DW عربية:
2024-10-03@13:10:47 GMT

تحقيق لـDW: خطر صامت يتهدد سكان منطقة الزلازل في تركيا

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

لا يزال العمال يهدمون المباني المتضررة ويزيلون الأنقاض، وغالبا بدون أقنعة أو معدات واقية

في هاتاي، جنوب تركيا، لا تزال السلطات الحكومية تهدم المباني التي تضررت بشدة في الزلزال الذي ضرب البلاد في (السادس من فبراير/ شباط 2023)، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف. حفارات صفراء تنقل أكواما من الأنقاض المتبقية، لترتفع سحب الغبار التي تكتنف المدينة.

 

يعبر بعض الأطفال عبر الأنقاض للعثور على مكان للعب كرة القدم. أثناء لعبهم من المرجح جدا أن يستنشقوا قاتلا صامتا: إنها مادة الإسبست أو(الإسبستوس) بحسب اسمها العلمي، والتي تنتشر في المكان.

مختارات "توابع" الزلازل أو الهزات الارتدادية.. ما أسبابها ومدى خطورتها؟ بعد شهرين على الزلزال.. جندريس السورية ما تزال تبحث مفقودين "مات الناس تحت إشراف الدولة".. زلزال تركيا يكشف فساد قطاع البناء

أثار زلزال تركيا المدمر الكثير من التساؤلات حول الفساد وعمليات الاحتيال في قطاع البناء، وتسامح الحكومة مع تشييد منازل غير آمنة. كما أثار تساؤلات عن "عفو البناء" ومسؤولية الدولة عن حجم خسائر وضحايا الزلزال.

وقد لوثت مواد البناء السامة النباتات والتربة والأنقاض في المنطقة الزراعية الرئيسية، مما يشير إلى أزمة صحية عامة خطيرة بدأت جوانبها تتكشف، وفقا لتحقيق حصري أجرته DW.

قام فريق من الخبراء من غرفة المهندسين البيئيين التركية بجمع عينات الغبار في هاتاي، والتي تم تحليلها بعد ذلك في مختبر معتمد دوليا لـ DW. يظهر التحقيق وجود الأسبستوس في المنطقة على الرغم من الادعاءات الرسمية بعكس ذلك. 

ويؤكد خبراء الصحة العامة لـ DW إن الأشخاص الذين يعيشون في المنطقة التي ضربهاالزلزال، بما في ذلك الآلاف من الأطفال، معرضون لخطر الإصابة بسرطان الرئة والحنجرة المرتبط بالأسبستوس، كما أن استنشاق هذه المادة السامة يؤدي إلى الإصابة بأنواع من السرطانات مثل سرطان الحندرة أو الرئة وحتى سرطان المتوسطة. "في السنوات المقبلة، قد نواجه وفاة عشرات الآلاف من الشباب بسبب حالات ورم الظهارة المتوسطة"، يقول أوزكان كان كاراداغ، وهو طبيب وخبير في الصحة العامة والمهنية، بعد الاطلاع على النتائج المخبرية الأولية من تحقيق DW.

إزالة أنقاض الزلزال

كانت الأسبستوس ذات يوم مادة معجزة ذات مجموعة واسعة من الاستخدامات، بيد أنها مصنفة الآن على أنها "مادة مسرطنة " من قبل منظمة الصحة العالمية. لكن مواد البناء المصنوعة من الأسبستوس لا تزال موجودة في العديد من المباني في تركيا التي شيدت قبل حظر بيعها عام 2010 - على الرغم من أن العدد الدقيق غير واضح. 

عندما يتم تحطم الأسطح والجدران الجانبية والعزل يمكن أن تنكسر مادة الأسبستوس وتتشظى إلى أحجام مجهرية دقيقة ويحملها الهواء لتدخل الجسم عبر استنشاق المادة مع الهواء.

لقد دمر زلزال 6 فبراير/ شباط حوالي 100 ألف مبنى في 11 مدينة، بما في ذلك هاتاي. ولحقت أضرار جسيمة بأكثر من 200 ألف مبنى آخر. وقدرت الأمم المتحدة أيضا أنالزلزال بالإضافة إلى الهزات الارتدادية اللاحقة خلف ما بين 116 مليون و210 ملايين طن من الأنقاض. وهو ما يكفي من الحطام لتغطية مساحة تقارب ضعف حجم مانهاتن.  

لا يزال العمال يهدمون المباني المتضررة ويزيلون الأنقاض، وغالبا بدون أقنعة أو معدات واقية. في بعض الحالات، لا يستخدمون أساليب مثل رش الماء التي من شأنها أن تمنع انتشار الغبار. 

وتقول منظمات، مثل اتحاد غرف المهندسين والمهندسين المعماريين الأتراك، إن تحذيراتهم بشأن مخاطر الصحة العامة التي يشكلها الهدم العشوائي بعد الزلزال وإزالة الأنقاض وممارسات التخلص من النفايات يتم تجاهلها.

ردا على هذه التحذيرات، كتب محمد أمين بيربينار، نائب وزير البيئة والتحضر وتغير المناخ آنذاك، على وسائل التواصل الاجتماعي في يونيو/حزيران أنه لا يوجد أسبستوس في الهواء.  وقال "يمكن لمواطنينا في منطقة الزلزال أن يطمئنوا. نحن نعمل بعناية فائقة على الأسبستوس". 

يواجه سكان المدن التي تضررت من الزلزال قاتلا صامتا

العثور على الأسبستوس رغم النفي الرسمي

بيد أن نتائج تحليل DW لـ 45 عينة من ستة أحياء مختلفة في هاتاي يبدو أنها تتناقض مع البيانات الرسمية.  واحتوت 16 عينة أخذت عشوائيا، بما في ذلك الغبار الذي تم جمعه من قمم خيام أولئك الذين شردتهم الزلازل - وكذلك من أوراق الشجر والفاكهة والتربة والأنقاض على الأسبستوس.

في غازي عنتاب، على بعد 200 كيلومتر (124 ميلا) من هاتاي، أخذت DW عينة غبار أخرى من سقف السيارات المستأجرة. أكدت العينة أيضا وجود الأسبستوس. وكان الفريق قد أخذ عينة مراقبة قبل مغادرة غازي عنتاب إلى هاتاي بعد غسل السيارة قبل يومين. وقال الخبراء لـ DW إن هذا أظهر كيف يمكن للمادة الليفية أن تتشبث بالمركبات وتسافر لمسافات طويلة. 

يمكن أن تستغرق السرطانات المرتبطة بالتعرض للأسبستوس عقودا حتى تظهر. ومع ذلك، فإن الغبار الكثيف في المنطقة يضر بالفعل بالصحة، حيث يتعرض الأطفال لخطر كبير، وفقا للخبراء.  

فرت ليمار يونس أوغلو البالغة من العمر خمسة عشر عاما وعائلتها إلى تركيا من سوريا هربا من الحرب. بعد الزلزال انتقلوا إلى الخيام وشقيقها مريض الآن. وقالت: "مرض أخي من الغبار. أخذناه إلى المستشفى، وأعطوه الأكسجين. ولكن بعد عودتنا أخبرنا أن الغبار يؤلمه، وهو ينام لفترات طويلة".

على بعد حوالي 50 كيلومترا بالقرب من الساحل، قال تاجر ل DW إن الغبار يجعله وعائلته مرضى أيضا، فالأنقاض المجاورة لمتجره هناك الكثير من النفايات من السلع الإلكترونية إلى مواد العزل المعروفة باحتوائها على الأسبستوس. وتابع: "نشعر أن أنوفنا وأفواهنا مليئة بالغبار بشكل مستمر. منازلنا وخيامنا وواجهة منازلنا وسياراتنا كلها مليئة بالغبار. هذا هو السبب في أن أطفالنا وآباؤنا جميعهم مرضى"، كما ظهرت بقعا حمراء على ذراعيه وبطنه.

وقال خبير الصحة العامة كاراداج إنه من الصعب تحديد عدد الأشخاص المتضررين في المنطقة دون إجراء دراسات موضوعية لمراقبة الصحة.  وأوضح: "التصريحات الرسمية التي تدعي أن الناس لا يتأثرون تؤدي فقط إلى التستر على المشكلة". 

المجتمع المدني ومشكلة الأسبستوس

في أبريل/ نيسان، رفعت نقابة المحامين في هاتاي ومنظمات بيئية وصحية دعوى قضائية لوقف أنشطة الهدم في المدينة، لكن القضية لا تزال معلقة بعد خمسة أشهر.  

أجاويد ألكان من نقابة المحامين في هاتاي هو أحد المحامين الذين يحاولون محاربة طرق الإزالة غير المدروسة للتخلص من النفايات. ويشعر ألكان أنه أيضا مرض من الغبار.

وقال إنه ساعد على رسم خريطة لجميع مناطق تفريغ الأنقاض داخل المدينة (مكبات)، لأن السلطات لم تنشر هذه المعلومات. ويظهر لـ DW موقعا قريبا من مدرسة ثانوية، ومناطق قريبة من قناة ري للزراعة. هاتاي هي جزء من الهلال الخصب في البلاد ويتم نقل المنتجات الزراعية مثل البقدونس والسلق في جميع أنحاء البلاد. وقال ألكان: "لذلك ، من الخطر للغاية استخدام هذا المكان كمكب للأنقاض لكل من البشر والبيئة".

من جهته قال أوتكو فرات، وهو مهندس بيئي ساعد في جمع عينات الغبار لـ DW، إنه كان من الممكن تقليل الخطر عن طريق إزالة مواد الأسبستوس قبل هدم المباني. وأوضح "لم يفشلوا في القيام بذلك فحسب، بل ما زالوا أيضا لا يغطون الشاحنات التي تحمل الأنقاض بالقماش المشمع. حتى هذا كان سيساعد كثيرا"، بحسب قول فرات عن السلطات التركية وشركات الهدم المحلية.

في حين أن الضرر الذي حدث حتى الآن لا يمكن عكسه، فإن بعضتدابير السلامة ستقلل على الأقل من بعض المخاطر التي يتعرض لها الأطفال والعائلات. وقال فرات: "يجب توزيع الأقنعة على الناس والعمال في المنطقة، ويجب تشجيعهم على استخدامها". "يجب تحديد الوحدات السكنية في المناطق الأكثر تأثرا بالغبار ونقلها إلى مكان آخر". لكن الحل الرئيسي هو الاعتراف بالمشكلة والتخلص بأمان من المواد القاتلة.

سيردار فاردار/ انكر بيلين/ ع.ا.ج

الأسبستوس المكتشف بعد زلزال تركيا يشكل خطرًا على صحة سكان هاتاي

 

تاريخ 26.09.2023 كلمات مفتاحية ماداة الاسبست, مادة الأسبستوس, الوضع في تركيا بعد الزلزال, تضرر الملايين من الزلزال المدمر في سوريا وتركيا, تحقيق حصري من DW, مادرة مسرطنة في هاتاي, دويشه فيله عربية DW تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WnEp مواضيع ذات صلة عبر استفتاء.. بلدة ألمانية توافق أخيرا على مصنع لـ"بي إم دبليو" 26.09.2023

انتهت محنة شركة بي ام دبليو مع مكان مصنعها الجديد للبطاريات، فقد وافقت بلدة ألمانية على إقامة المصنع بعد استفتاء شارك فيه السكان. فمن كان يرفض المصنع؟ وكيف استُقبلت نتيجة التصويت؟

تفجير نورد ستريم - الكثير من التكهنات والقليل من الحقائق! 26.09.2023

قبل عام تقريبا شهد خط نورد ستريم والذي يعتبر من أهم المنشآت المزودة للطاقة والذي يمد العديد من الدول الأوروبية بالغاز، أربعة انفجارات ألحقت أضرارا به. فماهي تبعات هذا العمل التخريبي؟ تحقيقات تكشف المزيد من المعلومات.

زيارة الأسد للصين.. ما المصالح المشتركة بين بكين ودمشق؟ 25.09.2023

هل هناك مصالح مشتركة بين الصين وسوريا؟ ولماذا استقبلت بكين رئيس سوريا بشار الأسد، الذي يعاني منذ حوالي عقد من الزمن من عزلة دولية، بتلك الحفاوة؟ زعيما البلدين يحتاجان لبعضهما البعض، كما يرى مراقبون.

تاريخ 26.09.2023 كلمات مفتاحية ماداة الاسبست, مادة الأسبستوس, الوضع في تركيا بعد الزلزال, تضرر الملايين من الزلزال المدمر في سوريا وتركيا, تحقيق حصري من DW, مادرة مسرطنة في هاتاي, دويشه فيله عربية DW إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WnEp الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مادة الأسبستوس مادة الأسبستوس الصحة العامة بعد الزلزال فی المنطقة فی ترکیا فی هاتای

إقرأ أيضاً:

القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور

كشفت مصادر «التغيير» أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش السوداني، حققت تقدماً كبيراً على قوات الدعم السريع في محور الصحراء بالقرب من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور في كلبس وشمال مليط وجبل مون وبئر مزة بالقرب من كتم بشمال دارفور.

دارفور: التغيير

كشفت مصادر «التغيير» أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش السوداني، حققت تقدماً كبيراً على قوات الدعم السريع في محور الصحراء بالقرب من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور في كلبس وشمال مليط وجبل مون وبئر مزة بالقرب من كتم بشمال دارفور.

فيما أكدت المصادر أن اشتباكات عنيفة بين الطرفين تدور في منطقة تندلتي- 20 كلم شمال الجنينة. وأعلنت القوة تحرير قاعدة بئر مزّة العسكرية- 28 كيلومترًا شمال كتم.

وبدأت المعارك الأخيرة بين الجانبين، في منطقة مدو ثم وادي سندي وصولاً إلى منطقة الصياح، التي تبعد نحو 30 كيلومتراً من مدينة مليط الإستراتيجية بشمال دارفور.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، معارك ضارية بين الجيش والدعم السريع والمجموعات المتحالفة مع كل منهما، أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وتشريد الملايين داخل وخارج البلاد.

ودفعت المعارك بين الدعم السريع والقوات المشتركة عدداً من سكان منطقة كلبس للجوء إلى شرق تشاد، فيما تشهد الحدود السودانية التشادية بالجنينة موجات نزوح جديدة من غرب وشمال ودارفور.

وأكدت قيادات ميدانية بالقوات المشتركة، تدمير متحرك كامل للدعم السريع بالقرب من محلية كتم، وأعلنت اعتزامهم تحرير مدينة الجنينة من قبضة الدعم السريع.

وفي السياق، قال الناطق باسم القوة المشتركة الرائد أحمد حسين مصطفى في بيان اليوم الأربعاء، إنه تم سحق بقايا “مليشيات الجنجويد” بقاعدة بئر مزّة، التي تُعد من أهم مواقع التحصين لها وتم تدمير كل الدفاعات التي كان العدو يعتمد عليها في شمال، غرب، وجنوب القاعدة، وواصلت مطاردة المليشيات جنوبًا حتى دامرة غرير، على مشارف مدينة كتم.

من جانبها، وصفت قوات الدعم السريع تصريحات حاكم دارفور مني أركو مناوي بشأن بئر مزة والزرق وشمال كتم في شمال دارفور بالكذبة البيضاء بهدف التغطية على الهزائم الكبيرة التي لحقت بالحركات أمس في منطقة المالحة وسرف العوم بغرب دارفور.  

مقالات مشابهة

  • مرض صامت سريع الانتشار يدفع المختصين في العراق للتوعية منه
  • عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • عميد معهد الفلك يكشف سبب شعور سكان المعادي بهزة أرضية
  • 40 شهيدًا وعشرات الجرحى في مجزرة جديدة للاحتلال شرقي خانيونس
  • إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟
  • جيش الكيان الصهيوني يحذر سكان جنوب لبنان: لا تتحركوا بالمركبات
  • إسرائيل تنذر سكان الضاحية الجنوبية في بيروت بالإخلاء
  • الشبكة الوطنية لرصد الزلازل تسجل زلزالا في كامتشاتكا الروسية