول مجلس التعاون الدور الرئيس في غرس بذرة التمثيل في المجتمع، حيث كان الناس يتهافتون لحضور العروض المسرحية على بساطتها، فاعتبرت المدرسة بذلك، القناة الثقافية والأدبية الوحيدة التي تصل إلى كافة أفراد المجتمع وبأقصر الطرق وأقل التكاليف.

وفي ورقته المعنونة (المسرح المدرسي بين الواقع والمأمول). ص 15، أوراق مسرحية. ورقة عمل قدمت ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة 18، 1423هـ، إصدارات المهرجان الوطني للتراث والثقافة 203، الرياض، 2005م) يرى الباحث (علي عبدالعزيز السعيد) أن الحفلات المدرسية أدت دورا بالغ الأهمية في رحلة التنوير وتحديث المجتمع، لكونها احتضنت النخب الثقافية المتميزة وفئات المعارضة، التي أسهمت -بوجه عام- في تكوين الفرق المسرحية في مجتمعات الخليج، في فترات متقدمة.

وتعد المدرسة (الصولتية) أقدم المدارس النظامية في مكة المكرمة، إذ يرجع تأسيسها إلى سنة 1292هـ/ 1900م، ويعود أول نشاط تمثيلي مدرسي إلى سنة 1355هـ/ 1900م في مدرسة (الفلاح) بمكة المكرمة، التي تأسست سنة 1330هـ/ 1900م. أما أقدم مسرحية مدرسية يصل ذكرها في تاريخ المملكة العربية السعودية فقد تم عرضها في مدرسة (الأهلية) بمحافظة عنيزة، التي أسسها المرحوم صالح بن صالح في أواخر سنة 1347هـ/ 1900م، حيث قدمت في أواخر سنة 1348هـ/ 1928م تمثيلية (بين جاهل ومتعلم) ليكون بذلك أول من غرس البذرة الأولى للتمثيل المسرحي في السعودية من خلال المسرح المدرسي.

وبانتشار التعليم في أرجاء السعودية ومناطقها تعّرف المجتمع خطوة خطوة على المسرح، لتكون سنة 1373هـ/ 1900م سنة فاصلة لبداية الحركة المسرحية في السعودية، حيث أصبح النشاط المسرحي المدرسي نشاطا رسميا، وذلك عندما أنشأت وزارة المعارف التي ضمت ضمن إداراتها إدارة التربية الرياضية والاجتماعية التي عرفت فيما بعد بالإدارة العامة لرعاية الشباب والتي تحولت إلى الإدارة العامة للنشاط المدرسي، ويتبعها قسم النشاط المسرحي.

وانطلاقا من هذه الرعاية الرسمية للنشاط المسرحي، ونظرًا للدور المؤثر الذي لعبته المدرسة في رحلة التنوير الأدبية والثقافية في السعودية، وقوة صوتها الفعّال في التغيير، إلى جانب الصحافة -على الرغم من محدودية تأثيرها بسبب الجهل وقلة انتشارها- فقد كانت الأعمال المسرحية التي قدمت على الرُّكح يحضرها أناس أُميون ومتعلمون، وكانت أفكار تلك المسرحيات تتناول مشكلات المجتمع وهمومه، وتخدم قطاعا كبيرا من شرائحه الاجتماعية المتباينة، وتحرِّض عقولهم وتبصرهم بمفاهيم الحياة العصرية الجديدة.

وعلى خلاف ما ذهب إليه (السعيد) حول نشأة المسرح بالسعودية وانطلاقته من المدرسة، هناك رأي آخر له وَجاهته ذهب إليه المسرحي الراحل الدكتور (محمد العثيم) فيقول: إذا ما تجاوزنا تاريخ المحاولات الأولى التي هي بالنسبة لنا غير واضحة المعالم، فإنّ تجارب المسرح السعودي الحالية خرجت من عباءة التلفاز... فعند تأسيس التلفاز في 1966م كان هناك أكثر من شاب يحاول أن يُخرج أعمالا درامية... والذي حدث بعد ذلك أن أحد مخرجي التلفاز وهو الأستاذ إبراهيم الحمدان قرر أن يُخرج عملًا فكاهيًا للجمهور ويَعرضه بالممثلين أنفسهم... ثم عرضه للجمهور.

لذا فإنّ التلفاز هو الذي سَاند نشأة التعريف بالمسرح في السعودية وليس المدرسة؛ بسبب الفهم المدني لظهور المسرح، ويبدو كذلك أن من الصعوبة تعرّف الحركة المسرحية في المملكة العربية السعودية خلال العشرين سنة الماضية من مسيرتها على المسرح التجاري.

وفي هذا الصدد يذهب الباحث (سمعان العاني) في ورقته المعنونة: (خريطة المسرح السعودي في صورته الراهنة، والمنشورة ضمن أوراق مسرحية، ص 25) إلى أن الحركة المسرحية السعودية الرّاهنة لم تعرف المسرح التجاري في مسيرتها المسرحية، وبتحليل أقرب إلى الفهم الثقافي الشامل للظاهرة المسرحية في السعودية، يُقْر الباحث أن خريطة المسرح في صورته الراهنة إنما هو ركيزة الهواية التي يقوم عليها الهيكل المسرحي، وذلك لعدم وجود الاحتراف بالمعنى الحقيقي لها، والذي يحتاج إلى أدوات وتنظيم ومتطلبات تدعم التخصص والتخصيص، فكانت المسيرة بإخفاقاتها ونجاحها متواصلة، حمت المسرح السعودي من الموت والإصابة بأمراض المسرح التجاري، فما زال الشباب يخوضون في ساحات المسرح مِن منابع شتى في أزمنة وأمكنة مختلفة.

ويضيف في موقع آخر، وبلغة أقرب إلى الوثوقية: إن السبيل إلى إيجاد حال ثقافية مسرحية في السعودية يعوّل على فئة جيل الشباب المتجدّد الطاقات، بسبب قدرته على استيعاب الجديد والاستفادة من تجارب الماضي وتحويل ذلك إلى حال متفاعلة ومتواصلة مع تطورات العصر، «إلاَّ أن هؤلاء» وَجَدوا أنفسهم وجهًا لوجه أمام مهام صعبة ومعقدة، هي مواكبة فصائل الثقافة وإيجاد مناخ فني مسرحي يبلغ الغايات والآمال والرغبات والأحلام.

وإذا كنتُ ألمس في لغة سمعان العاني بعض العاطفة، على الرغم من نظرته الشاملة، فإن لها ما يبررها هنا، لا سيما أن حركة المسرح الحديثة في السعودية ما زالت تقوم على التفتح ومناقشة سؤال ارتباط ماهية المسرح بهموم المجتمع السعودي.

في ورقته التي جاءت بعنوان: (الفكر الاستهلاكي في المسرح السعودي، المنشورة ضمن أوراق مسرحية، ص 60) يذهب الكاتب المسرحي فهد ردة الحارثي بخلاف ما ذهب إليه سمعان العاني، فيرى أن المسرح السعودي في السنوات الأخيرة مسرح استهلاكي! فيقول: «... ومن خلال متابعتي لأحوال المسرح السعودي في السنوات الأخيرة، وجدت مسرحًا استهلاكيًا ينمو عشوائيا يقدم الهش والهامشي، ويغري الباحثين عن المال والشهرة للركض معه وخلفه وأمامه دون وعي».

لكن الدكتورة حليمة مظفر في كتابها (المسرح السعودي بين البناء والتوجس) الصادرة طبعته الأولى عن دار شرقيات بالقاهرة، 2009م، تُجزم حتى تاريخ إعدادها لبحث كتابها ونشره، بأن السعودية لا يوجد بها مسرح تجاري أو جماهيري.

إنّ الصورة المتشكلة للحركة المسرحية في السعودية، في ظل غياب هيئة متخصصة في المسرح تُقصر الحركة وتطورها على جهود مستويين: إما عن طريق الأفراد، أو عن طريق الجمعيات.

ويعتبر الأمر السامي بإنشاء وزارة للثقافة والإعلام مؤشرًا تحريضيًا لاهتمام المجتمع بالمسرح والثقافة المسرحية، لذلك ألقى المثقفون بالمسؤولية الكبيرة على هذا الأمر مستبشرين ارتفاع مستوى الحراك المسرحي للفرق والوعي المجتمعي بالظاهرة المدنية.

فضمن الملتقى الأول للمثقفين السعوديين، برعاية وزارة الثقافة والإعلام، تاريخ 15/ 7/ 1425هـ، ألقى الباحث (مشعل الرشيد) بالمسؤولية الكبيرة على عاتق المؤسسة، فكتب: «بلا جدال في أن تشكيل وزارة للثقافة والإعلام جاء كمطلب سيحقق بإذن الله تعالى رغبة المثقفين السعوديين ومن بينهم بطبيعة الحال المسرحيون، حيث أصبح للثقافة وللمسرح رعاية ذات مرجعية وشخصية اعتبارية وانتماء فعلي».

الحارثي (فهد ردة)، المسرح السعودي اللوحة والإطار، ورقة عمل من أرشيف المسرح السعودي، مكتبة علي عبدالعزيز السعيد. غير مطبوع، رقم التسلسل 43، رقم النسخة 1، ص1.

ويجمع المسرحيون السعوديون أو الغالبية العظمى منهم على الأقل، على أنه على الرغم من مضي أكثر من نصف قرن على المسرح المحلي السعودي فإن الحركة لا تزال مفقودة كفعل ثقافي وجماهيري واجتماعي، فهذا ما استنتجه من ورقة فهد ردة الحارثي (المسرح السعودي اللوحة والإطار، ورقة عمل من ضمن أرشيف المسرح السعودي، مكتبة علي عبدالعزيز السعيد. غير مطبوع، رقم التسلسل 43، رقم النسخة) عندما أرجع تذبذب الفعل الاجتماعي إلى ما علّله في «غياب المؤسسة الثقافية عن دعم هذا المسرح شكلًا ومضمونًا فقد جعل الفعل المسرحي لديهم يقوم على الجهود الفردية».،

ومع هذا الرأي يتفق الباحث (ناصر الخطيب) الذي شارك بورقة عمل في ندوة بعنوان: (إشكالية الحركة المسرحية في المملكة، نشرتها مجلة قوافل، السنة الثالثة، العدد السادس 1996م) قائلا: «إننا لو استعرضنا تطور المسرح منذ مسرحية -طبيب بالمشعاب- حتى الآن، أي تاريخ ربع قرن، لوجدنا أن ما حدث من تطور في المسرح يقوم على جهود الأشخاص، وبذلك لم يتم وضع قاعدة للمسرح، ولا تطوير له أو تأسيس بنية لهذا المسرح، وبالتالي فإن مطالبتنا المسرح بأن يكون في مستوى ما يقدم في الوطن العربي أمر فيه إجحاف؛ لأن خصوصية المسرح السعودي الآن تتمثل في أنه ما زال كما بدأ؛ يقوم على جهود فردية، وذلك لعدم وجود هيئة تهتم به وتضع له الخطة الكاملة والأطر التي تساعد المسرحيين على أن يقدموا أعمالهم».

إنّ العودة إلى ورقة مشعل الرشيد تبدو أساسية في محاولتنا قراءة واقع الحركة المسرحية في السعودية ومقارنتها بالآراء السابقة، التي ينبغي عدم التقليل من أهميتها، بالقدر الذي يجب أن يُدفع بها إلى منصة الحوار النقدي الشفاف.

ومن أجل الصواب نرى أنه لا يمكن إغفال دور الرواد في مجتمعات الخليج، كما لا يمكن الاستهانة بالدور التنويري الذي قدمته المدارس النظامية في تعريفها بالفن المسرحي الوافد إلى منطقة اعتمد أهلها وسكانها على حياة البداوة والصحراء التقليديتين.

وإذا كنا نذهب إلى أن نشأة الممارسة الخليجية للمسرح في صورته الراهنة هي وليدة عمل النخبة الخليجية المثقفة، كنشأة المسرح ضمن الممارسة العربية له، فإنّ جذور الممارسة وأدوار الرواد تُعطينا مسارًا مقبولا يُبيِّن الكيفية التي تطورت بها الأسئلة المعنية بالفن المسرحي، تلك الأسئلة التي تضيء ما كان، وتترقب ما ينبغي أن يكون.

يعوّل المسرحيون السعوديون، كتّابا ومخرجين وفنيين ونقادًا، على أهمية إيجاد تصور واقعي لاستراتيجية تسيير المسرح، تقوم به وزارة الثقافة والإعلام، إلى جانب مهام الرئاسة العامة لرعاية الشباب. فيتحدث (مشعل الرشيد) من واقع تجربته الشخصية، التي يصفها بالمتواضعة، عن أنه من خلال متابعته لحركة المسرح السعودي يجده قد استطاع في فترة قصيرة أن يؤسس بيته الفني في أغلب عناصره، على الرغم من عدم وجود قاعات مسرحية خاصة أو معهد أو أكاديمية للفن المسرحي... والمسرح عادة يحتاج إلى سنين من التراكم والعمل المتواصل والجهود المضنية حتى يستطيع أن يحصد نتاجه وإبداعه. لهذا استبشر كغيره من المسرحيين بإنشاء وزارة للثقافة والإعلام، كما استبشر المسرحيون في عُمان بصدور أوامر سلطانية بتأسيس لجنة عليا لمتابعة تطوير الدراما والمسرح في عُمان. وتأسيسا على هذا جاءت ورقة الباحث المسرحي (محمد الفهد الهويمل: تصور واقعي لاستراتيجية تسيير المسرح السعودي)، متقصية تكوين هذه الاستراتيجية وفق منهجية عمل ترعاها وزارة الثقافة والإعلام، ومن أهم ما تضمنته تلك الاستراتيجية جاء في النقطتين التاليتين:

أولا: التركيز فيها على ضع الرسم المدروس للنهوض بالقائم وصولا به إلى مستوى متقدم يحقق رضا تطلعات المهتمين والمتابعين بما يوازي حجم الوزارة كجهة راعية، وأن يحدد هدفا متقدم المستوى يتم السعي إلى تحقيقه، وأن يوازي هذا السعي متابعة نقدية تقيمية لمعرفة متحققات الهدف ومعوقات الوصول.

ثانيا: تُعدّ (الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون)، التي أنشئت سنة 1393هـ/1973م، الجهة الراعية رسميًا لنشاط المسرح في السعودية، إضافةً إلى أدوار أخرى تؤديها الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومسارح الجامعات.

جاء إنشاء هذه الجمعية بإعلان من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، لكن وجودها، كما يقول (فهد صالح الحوشان: المسرح السعودي بين الفرد والمؤسسة)، لا يعني أنها أنشئت من أجل المسرح، كما يعتقد البعض... فمن أعمالها المختلفة التي تقوم بها من قصة وفنون تشكيلية وعدة أقسام يأتي المسرح من بينها، لهذا قلّ الاهتمام بالمسرح بسبب كونه نشاطا من ضمن عدة نشاطات كثيرة، وبسبب كثرة الأعباء على الجمعية فما زال مسرحنا لم يفرض نفسه على الجمهور رغم الثلاثين سنة بل حتى على المسؤولين.

ويستطرد الحوشان في موضع آخر فيقول: يمتد المسرح السعودي ليشمل جهات عدة؛ المسرح الرسمي الذي ترعاه الرئاسة العامة لرعاية الشباب والممثلة بفروع جمعية الثقافة والفنون بالسعودية، والتي لا يقل إنتاجها عن عدد فروعها سنويا، وهناك أيضًا مسارح الجهات التعليمية والأكاديمية؛ مثل المسرح المدرسي، والمسرح الجامعي، ومسارح القرى الترفيهية والفرق الخاصة، وإضافة إلى المسارح السابقة، ثمة مسارح أكثر تقدمًا وتطورًا هي مسارح الجامعات، حيث توجد في السعودية سبع جامعات يولي أغلبها الاهتمام بالنشاط المسرحي، لكن هذا النشاط إذا كان ضعيف الحراك في خمس جامعات، -كما يقول- فإنه ليس كذلك في جامعتي الملك عبدالعزيز، والملك سعود في الرياض، لكونهما يوليان المسرح اهتماما كبيرا.

لقد نشأ الحراك المسرحي في جامعة الملك سعود، ابتداءً من سنة 1971م إلى 1997م، وكشأن قسم المسرح في جامعة السلطان قابوس التي استفادت من تعاقدها مع عدد من المسرحيين أمثال: (هاني مطاوع، وعثمان عبدالمعطي)، من جمهورية مصر العربية، فإنّ عمادة شؤون الطلبة التي أنشئت في جامعة الملك سعود قد تعاقدت هي أيضا مع المخرج المسرحي المصري (محمد رشدي سلام)، لتبدأ معه في سنة 1369هـ انطلاقة الإسهام الفعلي للجامعة في تفعيل الحركة المسرحية، إلى جانب الجهود التي تؤديها جمعية الثقافة والفنون.

ونظرًا لزيادة عدد الكليات في جامعة الملك سعود، وارتفاع كثافة العروض التي قدمتها العمادة في الجامعة، فقد وجدت نفسها أنها في حاجة إلى الاستفادة من خبرات أخرى من لدى المخرجين العرب، فاستقدمت من مصر أيضا مساعد المخرج (رضا سلام)، ومساعد المخرج (علي السيد) كما استفادت العمادة أيضًا، من الخبرات الثقافية في الجمهورية التونسية، فتعاقدت مع المخرجين المسرحيين: (الحبيب القردلي، ومحمد جميل الجودي، وعبدالغني بن طارة)، ومن جمهورية السودان استعانت بخبرات المخرج (عثمان محمد الأنبياء)

لقد أمدت جامعة الملك سعود المسرح السعودي بالعناصر الفنية على مدى أكثر من خمس عشرة سنة، تمظهر ذلك واقعيا من خلال اتخاذها بعض الإجراءات المهمة: أولا: الحرص على رصد مبلغ مالي لأول مسابقة للتأليف المسرحي.

ثانيا: عدّ اللغة العربية، اللغة الأولى وإقصاء اللهجة المحلية عن الرُّكح. وفي تقديري الشخصيّ أن هذه الخطوة التأسيسية من الخطوات الجوهرية التي تعزز من فاعلية التجاذب المَطلوب للمسرح في المجتمع الخليجي، بين طرفي المعادلة الجدلية المتضادين: المجتمع والنخبة؛ بين مجتمع كبير وواسع يختلف ناطق اللهجة في الجنوب عنه في الشمال، وبين النخبة المثقفة التي يقع على عاتقها حمل راية النهضة بغية تنوير المجتمع، والخروج به إلى النهار ونقله من ضيق الجهل إلى رحاب المعرفة.

الناظر إلى حراك جامعة الملك سعود التاريخي في تفعيل المسرح وإيلاء الثقافة المسرحية اهتماما كبيرا من شأنه أن يصطدم مع العقول الرافضة أو العقليات المحافظة. لقد قدمت الجامعة عروضا مهمة في البداية، ثم بدأت مؤخرا كما يقول الباحث (سعد الغامدي: إشكالية الحركة المسرحية في السعودية، ندوة صحفية، أرشيف المسرح السعودي، قسم الكتب والدراسات والبحوث، رقم التسلسل 78، رقم النسخة 1، ص114و116) بالتراجع بعض الشيء تجاوبا مع تراجع المسرح ككل، ولكن الحرك لم يلبث أن عاد مجددا، ليتبوأ المسرح وعروضه موضعه السابق.

كان من بين المشكلات التي واجهتها شعبة المسرح في جامعة الملك سعود حينئذ تمثّل في أن إقبال الطلاب على المسرح كان محدودا. بمعنى أن كثيرين كانوا يظنون أن المسرح للتمثيل فقط، في حين ركزت شعبة المسرح على ضمن مسارها على الجانب الفنيّ، وليس على أدبيات المسرح، لكن رغم هذه الإنجازات التي حققتها شعبة المسرح في قسم الإعلام بجامعة الملك سعود، فقد أغلِقت كما يقول محمد العثيم في ظروف غير معروفة.

ويَعتقد العثيم أن بعضا من المتطرفين أو المتشددين في الرأي وقتئذ قد مرروا مشروعًا لإيقاف المسرح في فترة الصيف وقت إجازة القسم، ومجلس الكلية.

وإلى جانب نشاط الشعبة توجد فرقة (الطائف) التي تُعد من أقدم فرق التدريب، التي ظهرت من عباءة مهرجان الجنادرية، وتهتم الفرقة بالمسرح النخبوي التجريبي، كما تُدرب طلابها بشكل مغلق؛ بمعنى أنها لا تفتح باب القبول لغير من تُرشحهم، وستظل هذه الفرقة علامة بارزة في المسرح السعودي للخمس عشرة سنة الماضية.

وهناك أيضا (ورشة التدريب المسرحي بالرياض التي أسست في أواخر عام 1999م، ويتطوّر الحراك المسرحي مع الدورات التدريبية القصيرة التي تقيمها جمعية الفنون إلى جانب جهود فرقة (الأحساء) البارزة. أما أهم المهرجانات المسرحية التي تُقام في المملكة العربية السعودية فهي ستة مهرجانات: الجنادرية، والمهرجان السعودي للمسرح، ومهرجان أبها، ومهرجان أمانة مدينة الرياض، ومهرجان الرياض الدولي للدراما، ومهرجان الأعياد الشعبية في مدينة الرياض.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المملکة العربیة السعودیة فی جامعة الملک سعود المسرح فی السعودیة مسرحیة فی السعودیة على الرغم من فی المملکة على المسرح فی المسرح کما یقول إلى جانب ورقة عمل أکثر من التی ت

إقرأ أيضاً:

شهداء الحركة الرياضية .. الحلقة السابعة (طه كلاب)

غزة - صفا

تستعرض وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" بشكل يومي وعبر سلسلة من الحلقات المتتالية سيرة أحد شهداء الحركة الرياضية في الوطن، حيث استشهد المئات منهم منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي "طوفان الأقصى"، وفي الحلقة السابعة من هذه السلسلة نتناول سيرة الشهيد طه إبراهيم محمد طه كلاب.

ولد في مدينة خانيونس بتاريخ 11 ديسمبر من عام 1968م. حصل على دبلوم إصلاح وصيانة معدات كهربائية. بدأ حياته الرياضية في الساحات الشعبية، والمدارس. مسجل كلاعب في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم. مدير فني لفرق شباب، وخدمات خانيونس، وشباب المغراقة لكرة القدم. حاصل على دورات تدريبية للمدربين من الاتحاد الآسيوي. شارك كمدير فني لبعثة نادي شباب خانيونس في دولة قطر. مسؤول قطاع الناشئين في نادي شباب خانيونس. مدير فني لقدامى اللاعبين، وحصل على العديد من البطولات التنشيطية. استشهد يوم الثلاثاء الثاني من يناير 2024م، باستهداف إسرائيلي لمنزله بدون سابق إنذار، برفقة ابنه، وابن شقيقه.

مقالات مشابهة

  • هيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية
  • شهداء الحركة الرياضية .. الحلقة العاشرة (عدنان الطويل)
  • شهداء الحركة الرياضية .. الحلقة التاسعة (رمزي أبو شكيان)
  • شهداء الحركة الرياضية .. الحلقة السابعة (طه كلاب)
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • مُلّاك هجن السعودية يتصدرون قائمة كؤوس الاتحاد السعودي بـ 9 ألقاب
  • قيادي في حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم لن يتحقق
  • 4 أكتوبر.. العرض المسرحي "يا سلام سلم" تعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • اتحاد الغرف السعودية يفتتح أول مكتب لتمثيل القطاع الخاص السعودي بكندا
  • «المصريين الأحرار» يشارك في مبادرة «بداية» بورشة عمل عن فن الكتابة المسرحية