كويت نيوز:
2024-07-04@04:12:00 GMT

غوتيريش: السباق الجديد للتسلح النووي “جنون”

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

غوتيريش: السباق الجديد للتسلح النووي “جنون”

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء “جنون” الانزلاق إلى “سباق تسلح نووي جديد” محذرا من شبح “الفناء” الذي يخيم على العالم.

في اليوم الأخير من عقد اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك، أكد غوتيريش التزامه “ببذل كل ما في وسعي لحشد الدول حول ضرورة إزالة الأدوات المدمرة هذه من وجه الأرض”.

واضاف “هناك حاجة ملحة. هناك سباق تسلح مثير للقلق قيد الاعداد. وقد يرتفع عدد الأسلحة النووية للمرة الأولى منذ عقود”، معربا عن أسفه لكون “الهيكل العالمي لنزع السلاح النووي وعدم الانتشار يتفكك”.

أكد غوتيريش “بفضل تحديث الترسانات النووية، أصبحت هذه الأسلحة أسرع وأكثر دقة وقدرة على التخفي. ومن جديد، يظهر التهديد باستخدام الأسلحة النووية. أنه جنون محض. ويجب علينا أن نغير المسار”.

واعتبر الأمين العام أن “أي استخدام للأسلحة النووية – بغض النظر عن المكان أو الزمان أو الظروف – من شأنه أن يؤدي إلى كارثة إنسانية ذات أبعاد هائلة. وهذا ليس مبالغة”.

وفي هذا السياق، دعا القوى النووية إلى “الريادة” من خلال التعهد “بعدم استخدام الأسلحة النووية أبدا، تحت أي ظرف”.

كما دعا إلى “حظر تام ” للتجارب النووية.

وأضاف “لقد عاش العالم لفترة طويلة جدًا تحت شبح الأسلحة النووية. لنبتعد عن الهاوية”، معرباً عن أمله في أن تؤول هذه الأسلحة “إلى مرتبة مخلفات الماضي”.

ولم يذكر الأمين العام اسم أي دولة، لكن تصريحاته بمناسبة اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية تأتي فيما اثارت الحرب في أوكرانيا المخاوف من استخدام الأسلحة النووية.

وفي هذا الصدد، تثير دول عدة قلق المجتمع الدولي. وبخاصة كوريا الشمالية وإيران، اللتين تنفيان سعيهما لتطوير أسلحة نووية ولكن مخزونهما من اليورانيوم المخصب تجاوز المستويات المسموح بها بموجب اتفاق عام 2015 المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

المصدر أ ف ب الوسومالأسلحة النووية الأمم المتحدة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأسلحة النووية الأمم المتحدة الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

المغرب يودع بلكوش و يؤشر على الأمين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي

زنقة 20 | الرباط

التقى وزير الخارجية ناصر بوريطة، اليوم بالرباط، مع الطيب البكوش، على إثر انتهاء مهام هذا الأخير كأمين عام لاتحاد المغرب العربي.

و أمس الإثنين، تمت بمقر الاتحاد بالعاصمة الرباط، مراسم تسليم واستلام المهام بالأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بين الأمين العام السابق الطيب البكوش والأمين العام الجديد طارق بن سالم.

الأمين العام الجديد كان قد عين من طرف الرئيس التونسي قيس سعيد، وفقا لمقتضيات معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي لسنة 1989، و بعد موافقة جميع قادة الدول الأعضاء في الاتحاد، على راسها المغرب لمدة ثلاث سنوات بداية من 1 يونيو المنصرم.

الدبلوماسي التونسي طارق بن سالم، الامين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي سبق أن شغل منصب رئيس قسم بإدارة اتّحاد المغرب العربي ومكلف بملفّ العلاقات مع المغرب وموريتانيا (1991-1992).

يشار إلى أنّ الطيب البكوش قد تولّى منصب الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، منذ 2016، حيث استمر في مهامه لفترتين متتاليتن.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • “الزواج سم قاتل”.. هل تُشارك هنا الزاهد في دراما رمضان 2025؟
  • “سؤال المليار”.. هل نحن على حافة حرب عالمية ثالثة؟
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024
  • المغرب يودع بلكوش و يؤشر على الأمين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023