كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن ميزانية التعليم في العام الدراسى الجديد 2023- 2024 تبلغ 160 مليار جنيه. 

خطة تسكين طلاب المدارس في العام الدراسى الجديد العام الدراسي الجديد| مد فترة التحويلات بين مدارس الثانوية العامة حتى الأربعاء

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة نقاشية تحت عنوان "بناء الإنسان.

.حكاية وطن ما بين الرؤية والإنجاز" اليوم الثلاثاء في إطار فعاليات الاحتفال بيوم تفوق جامعات مصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في جامعة قناة السويس بمحافظة الاسماعيلية.

زيادة ميزانية التعليم 

وأكد وزير التعليم أن هذا مؤشر يؤكد اهتمام الدولة بالتعليم ووضعه على رأس أولوياتها، لأن الميزانية ارتفعت عن العام الدراسي الماضي التي كانت تبلغ 118 مليار جنيه. 

وأشار وزير التعليم إلى أنه منذ عام 2014 إلى 2022 بلغ الإنفاق الحكومى على التعليم بما يزيد عن تريليون جنيه، مشيرا إلى أنه ارتفع من 80.9 مليار جنيه في عام 2014/2013 إلى 118 مليار جنيه في 2023/2022 بزيادة قدرها 46 في المائة. 

وأكد وزير التربية والتعليم أن التعليم هو الأساس الحقيقي الذي تنطلق منه الدولة المصرية، مشيرا إلى أنه هناك تحدي يتمثل في زيادة معدل المواليد، حيث ينضم 750 طالب إلى منظومة التعليم سنويا مما يتطلب 20 ألف فصل، و 20 ألف معلم سنويا لمواجهة هذه الزيادة.

محاور تطوير التعليم 

واستعرض وزير التعليم المحاور الاستراتيجية لتطوير قطاع التعليم ما قبل الجامعي والتي تتضمن التوسع في الأبنية التعليمية، وتطوير المناهج التعليمية، والاهتمام بالمعلم، والتعليم الفني، مشيراً إلى أنه بالنسبة للأبنية التعليمية فقد تم التوسع في عدد المدارس وشكل المدارس، حيث أنه قبل عام 2014 لم يكن شكل المدرسة جاذبًا، ولا يتوفر فيها فراغات تسمح للطلاب بالتعلم المتطور، إلا أنه في ظل الجمهورية الجديدة طرأ تغيير كبير في الأبنية التعليمية بشكل يلبي تنمية المهارات، والابتكارات، وتوفير البنية التكنولوجية لأبنائنا الطلاب.

وأشار وزير التعليم إلى أنه تم تجهيز المباني المدرسية تكنولوجيًا في عدد 552 ألف فصل، حيث إنه في الفترة من 2014 إلى 2023 تم بناء 120 ألف فصل، بالإضافة إلى تطوير أكثر من 9246 معمل حاسب آلي مطور، و36210 شاشة ذكية، واستخدام شبكات الفايبر في توصيل الإنترنت في 2476 مدرسة، مما ساعد على استكمال العملية التعليمية أثناء جائحة كورونا، مؤكدا أن مصر من الدول القليلة التي تمكنت من ذلك في تلك الفترة وذلك بفضل البنية التكنولوجية.

ونوه وزير التعليم بالتوسع في المدارس المتميزة حيث أشار إلى وجود مدارس النيل المصرية وهي واحدة من المدارس التي تمنح شهادة مصرية دولية، ومدارس المتفوقين في العلوم والرياضيات والتي يصل عددها الآن إلى 21 مدرسة في 18 محافظة. 

ولفت وزير التعليم إلى أن طلاب هذه المدارس يحصلون على جوائز دولية من خلال مشاركاتهم في العديد من المسابقات، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف التوسع في عدد تلك المدارس على مستوى الجمهورية، كما تم إنشاء مدرسة العباقرة لتضم الطلاب الأوائل من مدارس المتفوقين بالصف الأول الثانوي بالإضافة للطلاب الحاصلين على الجوائز العالمية في العلوم والرياضيات، وتنفيذ توأمة مع عدد من المدارس بمختلف دول العالم، فضلًا عن التعاون مع الجامعات والمراكز البحثية المصرية والدولية لضمان تقديم محتوى تعليمي وتدريبي متميز لهم، وتعزيز مواهبهم وقدراتهم.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم ميزانية التعليم الرئيس عبد الفتاح السيسي رضا حجازي العام الدراسى الجديد وزير التعليم وزير التربية والتعليم وزیر التعلیم ملیار جنیه إلى أنه إلى أن

إقرأ أيضاً:

تكلفة سرقة التيار الكهربائى تتجاوز 20 مليار جنيه سنويًا

أكد الدكتور أحمد الشناوى خبير الطاقة استمرار وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى القضاء على ظاهرة سرقة التيار الكهربائى، والتوسع فى تركيب المزيد من العدادات الكودية لمختلف المنشآت، والتى تسهم بشكل كبير فى تقليل الفاقد التجارى.

أكد «الشناوى» فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن تحصيل وزارة الكهرباء لمبلغ 1.2 مليار جنيه من ملف سرقات التيار، يعتبر رقمًا قياسيا مقارنة بالفترات السابقة، حيث كانت التحصيلات تخطت حاجز الـ5 مليارات جنيه فى العام.

أكد «الشناوى» أن قيمة محاضر التيار من سرقات ووصلات غير شرعية التى قامت بتحصيلها وزارة الكهرباء بلغت 3.5 مليار جنيه منذ منتصف 2020 حتى نهاية مارس ٢٠٢١.

كشف خبير الطاقة أن تكلفة سرقة التيار الكهربائى فى العام الواحد تفوق الـ20 مليار جنيه سنويًا، والتى من المتوقع أن تتراجع خلال الفترة المقبلة نتيجة المساعى التى أعلنتها الحكومة مؤخرًا.

 وكان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمود عصمت، أعلن أنه تم تحرير نحو 513771 محضرًا لسرقات التيار الكهربائى، بداية من الشهر الماضى وحتى الأسبوع الأول من الشهر الحالى. 

 

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تختتم الأسبوع الثاني في العام الجديد بالاحتفال بـ6 أكتوبر
  • "التعليم".. تفاصيل النموذج الإشرافي المحدث لتطوير جودة العملية التعليمية
  • 1,285 مليار ريال نفقات و1,184 مليار ريال إيرادات..”تمهيدي ميزانية 2025م”: السعودية.. مركز مالي قوي ومرونة في مواجهة المتغيرات
  • تكلفة سرقة التيار الكهربائى تتجاوز 20 مليار جنيه سنويًا
  • تفاصل جولة مدير عام التعليم العام لمتابعة مدارس إدارة تمي الأمديد بالدقهلية
  • شيشة ودومينو وبلاى ستيشن.. طلاب المدارس بالغردقة على الكافيهات
  • وزير التعليم يتابع انتظام العملية التعليمية في 8 مدارس بالفيوم (صور)
  • تفاصيل جولة وزير التعليم في محافظة الفيوم
  • وزير الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه في 45 يوما من سرقات الكهرباء
  • وزير التعليم: ارتفاع نسب حضور الطلاب في المدارس