نظمت كوريا الجنوبية -اليوم الثلاثاء- عرضا عسكريا واسع النطاق هو الأول منذ 10 سنوات، في استعراض للقوة شارك فيه مئات الجنود الأميركيين، فيما توعد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، جارته كوريا الشمالية "برد ساحق" إذا ما استخدمت السلاح النووي ضد بلاده.

وشمل العرض العسكري، الذي نظم في يوم القوات المسلحة في كوريا الجنوبية، استعراض العديد من الأسلحة الثقيلة والإستراتيجية، من ضمنها الصواريخ الباليستية والدبابات، وشارك فيه نحو 4 آلاف جندي، ساروا في شوارع سول في يوم ماطر.

وشارك في العرض العسكري أيضا نحو 300 جندي أميركي فيما يبدو أنه تأكيد على التحالف القوي بين سول وواشنطن. ورافقت الجنود 170 قطعة من المعدات العسكرية، من بينها طائرات مسيّرة ومسيّرات بحرية ودبابات وصواريخ، فيما أُلغي استعراض للطائرات الحربية، بما في ذلك مقاتلات الشبح الأميركية الصنع من طراز "إف-35" بسبب الأحوال الجوية، وفق وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

وفي خطاب ألقاه خلال الاستعراض العسكري، حذّر الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، بيونغ يانغ من استخدام الأسلحة النووية، وتعهد بتعزيز قدرات بلاده العسكرية والدفاعية، كما أشاد بالعلاقات الدفاعية بين بلاده وواشنطن.

وقال يون مخاطبا قوات بلاده "في حال قامت كوريا الشمالية باستخدام الأسلحة النووية، فسينتهي نظامها عبر رد ساحق من قِبَلِ التحالف بين جمهورية كوريا (الجنوبية) والولايات المتحدة".

العرض العسكري شارك فيه نحو 4 آلاف جندي و170 قطعة من المعدات العسكرية الثقيلة (الفرنسية)

يذكر أن الرئيس الكوري الجنوبي سعى منذ انتخابه العام الماضي، إلى تعزيز علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، خاصة في مجال الدفاع، في مواجهة تعزيز كوريا الشمالية لقدراتها العسكرية والاختبارات التي تجريها من وقت لآخر لأسلحة نووية.

وعادة ما يمر يوم القوات المسلحة في كوريا الجنوبية دون استعراض عسكري أو فعاليات تذكر، مقارنة بالمراسم الضخمة التي تقيمها كوريا الشمالية في عهد زعيمها كيم جونغ أون، والتي تشمل أسلحة إستراتيجية مثل الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وقد نظمت بيونغ يانغ 3 عروض عسكرية هذا العام، واستعرضت مجموعة واسعة من معداتها بما في ذلك أكبر صواريخها الباليستية العابرة للقارات من طراز "هواسونغ-17".

وتعدُّ العلاقات بين الكوريّتين حاليا في أسوأ أحوالها، في وقت يدعو فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون لتطوير مزيد من الأسلحة، بما في ذلك أسلحة نووية تكتيكية. وقد أجرت كوريا الشمالية هذا العام سلسلة اختبارات لأسلحة جديدة، شملت إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

بولتون: على إسرائيل تدمير النووي الإيراني

سرايا - دعا جون بولتون، سفير الولايات المتحدة السابق لدى الأمم المتحدة والمستشار السابق للأمن القومي الأميركي السابق، إلى تدمير إسرائيل لبرنامج الأسلحة النووية الإيراني، وذلك خلال ظهوره على قناة "نيوزنايشن"، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ذا هيل".

وقال بولتون إن إسرائيل يجب أن تتخذ خطوات حاسمة لتدمير البرنامج النووي الإيراني، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأهداف الأخرى التي يمكن ضربها، مثل منشآت النفط وقواعد الحرس الثوري وأصول الصواريخ الباليستية. وحذر بولتون من أن الهجمات الإيرانية السابقة قد تكون مؤشرًا على تهديدات أكثر خطورة في المستقبل، قد تشمل صواريخ تحمل رؤوسًا نووية.

وأعرب عن أمله في أن تتعاون الولايات المتحدة مع إسرائيل في مواجهة هذا التهديد النووي، مشيرًا إلى موقف الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش بأن أخطر الأسلحة لا يمكن أن تقع في أيدي الأنظمة الأكثر خطورة، واصفًا إيران بأنها تجسد هذا التهديد.

وأشارت التقارير إلى أن إسرائيل تمكنت، بمساعدة البحرية الأميركية، من اعتراض غالبية الصواريخ التي أطلقتها إيران. وفي أعقاب الهجوم، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران "ستدفع ثمن" هجماتها، ما يزيد من احتمالية تصعيد الصراع.


مقالات مشابهة

  • “دون تردد”.. زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام السلاح النووي
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية بحال أي هجوم
  • زعيم كوريا الشمالية: سنستخدم السلاح النووي إذا هوجمنا
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد
  • كوريا الشمالية تهدد باستخدام الأسلحة النووية حال التعدي على أراضيها
  • الزعيم كيم يهدد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالأسلحة النووية في حال هاجمتا بلاده
  • دون تردد.. زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام السلاح النووي
  • بولتون: على إسرائيل تدمير النووي الإيراني
  • كوريا الجنوبية واليابان تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية