وفق اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، لا يزال عشرات ممّن هم على صلة بالحراك أو بالدفاع عن الحريات الفردية، يقبعون في السجون الجزائرية

دعا كليمان فول مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات الثلاثاء السلطات الجزائرية إلى "عفو" عن المعتقلين بسبب مشاركتهم في الحراك الاحتجاجي المؤيد للديمقراطية عام 2019.

اعلان

وقال فول في مؤتمر صحافي في ختام زيارة للجزائر استمرت عشرة أيام "أدعو الحكومة الجزائرية وأحثها على إسقاط  التهم عن الأشخاص المُدانين بتورطهم في الحراك والعفو عنهم".

ولم يذكر المقرّر الأممي عدد الأشخاص المعنيين بهذا العفو إلا أنه وفق اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، لا يزال عشرات ممّن هم على صلة بالحراك أو بالدفاع عن الحريات الفردية، يقبعون في السجون الجزائرية.

وأوضح الخبير الأممي الذي وصل الجزائر في 16 أيلول/سبتمبر الجاري أنه "على الحكومة معالجة مناخ الخوف الناجم عن سلسلة من التهم الجنائية الموجهة ضد الأفراد والجمعيات والنقابات والأحزاب السياسية بموجب قوانين مفرطة التقييد".

وخص بالذكر المادة 87 من قانون العقوبات الخاصة بما يعرف ب"الأعمال الإرهابية والمساس بأمن الدولة" و"تأسيس الجمعيات والمنظمات" التي يعتبرها النظام "إرهابية".

الإفراج عن المعارض الجزائري كريم طابو تحت مراقبة قضائيةمجلس الدولة بالجزائر يؤيد قرار حلّ جمعية رائدة في الحراكالسلطات الجزائرية تلاحق باحثا وصحافيا جزائريين وتطالب بسجنهما..فما السبب؟ساركوزي ينصح ماكرون بشأن الجزائر: لاتبْن صداقة مع من يستخدم فرنسا لتبرير إخفاقاته وافتقاره للشرعيةتُركوا لحتفهم في لهيب الصحراء.. العثور على جثتي مهاجرين على الحدود التونسية الجزائريةمحكمة استئناف تشدد الحكم على الصحافي الجزائري إحسان القاضي الى السجن سبعة أعوام

واعتبر ان هذه المادة التي تصل العقوبات فيها الى حدّ الإعدام "تحتمل تفسيرات فضفاضة ويجب إلغاؤها" لأنها تدفع الناشطين إلى "الرقابة الذاتية لخشيتهم من  أن يُساء تفسير نشاطهم".

كما طالب الخبير الأممي الحكومة الجزائرية بـ"السماح للمجتمع المدني بانتقاد السياسات العامة"، مشيرا إلى أن "الجهات الفاعلة في المجتمع المدني التي التقيتها طالبت بالاعتراف بها والتعاون معها كشركاء موثوق بهم في تنمية بلدهم".

وجاء في تصريح مكتوب تم توزيعه على الصحافيين "إن إتاحة مساحة مدنية تشمل أيضا الأصوات الناقدة أمر ضروري لتحسين الحوكمة وصنع السياسات وبناء ديمقراطية تشاركية ومستدامة".

وسيقدم كليمان فول في حزيران/يونيو 2024 المقبل تقريرا شاملا عن زيارته للجزائر أمام مجلس حقوق الإنسان الذي تعد الأخيرة عضوا فيه منذ مطلع 2023 وحتى 2025.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خمسة أدوية لا يجب تناولها عند احتساء القهوة..تعرّف عليها "الانقراض السادس".. هل اقتربت الحياة على الأرض من نهايتها؟ وزير إسرائيلي في أول زيارة علنية إلى السعودية.. فهل أصبح التطبيع وشيكا بين المملكة وتل أبيب؟ منظمة الأمم المتحدة احتجاجات عبد المجيد تبون ديمقراطية الحراك في الجزائر حقوق الإنسان اعلانالاكثر قراءة روسيا تنفي مزاعم كييف وتقول إن قائد أسطولها بالبحر الأسود لم يمت وفد سعودي في الضفة الغربية المحتلة للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود عشرون قتيلا على الأقل في انفجار مستودع وقود الاثنين في ناغورني قره باغ (الانفصاليون) يريفان تؤكد وصول 13350 لاجئا من ناغورني قره باغ إلى أرمينيا هيومن رايتس ووتش: 20 سنة مضت ولا تعويضات أمريكية لضحايا التعذيب في سجن أبو غريب ولا سبيل لرفع دعوى اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next خمسة أدوية لا يجب تناولها عند احتساء القهوة..تعرّف عليها يعرض الآن Next روسيا تنفي مزاعم كييف وتقول إن قائد أسطولها بالبحر الأسود لم يمت يعرض الآن Next أرقامٌ وشهاداتٌ صادمة عن سفاح القربى في فرنسا.. 160 ألف ضحية سنويا أي 10 في المئة من مجموع السكان يعرض الآن Next هذه بتلك.. روسيا تضيف رئيس الجنائية الدولية إلى قائمة المطلوبين لديها بعد مذكرة التوقيف بحق بوتين يعرض الآن Next "الانقراض السادس".. هل اقتربت الحياة على الأرض من نهايتها؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم شرطة ثقافة الحرب الروسية الأوكرانية روسيا أرمينيا فرنسا لاجئون أطفال أذربيجان محمد بن سلمان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار شرطة ثقافة الحرب الروسية الأوكرانية روسيا أرمينيا فرنسا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة احتجاجات عبد المجيد تبون ديمقراطية حقوق الإنسان شرطة ثقافة الحرب الروسية الأوكرانية روسيا أرمينيا فرنسا لاجئون أطفال أذربيجان محمد بن سلمان شرطة ثقافة الحرب الروسية الأوكرانية روسيا أرمينيا فرنسا یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن بدء عملية "لمكافحة الإرهاب" في كورسك بعد توغل أوكراني مفاجئ

أعلنت روسيا يوم السبت عن بدء ما أسمته عملية "مكافحة الإرهاب" في منطقة كورسك الحدودية، بعد أن أثار توغل القوات الأوكرانية هذا الأسبوع مفاجأة كبيرة في موسكو وكشف عن نقاط ضعف خطيرة في الجيش الروسي، في إطار النزاع الذي طال أمده لأكثر من عامين ونصف.

اعلان

أفادت وزارة الدفاع الروسية، أن القتال مستمر في كورسك، وأن الجيش الروسي شن غارات جوية على القوات الأوكرانية، بما في ذلك استخدام قنابل حرارية تؤدي إلى انفجارات شديدة وتخلق فراغًا يخنق أهدافه.

تتضمن الإجراءات الجديدة في كورسك والمناطق المجاورة بيلغورود وبريانسك إجلاء السكان، ومراقبة الاتصالات الهاتفية، والاستيلاء على المركبات. يأتي هذا بعد أكبر توغل عبر الحدود منذ بداية النزاع، مما يثير مخاوف من توسع القتال خارج أوكرانيا.

قنبلة انزلاقية تلقيها طائرة حربية روسية لضرب مواقع أوكرانية في منطقة سومي الأوكرانية المتاخمة لمنطقة كورسك الروسية، 9 أغسطس/آب 2024APبوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيابسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا 14 قتيلا في قصف صاروخي روسي في دونيتسك.. وإعلان حالة الطوارئ بمنطقة كورسك بعد توغل عسكري أوكراني"اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا

في بيلاروسيا المجاورة، التي تستضيف قوات روسية لكنها لم تشارك مباشرة في النزاع، صرح الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بأن دفاعات بلاده الجوية أسقطت أجسامًا غير محددة أُطلقت من أوكرانيا ومرت فوق الأراضي البيلاروسية.

وقال لوكاشينكو: "لا أفهم لماذا تحتاج أوكرانيا إلى هذا. يجب أن نفهم السبب. كما قلنا سابقًا، أي استفزازات لن تمر دون رد."

في مواجهة الهجوم، أفاد الكرملين بأن الجيش الروسي وحرس الحدود تمكنوا من منع القوات الأوكرانية من التوغل بشكل أعمق داخل الأراضي الروسية. كما ذكرت السلطات الروسية أن المحاولات الأوكرانية للتقدم من منطقة سومي قد تم صدها بنجاح.

مقاتلة روسية من طراز سو-25 وهي تطلق صواريخ على أفراد القوات المسلحة الأوكرانية ومعدات عسكرية في المنطقة الحدودية في منطقة كورسك الروسية، 8 أغسطس 2024AP

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن التعزيزات تُرسل إلى كورسك لمواجهة الهجوم الأوكراني، حيث نشرت روسيا راجمات صواريخ متعددة، ومدافع ميدانية، ودبابات، ومركبات مدرعة ثقيلة. وأفادت الوزارة بوجود قتال في أطراف سوجا قرب مركز مهم لمرور الغاز الروسي إلى أوروبا.

تظل أهداف العملية الأوكرانية غير واضحة، حيث رفض المسؤولون الأوكرانيون التعليق على التوغل الذي يقع على بعد حوالي 500 كيلومتر جنوب غرب موسكو.

دبابة تابعة للجيش الروسي في منطقة كورسك في روسيا، السبت 10 أغسطس/آب 2024AP

عند سؤاله عن التوغل، قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي: "نحن على اتصال مع نظرائنا الأوكرانيين"، لكنه امتنع عن التعليق حتى انتهاء "تلك المحادثات".

وأوضح كيربي أن السياسة الأميركية لم تتغير، وأن الأسلحة الأميركية التي استخدمها الأوكرانيون تندرج ضمن ما تم السماح به للضربات عبر الحدود، مشددًا على أن الهدف النهائي هو دعم أوكرانيا في دفاعها عن نفسها.

من جانبه، قال ماثيو بوليغ، الباحث من مركز تشاتام هاوس، إن الأوكرانيين يبدو أن لديهم هدفًا عسكريًا واضحًا حتى وإن لم يتم الإعلان عنه. وأضاف أن الهجوم أحدث صدمة في الرأي العام الروسي وأحرج الرئيس فلاديمير بوتين، مما قدم لأوكرانيا "فرصة دعائية هامة".

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيا "اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا روسيا هجمات عسكرية الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "جثث متفحمة للمصلين": إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بغزة راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل واستنكار عالمي واسع يعرض الآن Next أكبر توغل أوكراني عبر الحدود الروسية: هل سيساهم التقدم في كورسك في تغيير موازين الصراع؟ يعرض الآن Next بعد أعمال شغب عنصرية اجتاحت بريطانيا.. الملك تشارلز يدعو إلى الوحدة الوطنية يعرض الآن Next حرب بالجوار.. دول أوروبا الشرقية تريد ردع أي عدو محتمل لكنها تعاني في تجنيد شباب لجيوشها يعرض الآن Next شاهد: احتجاجات طلابية حاشدة في بنغلاديش تطالب باستقالة رئيس المحكمة العليا اعلانالاكثر قراءة إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع مظاهرات كبيرة في لندن ومدن بريطانية أخرى مناهضة للعنصرية وعنف جماعات اليمين المتطرف قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار تونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة الجزائرية خليف تفوز بالميدالية الذهبية في الملاكمة بأولمبياد باريس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حزب الله ضحايا إيران الألعاب الأولمبية باريس 2024 الجيش الروسي الجزائر فيضانات - سيول السياسة الإسرائيلية مظاهرات رياضة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن بدء عملية "لمكافحة الإرهاب" في كورسك بعد توغل أوكراني مفاجئ
  • ميدفيديف محذرا ألمانيا: دباباتنا قادرة على الوصول إلى برلين
  • وزارة الطوارئ الروسية تقيم مخيمًا لإيواء 100 نازح من كورسك
  • الجزائر تحتفل بفوز الملاكمة إيمان خليف بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس
  • فوز واحد فقط يحمل الجزائرية إيمان خليف للفوز بالميدالية الذهبية للملاكمة في أولمبياد باريس
  • الأمم المتحدة تدعو "لوقف التصعيد" بعد تحرك قوات حفتر جنوب غرب ليبيا  
  • كينيا: حكومة جديدة تؤدي اليمين الدستورية على وقع احتجاجات عنيفة تطالب بإقالة الرئيس
  • "أوقفوا قتل الألعاب": حملة تدعو للحفاظ على ألعاب الفيديو في أوروبا
  • "حق مشروع".. الاتحاد الأوروبي يؤيد التوغل الأوكراني في الأراضي الروسية
  • عاجل. وزير خارجية النرويج: نبحث عن تدابير للرد على سياسات حكومة نتنياهو